أسباب مسؤولة عن تقفيل البلكونة المنزلية وإعادة تصميمها

إعادة تصميم البلكونة، بعد إقفالها
أسباب مسؤولة عن تقفيل البلكونة المنزلية وإعادة تصميمها
إذا كنتِ تسكنين شقّةً متواضعةً، في المدينة، ربّما فكرتِ في كيفية استغلال كل شبر في المساحة إلى الحدّ الأقصى؟من هنا، تنبع فكرة تقفيل البلكونة وإعادة تصميمها.
تتعدد الأسباب الدافعة إلى تقفيل الشرفة في المنزل؛ يترأس الأسباب الرغبة بتكبير الفراغ الداخلي بضعة أمتار. هناك أيضًا، سبب الحماية من العواصف والأمطار والغبار الأوساخ الناتجة عن حركة المرور في البيئات الحضرية.

تزيين البلكونة المقفلة

بعد إقفال البلكونة، قد تتحول الأخيرة إلى منطقة إضافية للجلوس والاسترخاء

يسمح تقفيل البلكونة بالإفادة من مساحتها، كما بالبعد عن الضجيج والحظي ببعض العزلة، بعد نهار متعب، ويجعل استخدام الطاقة أكثر كفاءةً. لكن، لا يخلو الأمر من سلبيات، مثل: فقدان جزء من الضوء الطبيعي الذي يتسلّل إلى دواخل المنزل والتخلي عن عادة الجلوس في البلكونة المكشوفة في الصباح لارتشاف القهوة، علمًا أنه يجدر التأكد من القوانين البلدية، فقد تكون الأخيرة مانعة من إعادة تصميم البلكونة على هذا النحو.

أفكار في الديكور لتزيين مساحة لشرفة المغلقة

هناك العديد من الاعتبارات التي يجدر مراعاتها عند تزيين البلكونة، في حال الرغبة في إقفالها، مع الإبقاء على الفراغ مُستقلًا في مساحته؛ الاعتبار الأول هو المساحة المحدودة، الأمر الذي يتطلب تخطيطًا دقيقًا بدءًا من الأرضية وحتى الأثاث. ماذا تريدين أن تفعلي على الشرفة؟ كم من الناس سيكونون في المكان، في وقت واحد؟ ما هو النمط المفضل لديك؟ ابحثي عن إجابات لهذه الأسئلة لتحقيق أقصى استفادة من شرفتك وإنشاء مساحة محببة لك.
في العموم، يمكنك اختيار الأرضيات الخشبية لخلق جو دافئ وودود على شرفتك، فهذا النوع من الأرضيات سهل التركيب والتنظيف وينناسب مع غالبية أنماط الديكور الداخلي. سوف يمتزج الخشب جيدًا بنباتاتك وأثاثك الخشبي والإضاءة.
النقطة الأساسية في تزيين الشرفة الصغيرة المغلقة هي الاستخدام الفعال للمساحة، مع حسن اختيار الأثاث. ضعي في اعتبارك أن الأثاث الأبيض أو ذا الأنسجة الفاتحة سيجعل شرفتك تبدو أكبر.

قد يهمك أيضًا، الاطلاع على أجمل الأفكار لديكور البلكونة

مساحة البلكونة مدمجة بمنطقة الجلوس

نموذج يظهر كيفية دمج مساحة البلكونة بمنطقة الجلوس؟

من ناحية أخرى، قد تحتوي الشرفة الحديثة المغلقة في الغالب على العديد من النباتات، وتتضمن طاولة طعام لطيفة، وتوفر تجربة رائعة لوجبة فطور وغداء. باختصار: تعتبر الوظيفة والأناقة عنصرين مهمين في ديكور الشرفة المغلقة.
الأثاث فاتح اللون مناسب للبلكونة المقفلة

أضيفي إلى ذلك، ستكون الشرفة المطلة على البحر أو الغابة أو المنازل الأخرى، إضافة مثالية لمساحة المعيشة الخاصة بك، مع حسن التنظيم؛ فإذا كانت شرفتك مستطيلة الشكل، يمكنك وضع الكراسي على كلا الجانبين وإضافة طاولة قهوة طويلة بينهما. من ناحية أخرى، غالبًا ما تكون الشرفات ذات الشكل البيضوي والدائري مثالية في الحجم ويمكن تحويلها إلى غرفة طعام بها طاولة وكراسي دائرية. يمكنك أيضًا إعداد مكان لشاشة تلفزيون صغيرة، بالتناسب مع حجم الشرفة، وذلك لتصميم غرفة عائلية احتياطية. يمكنك فتح النافذة في الصيف للاستمتاع بنسمات المساء اللطيفة، وإغلاقها لمشاهدة تساقط الأمطار من داخل دفء منزلك خلال الشتاء. البديل الآخر هو اختيار الإضاءة الناعمة لإعداد أرفف الكتب. وهذا من شأنه أن يحول شرفتك الصغيرة إلى زاوية للقراءة.
دمج أمتار البلكونة بمساحة منطقة المعيشة


قد يهمك أيضًا، الاطلاع على ديكورات البلكونة المفتوحة على الصالة

كيفية إقفال البلكونة في الشقة؟

بحسب مهندسة العمارة السورية لجين الفارس، البلكونة ركن يجمع بين مساحة الشقة الداخلية والخارج ويسمح للذي يجلس في المكان بالاسترخاء، خصوصًا مع العناية بالفراغ وتزيينه. لكن، قد تغلق البلكونة لأسباب عدة، مثل: الرغبة بتحقيق الخصوصية، خصوصًا عندما تكون العمارات متقاربة من بعضها البعض. بذا، قد تدمج مساحة البلكونة بغرفة المعيشة وقد تبعد الحشرات والأتربة، كما ترتيب المزيد من الأغراض التي تعني للمالكة.
لتحقيق الأمان، يمكن إغلاق جانبي البلكونة عن طريق تعمير جدارين، خصوصًا إذا كانت البلكونة متصلة ببلكونة شقة مجاورة، مع استخدام الزجاج في الواجهة الأمامية.
من جهة ثانية، قد تغلق البلكونة، بوساطة الجدران الأسمنية، مع استخدام في الواجهة درابزين من مادة مصمتة وفوقه الزجاج أو شباك زجاج مزود بإطارات معدنية، مع إمكانية فتح الشباك بشكل جزئي من المستخدم. في هذا الإطار، يمكن استخدام الألوميتال، وجعل الشباك منزلقًا أو عبارة عن مفصلات لمقاومة العوامل الجوية، مع توفير إكسسوارات، في الحالة الثانية، لجعل الشباك أكثر أمانًا ضد الأتربة والحشرات. بشكل عام، يُستخدم الزجاج الذي يحقق الفصل، بشكل مثالي، من دون قطع الوصل مع الخارج.