نصائح هامة: كيف تتصرف حال فقدان جواز السفر في المطار؟

نصائح هامة عند فقدان جواز السفر
نصائح هامة عند فقدان جواز السفر

هناك العديد من الأشياء التي يجب حزمها للسفر دوليًا، في حين قد يشعر البعض بالقلق بشأن ما يحزمونه في حقائبهم، فإن ما يجب أن يهتم به المسافرون أكثر هو جوازات سفرهم، يتضمن ذلك التأكد من أنها محدثة وليست معرضة لخطر الحاجة إلى التجديد عبر الإنترنت وأنها في حالة جيدة، ومن السهل العثور عليها عند الضرورة. وهنا تحديدًا يبدو الأمر وكأنه كابوس، حيث غالبًا ما يحدث فقدان جواز السفر أثناء الرحلات الدولية في المطاعم وأماكن الاستراحة في المطارات أو بعد مغادرة الطائرات، ومن ثم يخوض المسافر عدة خطوات لاستعادة جواز سفره من أجل استكمال الرحلة.

خطوات لاستعادة جواز السفر

ماذا يفعل المسافرون الذين يتركون جوازات سفرهم على متن الطائرة؟

ما يفعله المسافرون عندما يدركون أن جواز سفرهم مفقود يختلف بشكل كبير بناءً على وقت اكتشاف أن جواز السفر مفقود، الوقت أمر جوهري، لذا كلما تم العثور على جواز السفر مفقودًا أسرع، كان ذلك أفضل.

فقد جواز السفر بعد النزول من الطائرة أو قبل مغادرة منطقة التفتيش الأمني


إذا أدركت أن جواز سفرك مفقود بعد النزول من الطائرة مباشرة، أو قبل الخروج من المنطقة الأمنية، فارجع إلى البوابة التي هبطت فيها الطائرة وتحدث مع موظف البوابة حول الموقف، على الرغم من أن النزول من الطائرة قد يتم على عجل، إلا أنه لا يزال هناك الكثير من أفراد الطاقم الذين يعملون على متن الطائرة بعد مغادرتك، بمساعدتهم، قد تتمكن من استعادة ممتلكاتك المفقودة في دقائق معدودة.

فقد جواز السفر بعد مغادرة منطقة التفتيش الأمني

إذا أدركت أن جواز سفرك مفقود بعد مغادرة منطقة التفتيش الأمني، أذهب إلى منطقة استلام الأمتعة الخاصة بشركة الطيران، وتحدث مع أحد الوكلاء. لكن لاحظ أن هذا لا ينطبق إلا إذا كنت قد قمت بالفعل بتخليص الجمارك في مطارك الأصلي.

أهمية جواز السفر

فقد جواز السفر بعد مغادرة المطار

إذا غادر المسافرون المطار ثم أدركوا أن جواز سفرهم مفقود، فإن أول ما يجب عليهم فعله هو الاتصال بشركة الطيران لمعرفة ما إذا كانت الطائرة لا تزال على الأرض، إذا كان الأمر كذلك، فمن المحتمل إعادة جواز السفر إلى المطار.

ماذا تفعل إذا لم تتمكن من العثور على جواز السفر؟

إذا لم تتمكن من العثور على جواز سفرك قبل رحلة المغادرة، فاتصل بالسفارة الخاصة بك في وجهتك، يختلف الوقت المستغرق للحصول على جواز سفر الطوارئ، لكن في بعض الحالات، من الممكن الحصول على جواز السفر في نفس اليوم، لتسريع العملية، يعد حمل نسخة من جواز السفر وبطاقة الهوية الاحتياطية أمرًا أساسيًا، هناك طريقة رائعة للتأكد من أن جواز السفر مفقود في أسرع وقت ممكن، وهو وضعه في حامل ذي لون مختلف يلفت الانتباه.

ما هي خطوات استرداد جواز السفر؟

قم بإبلاغ الموظفين في مكتب الجوازات أو مكتب المطار المخصص بفقدان جواز السفر، سيقومون بتزويدك باستمارة لتقديم بلاغ عن الفقدان. ستحتاج إلى تقديم المستندات اللازمة لإثبات هويتك والحصول على تعويض، قد يُطلب منك تقديم صورة شخصية إضافية ونسخة من تذكرة السفر أو حجز الفندق، بعد تقديم الإبلاغ والمستندات المطلوبة، ستحتاج إلى تقديم طلب لإصدار جواز سفر جديد، قد تحتاج أيضًا إلى دفع رسوم إصدار جواز السفر الجديد، قد يتطلب الأمر بعض الإجراءات الأمنية الإضافية للتحقق من هويتك، وتأكيد صحة المعلومات التي قدمتها، يجب عليك الالتزام بأي تعليمات أو إرشادات تقدمها السلطات المسؤولة في المطار لإكمال إجراءات استخراج جواز السفر الجديد.