بدائل عن المبيدات الحشرية… وصفات للقضاء على الصراصير

العناية بنظافة المنزل وإبعاد الحشرات
كيفية العناية بنظافة المنزل وإبعاد الحشرات، بما في ذلك الصراصير، عنه؟ (الصورة من shutterstock)
صودا الخبز
وصفة منزلية، من مكوناتها مسحوق صودا الخبز، للقضاء على الصراصير (الصورة من AdobeStock)
زيوت أساسية
الزيوت الأساسية فعالة في التخلص من الصراصير (الصورة من AdobeStock)
تنظيف المنزل
التنظيف المستمر للمنزل مسؤول عن إبعاد الحشرات عنه (الصورة من AdobeStock)
العناية بنظافة المنزل وإبعاد الحشرات
صودا الخبز
زيوت أساسية
تنظيف المنزل
4 صور
الصراصير حشرات مُخيفة لبعض الناس، لا سيما الإناث، ومُنفّرة للبعض الآخر، لا سيما عند رؤيتها تزحف على أرضيات المنزل أو جدرانه وأسطحه؛ لإبعاد الصراصير عن المنزل، يصحّ التنظيف بصورة دورية، كما تطبيق إحدى الحلول الآتية.

وصفات منزلية طاردة للصراصير

التنظيف المستمر للمنزل مسؤول عن إبعاد الحشرات عنه (الصورة من AdobeStock)

1. بالإضافة إلى التنظيف اليومي للمنزل بوساطة صودا الخبز، فإن المسحوق فعال للغاية في القضاء على الصراصير والحشرات الأخرى.

وصفة منزلية، من مكوناتها مسحوق صودا الخبز، للقضاء على الصراصير (الصورة من AdobeStock)

في هذا الإطار، يُخلط صودا الخبز، في وعاء صغير، مع السكر (أو قطع من الجبن أو البصل). يوضع الوعاء، في مكان مرور الصراصير، لا سيما في المطبخ أو الحمّام.

قد يهمك أيضًا، الاطلاع على أسباب مسؤولة عن ظهور الخنفساء في المنزل.. والخل للمكافحة

2. حمض البوريك هالك للصراصير، وذلك عند خلط كميات متساوية من المسحوق المذكور والدقيق والسكر، ودعك المكوّنات معًا، بعد ارتداء زوجين من القفازات المطاط، لعمل عجينة. تُقسّم الأخيرة إلى كرات صغيرة، فتوزع في المناطق التي تكثر فيها الصراصير. تجدر الإشارة إلى أن حمض البوريك سام للحيوانات الأليفة، لذا لا ينبغي اتباع هذه الطريقة إذا كان يعيش تحت سقف المنزل حيوان أليف.
3. الحمضيات تُبعد الصراصير عن المنزل، من دون القضاء على الحشرات الزاحفة المذكورة. في هذا الإطار، تُنفر رائحة الليمون الحامض على وجه الخصوص الصراصير، لذا تُستخدم المنظفات المدعمة برائحة الليمون الحامض في مسح الأرضيات والأسطح. من جهة ثانية، من الصحيح إضافة زيت الليمون إلى الماء، أثناء تنظيف الأرضيات.
4. على غرار زيت الليمون، فإن بعض الزيوت الأساسية الأخرى يُنفّر الصراصير برائحته، لا سيما زيت عشب الليمون أو زيت النعناع، مع ضرورة مزج الزيت الأساسي المختار بالماء، والسكب حول المنزل.

الزيوت الأساسية فعالة في التخلص من الصراصير (الصورة من AdobeStock)

قد يهمك أيضًا، الاطلاع على طرق التخلص من خلية النحل في المنزل

كيفية التخلص من الصراصير في حديقة المنزل؟

يقضي إبعاد الصراصير عن دواخل المنزل المزود بفسحة أمامه، التفكير بخطة للقضاء عليها في الفناء أو الحديقة. في هذا الإطار، يفيد التذكير أن الصراصير تحتاج إلى طعام وماء ومأوى للبقاء على قيد الحياة، الأمر الذي يحثّ على إزالة أكوام الخشب والأوراق والمياه الراكدة وتقليم الشجيرات المتضخمة، كما تغطية عبوات القمامة الخارجية واستخدام مصيدة الغراء، فضلًا عن رش رذاذ المبيد الحشري حول محيط الحديقة والمنزل.