أنواع مُفضّلة من الأقمشة للستائر في المنزل "المودرن"

ستارة
الستارة تُجمّل الديكور الداخلي (الصورة من shutterstock)
ستارة كلاسيكية حرير
ستارة كلاسيكية مُخاطة من الحرير (الصورة من shutterstock)
ستارة مزدوجة الطبقات في الصالون "المودرن"
طبقتان من الستائر، إحداهما شفافة والثانية معتمة (الصورة من shutterstock)
ستارة مصممة من قماش الدانتيلا
قماش الدانتيلا رقيق مُخرّم لا يحجب الإضاءة (الصورة من Adobestock)
ستارة معتمة في غرفة النوم
نموذج من ستائر "البلاك آوت" أو الستائر المعتمة (الصورة من shutterstock)
ستارة تمتد على واجهة كبيرة
ستارة تنسجم مع فكرة الديكور الداخلي (الصورة من shutterstock)
ستارة
ستارة كلاسيكية حرير
ستارة مزدوجة الطبقات في الصالون "المودرن"
ستارة مصممة من قماش الدانتيلا
ستارة معتمة في غرفة النوم
ستارة تمتد على واجهة كبيرة
6 صور
عالم الأقمشة واسع؛ هو يتصل بالزراعة والصناعة والجغرافيا والتاريخ والتصميم... في باب الديكور الداخلي، تُعدّ الأقمشة من المواد المهمة، تدخل المنزل وتحل وفق صور عدة، مثل: السجاد على الأرضيات، وأنسجة المفروشات... كما تُظلّل بعض وحدات الإضاءة وتفترش بعض الأسطح العائدة للطاولات. لناحية الستائر، هي تُجمّل الفراغ المعماري، وتسمح بجعله أكثر جاذبيّةً... فما هي الأنواع المُفضّلة من الأقمشة للستائر في المنزل "المودرن"؟

أقمشة مناسبة لغرف المنزل بحسب وظائفها

طبقتان من الستائر، إحداهما شفافة والثانية معتمة (الصورة من shutterstock)

بحسب مهندسة الديكور الداخلي ريهام فران، فإن حضور الستائر أساس في غرف المنزل، الأمر الذي يستدعي حسن اختيار الأقمشة لهذا الغرض، مع الأخذ في الاعتبار الميزانيّة المرصودة ووظيفة الغرفة وألوان المفروشات. في هذا الإطار، تحلو المخامل والحرائر والأقطان والكتانيات وغيرها من الأنسجة المُوظّفة في تفصيل الستائر. وتتحدّث عن المهندسة ريهام عن بعض الأقمشة، في الآتي:
  • الشيفون: لم تأفل موضة هذا النوع من القماش، في إطار خياطة الستائر للمنزل، لا سيما للصالون وغرفة المعيشة. يسمح الشيفون بتسلّل نور الشمس عبره وبرؤية الجالس في الغرفة المشهد في الخارج، بوضوح. الجدير بالذكر أن قماش الشيفون دائم التجدد، فهناك السادة منه وذلك المنقوش والكثيف والرقيق ومتوسط السماكة، مع توافر درجات بالجملة من اللون عينه. قد يُدعّم "الشيفون" ببطانة من درجة لونية مشابهة أو مغايرة لحجب الشمس.
    قماش الدانتيلا رقيق مُخرّم لا يحجب الإضاءة (الصورة من Adobestock)
  • الدانتيلا: قماش رقيق مُخرّم لا يحجب الإضاءة، لكن لا يسمح برؤية المشهد الخارجي بوضوح كلّي، علمًا أن أنماط الدانتيلا متعددة، كلاسيكية الطراز أو"مودرن"، مع ألوان عدة. يناسب قماش الدانتيلا غرف النوم، لكن قد يفضل البعض حضوره في الصالون أو غرفة المعيشة.. قد يُبطّن الدانتيلا بقماش من درجة لونية مغايرة عن الطبقة الرئيسة، لجمالية إضافية. أضيفي إلى ذلك، تصمم طبقة أخرى من قماش سميك فوق الدانتيلا.
  • الـ"أورغنزا": يحمل القماش المذكور خصائص الشيفون والدانتيلا، لناحية عدم حجب الرؤية والضوء، والتناسب مع كل غرف المنزل. يدعم الـ"أورغنزا" ببطانة، ويحل مع طبقة ثانية من الستائر، مصممة بقماش سميك. هو يتمتع بلمعان ويلفت بتقصيبه وجماليته. ويحل في كل غرف المنزل، لكن لا يقاوم الأوساخ وسهل التلف والتمزق. "الأورغنزا" مقبول الثمن.
قد يهمّك أبضًا، الاطلاع على تصاميم السجاد والستائر في 2023 أنسجة طبيعية وألوان زاهية
  • المخمل: يروج النوع السادة منه أو هو يمزج بقماش آخر، عند خياطة الستائر. المخمل كلاسيكي ويرجع إلى قرون خلت، لكن يصمم النسيج بصورة "مودرن" أخيرًا، ويحمل ألوانًا حياديّة.
    ستارة كلاسيكية مُخاطة من الحرير (الصورة من shutterstock)
  • الحرير: قماش فخم وناعم وأنيق، يناسب الصالون أو غرفة النوم الرئيسة. مرتفع الثمن، ومتوافر بصورة سادة في المنزل "المودرن"، كما هو قابل للتطريز بحسب الفكرة من ديكور الغرفة.
  • القطن: يناسب غرفة المعيشة أو غرفة النوم، يُبعد عن غرف الاستقبال الرسمية. هو قماش مقبول لناحية التكلفة وسهل التنظيف. يحجب أشعة الشمس وخفيف الوزن.
  • الكتان: يشابه الكتان القطن، لكن الأول أكثر سماكة، ويتحمل أشعة الشمس ولا يبهت لونه، إلا أن القماش قابل للتجعد، مما يتطلب الكي. تتوافر ألوان وتصاميم عدة من الكتان، الذي يستخدم للستائر، في كل غرف المنزل، حتى صالة الاستقبال.

ما هية ستائر "البلاك آوت"؟

نموذج من ستائر "البلاك آوت" أو الستائر المعتمة (الصورة من shutterstock)

ستائر "البلاك آوت" أو المعتمة كثيرة الانتشار في غرف النوم، فهي عازلة للحرارة والضوء، وبمثابة حاجب للحيز عن الخارج.
يحتوي قماش "البلاك آوت"، مهما كان لونه، على خيوط سود تقوم بدور في حجب الغرفة التي تحل فيها، كما يتوافر بكل الأوان ويستخدم في غرف المنزل المختلفة. لكن، في غرف الاستقبال يدمج بأقمشة أخرى، سميكة ورقيقة (الشيفون، مثلًا).

قد يهمّك أيضًا، الاطلاع على طرق مفضلة في عزل الصوت بالمنزل من دون الاستعانة بخبير