عادات وتقاليد هامة يجب التعرف إليها قبل السفر إلى فرنسا

رحلة إلى فرنسا
رحلة إلى فرنسا

لا تقتصر الرحلة إلى فرنسا، على حضور مهرجان كان السينمائي، ورؤية المناظر الطبيعية الجميلة والمواقع التاريخية فحسب؛ إنها أيضًا تجربة غامرة في ثقافة غنية مليئة بالعادات والتقاليد الفريدة، من محاولة تعلم العبارات الفرنسية الدارجة، إلى عدم المساومة في المتاجر وارتداء أفضل الأزياء، وصولًا إلى التعرف إلى آداب تناول الوجبات في المطاعم، والالتزام بإتيكيت مواعيد حفلات العشاء ودخول المتاجر، ستكسب احترامًا وتقديرًا من السكان المحليين، وستستمتع بتجربة سفر لا تُنسى.

إلقاء التحية

سواء كنت تدخل إلى متجر باريسي صغير لإلقاء نظرة سريعة حولك، أو تلتقط خبزًا فرنسيًا من متجر بولانجيري، فإن تحية صاحب المتجر أمر لا بد منه، يعتبرعدم إلقاء التحية والوداع للموظفين تصرفًا وقحًا.

حاول الوصول متاخرًا

في حين أن هذا يعتبر فظًا في العديد من البلدان، إلا أنه في فرنسا يعتبر قاعدة غير معلنة. إذ يهتم الضيوف دائمًا بالوصول متأخرين قليلاً خشية أن يفاجئوا مضيفهم في منتصف الاستعدادات. وبطبيعة الحال، ينطبق هذا فقط على حفلات العشاء ويجب عليك الالتزام بالمواعيد المحددة لحجوزات المطاعم.

اترك بقايا الطعام خلفك

يعود هذا إلى قواعد الطعام العريقة التي وضعها الفرنسيون. وفقًا للثقافة والتقاليد الفرنسية، يجب تناول الوجبة الجيدة في أفضل حالاتها: طازجة، وتسليمها على الفور إلى طاولتك، تمامًا كما أرادها الشيف. لذا، فإن أخذ أي بقايا طعام في الكيس وتناولها باردة أو إعادة تسخينها لاحقًا أمر غير مقبول. ومع ذلك، فإن وجهات النظر الثقافية حول تناول بقايا الطعام تغيرت قليلاً. اعتبارًا من عام 2016، يُلزم القانون المطاعم الكبيرة بإعطاء الأكياس للعملاء الذين يطلبونها، في محاولة لتقليل هدر الطعام.

زيارة أحد المعالم الفرنسية

ضع هاتفك بعيدًا في المطاعم

لا تستخدم هاتفك الخلوي عندما تكون في مطعم، يعتبر الفرنسيون استخدام الهاتف أثناء الطعام تصرف سيئ. كما أن حمل هاتفك أمام وجهك عبر مكبر الصوت مثل جهاز الاتصال اللاسلكي يعتبر أيضًا أمرًا وقحًا سواء كنت في مطعم أو في الهواء الطلق.

مقهى كريم

إذا كنت متوجهًا إلى أحد مقاهي فرنسا وترغب في تناول قهوة، تحتوي على قهوة الإسبريسو مع كمية كبيرة من الحليب الرغوي، فاستخدم مصطلح "مقهى كريم" لتبدو وكأنك محليًا.

البقشيش غير ضروري

إذا كنت تجلس في مقهى أو مطعم لساعات، فلن تكون ملزمًا أبدًا بترك إكرامية في فرنسا. لا تعد الإكرامية في الثقافة الفرنسية شيئًا دارجًا، إذ يتم أخذ الخدمة في الاعتبار، من خلال سعر الوجبة.

الاستمتاع بأجمل الأوقات في فرنسا

عدم المساومة في المتاجر

في فرنسا، لا تعد المساومة في متاجر البيع بالتجزئة والمحلات العادية جزءًا من ثقافة التسوق. الأسعار ثابتة وغير قابلة للتفاوض وعادة ما تكون محددة على السلعة، لذلك تعتبر المساومة غير مناسبة.

حظر البلاستيك

تتصدر فرنسا العالم من حيث حظر البلاستيك ذي الاستخدام الواحد، بما في ذلك الأكياس البلاستيكية والأطباق والأكواب والأواني. توقع أن تدفع مبلغًا إضافيًا مقابل الأكياس الورقية أو الأكياس البلاستيكية المعاد تدويرها، أو احمل معك الأكياس الخاصة بك.

ارتدي أفضل ما لديك

ينظر الفرنسيون إلى الموضة على أنها تعبير عن احترام الذات والآخرين، لذلك إذا كنت تريد الاندماج مع السكان المحليين الفرنسيين الأنيقين، فسوف تحتاج إلى ارتداء الملابس الأنيقة دائمًا. تخلصي من الملابس الرياضية وسراويل اليوجا، واختاري ملابس أكثر أناقة ومصممة حسب الطلب.

تعلم الفرنسية

إن بذل جهد في التحدث باللغة الفرنسية لا يحظى بالتقدير فحسب، بل يعتبر علامة على الاحترام. يقدّر الفرنسيون لغتهم بشكل عام، ومن المرجح أن يقدموا استجابة أكثر دفئًا عند استخدام بعض العبارات البسيطة، حتى ولو بشكل غير كامل.

استخدام مدام و مادموزيل

تقليديًا، ستخاطب النساء المتزوجات بـ "مدام"، والنساء غير المتزوجات والشابات بـ "مدموزيل". يكون هذا مفيدًا أثناء التفاعلات المهذبة مع السكان المحليين. يمكنك إما النظر لمعرفة ما إذا كانت المرأة ترتدي خاتم الزواج، أو محاولة تخمين ما إذا كانت تبلغ من العمر ما يكفي للزواج.