استخدامات الفلاش في أعمال التنظيف... وبدائل المنظف الطبيعية

استخدامات الفلاش في أعمال التنظيف
استخدامات الفلاش في أعمال التنظيف... وهذه بدائله الطبيعية (الصورة من shutterstock)
مسحوق صودا الخبز
مسحوق صودا الخبز بديل طبيعي عن اللفلاش (الصورة من Adobe Stock)
الفلاش يُنظف المرحاض
الفلاش فعال في تنظيف المرحاض (الصورة من shutterstock)
استخدامات الفلاش في أعمال التنظيف
مسحوق صودا الخبز
الفلاش يُنظف المرحاض
3 صور

يؤدي الاستخدام المنتظم للفلاش، إلى التخلص من التراكم المحتمل للأوساخ الثقيلة، بالإضافة إلى حماية الأنابيب المعدنية والمصارف. يحتوي الفلاش، المنظف السائل ذو اللون الأبيض، على: كلوريد الهيدروجين وكلوريد الأمونيوم الرباعي لتدمير البكتيريا الخطيرة في المراحيض. الجدير بالذكر أن الفلاش مزيل فعال للروائح الكريهة وأن الفلاش منظف مصنوع من مكونات قابلة للتحلل بنسبة 100% وهو خال من الفوسفات.

استخدامات الفلاش في أعمال المنزل

الفلاش فعال في تنظيف المرحاض (الصورة من shutterstock)


يُطهّر الفلاش البكتيريا الخطيرة المعششة في المراحيض، كما هو يزيل البقع الصعبة والصدأ. يحتوي المنظف المذكور على مادة مانعة للتآكل، بصورة حامية للسباكة.
يحتوي الفلاش أيضًا، على مكونات خاصة بالتنظيف العميق، لذا هو يدع الأسطح نظيفة ومتألقة وآمن للاستخدام على الأسطح الزجاج والمراحيض.
يقوم الفلاش أيضًا، بـ:

  1. تنظيف فرش المكياج، لا سيما تحطيم الزيت ومكونات المكياج، مما يجعل الفرش نظيفة وخالية من أي أوساخ أو جراثيم.
  2. تنظيف الأحذية الرياضية بيضاء اللون المبقعة.
  3. تنظيف الحمّام، إذ يقضي الفلاش على العفن الفطري في حوض الاستحمام الخاص، مع أهمية تقع الأخير بالمنظف المذكور لبضع ساعات. في العموم، الفلاش بديل قوي للمبيضات.

قد يهمك أيضًا، الاطلاع على كيف أُزيل الأوساخ من الأرضيات السيراميك المنزليّة؟

الفلاش يُخلّص من بقع الملابس

قد لا يعلم ناس كثيرون أن الفلاش يُستخدم على الملابس المبقعة والمبللة، مباشرة، إذ يجدر ارتداء زوجي القفازات، ثم تدلّك الرغوة بعد التطبيق على القماش، مع الانتظار لبعض الوقت، قبل شطف الملابس جيدًا بالماء والغسيل بالغسالة بعد ذلك.
لكن، يجدر الانتباه إلى أقمشة الملابس الرقيقة؛ في هذه الحالة، مع إعداد الرغوة في اليد، أولًا، قبل التدليك على القماش. لكن، لا يصح نسيان اختبار المحلول على مكان غير ظاهر من القماش، للتجربة.
من جهة ثانية، لا ينصح باستخدام الفلاش في الغسالة، لأنه لم يختبر المنظف ليكون آمنًا للاستخدام في الغسالة.

بدائل طبيعية عن الفلاش في أعمال المنزل

عصير الليمون الحامض فعال في القضاء على البكتيريا و"طرد" الأوساخ وهو بديل طبيعي عن الفلاش (الصورة من Adobe Stock)

مكونات الفلاش الكيماوية ضارة بالصحة؛ هي قد تتلف الأسطح التي تُطبّق عليها، مع مرور الوقت، لذا قد يبدو من المجدي استبدال بالفلاش، المواد الطبيعية الآتية:

  • صودا الخبز: مسحوق فعال في أداء مجموعة من أعمال المنزل، لا سيما تلميع بلاط الحمام. في هذا الإطار، يخلط صودا الخبز مع الماء لتكوين معجون، على أن تمد الأخيرة على البلاط، مع الفرك، ثم يشطف البلاط بالماء ويجفف. من جهة ثانية، من الممكن إضافة مسحوق صودا الخبز إلى وعاء المرحاض، مع الانتظار لبعض الوقت، قبل الفرك والشطف.
    مسحوق صودا الخبز بديل طبيعي عن الفلاش (الصورة من Adobe Stock)
  • الخل: الخل في العموم، والخل الأبيض في الخصوص بديل رائع عن الفلاش، في إطار تنظيف رأس الدش القابل للنقع في كيس محتو على خليط الخل الأبيض والماء، وذلك لإزالة الرواسب المعدنية وتحسين تدفق الماء.

قد يهمك أيضًا، الاطلاع على دليل التنظيف المفصل لإزالة بقع الفازلين من الملابس

  • عصير الليمون الحامض: فعال في القضاء على البكتيريا و"طرد" الأوساخ.
  • نشاء الذرة: مسحوق يمتصّ البقع ويمثل بديلًا قويًّا لأي منتج محتو على مواد كيماوية.
  • الزيوت الأساسية: تتمتع برائحة عطرة مميزة. مع إضافة بعض الزيوت العطرية إلى محلول الصابون والماء، تتعزز خصائص التنظيف، كما يمكن التخلص من العفن والفطريات والروائح العفنة. هناك مجموعة من الزيوت الأساسية المقاومة للبكتيريا، مثل: زيوت شجرة الشاي والسترونيلا وإبرة الراعي وعشب الليمون والبرتقال والباتشولي.