طريقة تشغيل الغسالة الأوتوماتيك للحفاظ على ملابسك من التلف

كيفية تشغيل الغسالة الأوتوماتيك؟
طريقة تشغيل الغسالة الأوتوماتيك للحفاظ على ملابسك من التلف

عليكِ أن تتعرّفي إلى طريقة استخدام الغسالة الأوتوماتيك، وذلك للحفاظ على ملابسك من التلف ولتوفير الطاقة. الخطوة الأولى في هذا الإطار، هي الاطلاع على بطاقة العناية بكل قطعة من الملابس، كما على دليل استخدام الغسالة الأوتوماتيك، علمًا أن بعض الملابس يتطلّب الغسيل اليدوي أو التنظيف الجاف، والبعض الآخر لا يتحمل الماء الساخن أو المبيض.
الطريقة الصحيحة لتشغيل الغسالة الأوتوماتيك، موضّحة في السطور الآتية.

فرز الملابس قبل الغسيل

غسيل الملابس البيض في الغسالة الأوتوماتيك

تتطلب أنواع الأقمشة المختلفة طرقًا مختلفة في العناية بها، لذا لا يمكن رمي كل الملابس المتسخة، في حمولة واحدة. للحفاظ على هيئة ملابسك ولونها وجودة نسيجها، يجدر بك فصلها عن بعضها البعض وتخصيص سلال لها وفق الآتي:

قد يهمك أيضًا، الاطلاع على خطوات عملية في الغسيل للإبقاء على الملابس ناصعة البياض

  1. سلة خاصة بقطع الملابس البيض والفاتحة للغاية.
  2. سلة خاصة بقطع الملابس الملونة.
  3. سلة خاصة بالسراويل والقمصان الدنيم (الجينز).
  4. سلة خاصة بالملابس الداخلية.
  5. سلة خاصة بالمناشف.
    غسيل الملابس الملونة في الغسالة الأوتوماتيك

قد يهمك أيضًا، الاطلاع على الطريقة الصحيحة لتنظيف المناشف

سيقود ما تقدم إلى عدم تسرب الأصباغ من قطعة ملابس إلى أخرى.
الجدير بالذكر أنه عند غسل قطعة ملابس جديدة، ينصح بقلبها على الوجه الخلفي لعدم تسرب الأصباغ. بالإضافة إلى أهمية فرز الملابس بحسب الوانها، قبل غسيلها معًا، في الغسالة. هناك فرز ثانوي متعلق بأنواع الأنسجة. مثلًا: لا تضعي العناصر الثقيلة أي المناشف والبطانيات مع العناصر الخفيفة، مثل: الملابس الداخلية والملابس الرقيقة. يجب أيضًا فصل الملابس التي يتساقط الوبر منها عن الملابس التي تجذب الوبر .

قد يهمك أيضًا، الاطلاع على منظفات سائلة وأدوات للتخلص من الشعر العالق بالملابس بفعالية

كيس الغسالة

من الصحيح استخدام كيس شبكي خاص بالغسالة، وترتيب الأشياء الرقيقة أو الصغيرة المصنوعة من الحرير والدانتيلا داخله لمنع التآكل عند الاحتكاك بقطع أخرى تحتوي على سحابات، وأزرار.

إعدادات الغسالة

الغسالة الأوتوماتيك


احذري من الضغط على أي زر في الغسالة الأوتوماتيك، من دون الدراية بدوره. عليك التعرف إلى درجة حرارة الماء المناسبة ومدة الغسيل المناسبة ونوع الغسلة...

درجة حرارة الماء

درجة حرارة الماء مسؤولة عن جعل ملابسك تدوم لفترة أطول؛ فالماء الساخن أكثر فعالية في إزالة البكتيريا، ولكن يمكن أن تستهلك الغسالة المزيد من الطاقة، في حال الضبط على الماء الساخن، الذي يبهت ألوان الملابس ويجعل البقع تثبت عليها أو هو قد يُعرّض الأنسجة للتقلص. لذا، لا تستخدمي الماء الساخن، سوى مع العناصر المتسخة للغاية، مثل: فوط التنظيف والمناشف. لناحية الملابس، سيكون الماء البارد مناسبًا ولطيفًا على الأنسجة، كما سيوفر الطاقة.

دورة الغسالة

لحماية ملابسك، أحسني اختيار دورة الغسالة؛ بخلاف ذلك، ستتحول القمصان إلى باهتة والملابس الرقيقة إلى تالفة. يتعلق الأمر بقراءة ملصق العناية الخاص بكل قطعة من الملابس والاطلاع على برنامج الغسالة، حيث كل دورة مصممة للعناية بأقمشة معينة، مع تأمين سرعتين مختلفتين.

عصر الملابس

تقليب الغسيل لمرات إضافية، يوفر قوة تنظيف أكبر. في المقابل، يضمن التقليب الأقل مزيدًا من العناية بأنسجة الملابس.
هناك برامج مختلفة للغسالات، لكن ستحتوي الواحدة منها على برنامج أساسي، يتضمن:

  • عادي أو قطن.
  • الملابس الناعمة.

منظف الغسيل

قبل شراء منظف الغسيل، يجدر بك التعرف إلى نوع الأخير الذي تحتاج غسالتك إليه؛ بعض الغسالات يتطلب منظفًا عالي الكفاءة أي هو قليل الرغوة وكمية أقل من الماء.
مُنعّم الأقمشة، بدوره، كما عوامل التنظيف الأخرى تختلف بحسب نوع الغسالة. لذا، من الأفضل الرجوع إلى دليل الجهاز قبل الشراء. يجب التحقق أيضًا، من صندوق المنظفات لمعرفة الكمية المناسبة. إليك دليل عام:

  • في الغسالة ذات التحميل الأمامي، هناك موزع حيث يمكنك إضافة كل المنظفات، السائلة منها والمساحيق.
  • في الغسالة ذات التحميل العلوي، التي تحتوي على موزع، أضيفي المسحوق أو المنظف السائل ومُنعّم الأقمشة هناك. حتى أن بعض الغسالات يحتوي على حجرة منفصلة للتبييض السائل. في غياب الموزع، ضعي المسحوق في الحلة قبل الملابس. من الأفضل أيضًا تشغيل الماء حتى يذوب الأخير تمامًا للحصول على التنظيف الأكثر كفاءة.

تشغيل الغسالة

يُمكنك أخيرًا تشغيل الغسالة، بعد إضافة الملابس إليها. لكن، تأكدي من إيداع مسافة بعرض اليد بين الجزء العلوي من الأسطوانة والحمولة.