أفكار لاستغلال ممرات المنزل مهما كانت صعوباتها التصميمية

مرآة جدارية ضخمة في الممر
ممر منزلي فسيح وفخم

حتّى لا تبدو الممرات في المنزل، عبارة عن مساحات مُهملة لا تمتلك أي جاذبية، من الناحية البصريّة، على الرغم من الأهميّة الوظيفيّة للفراغات المذكورة، في الديكور الداخلي، وفي إطار جعل أركان المكان متصلة ببعضها البعض، يقوم المصممون الناجحون بالاشتغال على هذه المساحات ودراسة أبعادها وجعلها تتصف بالجمالية. الجدير بالذكر أن تصميم الممرات لا يقل أهمية عن أي زاوية من زوايا المنزل، وهو يسمح للمستخدمين بتجاوز الشعور بالضيق أو العتمة، أو حتى الملل.

الجدير بالذكر أن البعض يستخدم كلمة "ممر" و"كوريدور" بالتبادل، في اللهجات المحكية، فيما في اللغة الإنجليزية هناك فروق بينهما، إذ يشير الـ"كوريدور" إلى الفراغ الذي يصل بين الغرف في مكان عام أي داخل مكتب أو مبنى سكني أو فندق، فيما يشير الممر إلى الفراغ بين الغرف في المنزل.

بالطبع،  يكون "الكوريدور" أطول مقارنة بالممر المنزلي، وهو لا يمتلك تفاصيل شخصية فريدة، مثل: ديكور الجدران أو الأعمال الفنية أو الشمعدانات أو الإضاءة المعلقة. لكن، لا يلغي ما تقدم فكرة أن بعض الممرات المنزلية عريضة، بصورة تسمح باستقبال قطع أثاث أو خزائن مدمجة بالجدران.  

ديكور ممرات المنزل

ممر منزلي كلاسيكي فخم
ممر منزلي ضيق


يجدر بصاحبة المنزل الانتباه إلى محتويات ممرّاته؛ حتى لو كان الوقت المنقضي في المساحات الداخلية المذكورة قصير، إذ تقوم الممرات بتسهيل أمر انتقال المرء من منطقة منزلية إلى أخرى. في هذا الإطار، يجدر التفكير في طلاء جداري الممر بطلاء ذي لون دافئ، أو حتى إكسائهما بمادة مرغوبة بالتناسب مع الطراز المعماري، والغرف الأخرى التي يمكن رؤيتها من الممر، أو التغليف بورق الجدران أو حتى التزيين باللوحات أو الصور الفوتوغرافية أو المرايا. كما، يُغطّى بلاط الأرضية، بالسجاد السيزال أو الجوت.
في حال كان الممر فسيحًا، يمكن تأثيثه بطاولة، مع تزيين سطحها بالأزهار والمصابيح والأشياء الزخرفية، وبمقعد أو زوجين من الكراسي. 
كما تلاقي وحدة التخزين، مكانًا لها في الممر أو تقوم قطعة من الأثاث، بذلك، مثل: مقعد مزود بتخزين مدمج بالأسفل.
 

أفكار لتجميل الممرات

ممر فخم في المنزل

عن الممرات، تقول مهندسة العمارة السورية لجين الفارس، لـ"سيدتي"، إن "المساحات الداخلية المذكورة مهمة في المنازل، فهي توصل الغرف ببعضها البعض"، مضيفة أن "الممرات، التي تُعد جزءًا لا يتجزأ من الوحدات السكنية، تتطلب الاهتمام بالديكور العائد لهذه المساحات، مع إيجاد حلول تُظهرها بشكل أوسع وأفخم، خصوصًا أن الممرات تتعرض للاتساخ والفوضى".

وتدعو المهندسة لجين إلى اتباع البساطة نهجًا، في تصميم ديكور الممرات الضيقة والمظلمة، موضحة أن "عرض الممر الواحد يبلغ 120 سنتيمترًا، وهو قد يلامس 200 منها، وذلك في الشقة الفسيحة"، معددة مجموعة من الحلول للقفز فوق مشكلة الممرات الضيقة والطويلة:

  • المرايا: يوحي توظيف المرايا في الممرات بالاتساع ويعكس الإضاءة. في هذا الإطار، تتعدد أشكال المرايا، لكن في الممرات الضيقة، هي تمتدّ من السقف إلى الأرض، وُتدعم بالإضاءة. أضيفي إلى ذلك، حضور المرايا، جنبًا إلى جنب تمييز ديكور الجدران، يرتقي بالديكور.
  • اللوحات الفنية: هي تُجمّل الديكور الداخلي، بألوانها وأشكالها المختلفة، فتكسر رتابة الممرات وتعطيها حيوية. تُسلط الإضاءة على اللوحات، لإبرازها.
  • الخزائن الصغيرة: تُوزّع الخزائن الصغيرة، في المداخل، كما في الممرات التي تمتدّ من المداخل، وذلك لحفظ المعاطف والعباءات والأحذية، والحدّ من الفوضى. تُصمّم الخزائن، مع مراعاة أن تكون حجومها مناسبة، فلا تؤثر سلبًا في الحركة. بحسب المهندسة لجين، يُفضّل أن تكون الخزائن مخفية او مصبوغة بلون الجدار الذي تتكئ إليه، مع إمكانية دمج المرايا بها.
  • النباتات الداخلية: حضور النباتات، في نهاية كل ممرّ، جذاب و"منعش".

جدران الممرات وأرضياتها

ديكور الجدران ثري، في الممر
مجموعة من المرايا معلقة على زوجي الجدران، في الممر

عن تصميم الممرّات، تقترح المهندسة أن تصبغ الجدران بدهانات فاتحة للإيحاء بالاتساع، أو استخدام ورق الجدران (فاتح اللون، أيضًا)، مع إضافة عناصر بسيطة إلى الأرضيات ذات النقوش الفخمة اللافتة للأنظار، في حال الرغبة بالإبقاء على الجدران بسيطة. أما في حال تعدّد نقاط الجذب البصرية على الجدران، فإن الأرضيات الفاتحة مُفضّلة.

وتشرح المهندسة لجين أنه في الممرات الطويلة، يُركز مصمّم الديكور على الجدران الطويلة، وذلك للحد من الرتابة. أمّا في حال الممرات العرضية، يصح اختيار قطع أثاث صغيرة (كراس مميزة في تصاميمها، مثلًا) واكسسوارات منزلية لافتة أو الاشتغال على تمييز جدار، لناحية الطلاء بلون مُميّز، بخلاف الجدران الأخرى.
 

5 نصائح من المهندسة لتنسيق ديكور الممرات

ممر منزلي فسيح وجذاب
ديكور منسق بعناية في الممر

تنصح المهندسة لجين، في إطار تصميم ديكور الممرات، بـ:

  1. التقليل من العناصر الموزعة في المساحات المذكورة، قدر الإمكان.
  2. اختيار الألوان الفاتحة، في الديكور.
  3. توظيف المرايا.
  4. الاهتمام بالإضاءة حتى لا تبدو الممرات مُعتمة، كما لإضفاء لمسات فنّية على الديكور. في هذا الإطار، هناك الإضاءة السقفية وتلك الجدارية أو تلك الممتدة من الجدار للسقف، علمًا أن حسن تنسيق الإضاءة يحجب مشكلة الضيق في الممرات. أضيفي إلى ذلك، تُنهي المهندسة عن اختيار الثريات، لأنها غير مناسبة للممرات الضيقة.
  5. تصميم أمكنة للتخزين حتى لا تعمّ الفوضى في الأمكنة المذكورة.