أفكار لغرفة الجلوس مستلهمة من الطراز الأندلسي العريق

أفكار في الديكور مستلهمة من الطراز الأندلسي العريق
أفكار لغرفة الجلوس مستلهمة من الطراز الأندلسي العريق

يرجع الطراز الأندلسي العريق، في الديكور، إلى منطقة الأندلس الواقعة في أقصى جنوب إسبانيا؛ بعد الفتح الإسلامي، أصبحت الأندلس جزءًا من الخلافة الأموية المستقلة في قرطبة، والتي أسسها عبد الرحمن الثالث عام 929.
يعتبر العلماء الفترة المغاربية بمثابة العصر الذهبي للأندلس بسبب ازدهارها الاقتصادي والثقافي. ففي عالم الثقافة، نشأت حضارة نابضة بالحياة وأصبحت مدن قرطبة وإشبيلية وغرناطة مراكز مشهورة في هندسة العمارة والعلوم، في وقت كانت فيه بقية أوروبا لا تزال خارجة من العصور المُظلمة.
إذا كانت الزخارف النباتية تروق لك، كما المصابيح جميلة التصاميم، وفن الموزاييك والأرابيسك، ستطلعك السطور الآتية، على الطراز الأندلسي العريق في الديكور الداخلي؛ خصائصه وكيفية الدمج بينه وبين الأسلوب المعاصر في غرفة الجلوس؟ مع الإشارة إلى أن الطراز الأندلسي التراثي، وعلى الرغم من قدمه، لا يزال مرغوبًا من بعض صاحبات المنازل.

الطراز الأندلسي في الديكور الداخلي

العناصر الأندلسية العائدة للديكور الداخلي، لا تزال مرغوبة من بعض الناس


تشرح مُهندسة العمارة السورية لجين الفارس أن "الطراز الأندلسي، في الديكور الداخلي، فنّ قائم بذاته، يتمتع بخصائص فريدة وعناصر تُشكّل جوهره الخالص، وهو يجمع بين أساليب رومانية وإسلامية"، مُعدّدة بعض الخصائص المُتمثلة، في: الـأسقف المُقبّبة والباحات الداخلية الواسعة والزخارف المُميزة، ومنها تلك المُنفذة على الخشب والمُعبّرة عن أشكال نباتية وهندسية وفن الخط العربي الحاضر على الأعمدة والأقواس". وتضيف أن "الألوان الزاهية الجذابة مُميّزة للطراز الأندلسي، كما بعض التفاصيل الراقية، مثل: الإضاءة". وتؤكد أن "العناصر الأندلسية العائدة للديكور الداخلي، لا تزال مرغوبة من بعض الناس".

خصائص التصميم الداخلي الأندلسي

اللون الأزرق يميز التصميمات المستلهمة من الطراز الأندلسي


توضح المهندسة لـ"سيدتي. نت" إنه من السهل تمييز الطراز الأندلسي عن غيره، لما يحويه من فنون ومواد تشكيلية وأساليب خاصة بالبناء تجعله رائداً بل متفرداً...

ألوان

هناك فئتان من الألوان: الأزرق والأخضر أو الأحمر والبرتقالي؛ هذا الاختلاف يجعل الشخص المهتم بالطراز الأندلسي العريق يشعر بالراحة وبحرية الاختيار بحسب التفضيلات الشخصية، وما يناسب طبيعة الفراغ.

الأثاث

تُستخدم الأقمشة المنقوشة على نطاق واسع؛ تتمثل الأنسجة، في: المخمل والحرير والصوف المنسوج، إضافة إلى الجلد.

قد يهمك الاطلاع على الأثاث الجلد في 2024 كلاسيكي ومحايد لناحية الألوان

أرضيات المنزل

يوظّف السيراميك بأشكاله المختلفة، في تبليط الأرضيات، مع تألق الأسطح المذكورة بنقوشها وزخارفها وألوانها الحيوية، بشكل يخطف الأبصار.

الجدران

الجدران منقوشة بنقوش هندسية أو متضمنة الأرابيسك، مع حضور الأعمدة وتشكيلات القباب.

8 نصائح متعلقة بتصميم غرف الجلوس بحسب الطراز الأندلسي

الزخارف والأقواس تحل على الجدران لإبراز جمالية النمط الأندلسي
  1. الزخارف والأقواس تحل على الجدران لإبراز جمالية النمط.
  2. الاكسسوارات المزخرفة والمذهبة تشيع فخامة كبيرة.
  3. الأثاث المنخفض منجد بأقمشة ذات ألوان قوية ونقوش مميزة.
  4. كساء الأرضيات الملون والمنقوش، بصورة بارزة.
  5. النباتات التي تعدّ من العناصر الأساسية في الطراز الأندلسي.
  6. المصابيح ذات التصميم الأندلسي المميز، لا سيما الفوانيس، فهي جزء أساس من الديكور الداخلي الأندلسي العريق، إذ تشيع في الفراغ حيوية عن طريق الألوان.
  7. الموزاييك من العناصر المهمة والأساسية في هذا الطراز؛ يمكن توظيف الفن المذكور في فراغات مختلفة وفق أشكال عدة.
  8. الستائر المنسدلة مكونة من طبقات منقوشة، بصورة ناعمة.

كيفية الجمع بين الطرازين الأندلسي والمودرن؟

مع رغبة بعض صاحبات المنازل، باستعادة روح التراث، مدفوعات بانتشار المفروشات والاكسسوارات يدوية الصنع أخيرًا في المعارض، يمكن تحقيق ديكورات جامعة بين الطرازين الأندلسي والمودرن، في أي شقة مدينية، عن طريق:

  • الفسيفساء: تجذب التشكيلات المنفذة من الفسيفساء، بحسب أسلوب حديث.
  • الاكسسوارات: مهما كان الفراغ بسيطًا في تصميمه، فإن إضافة الاكسسوارات المناسبة إليه كفيلة بجعله فخمًا وجذّابًا. تشتمل الاكسسوارات، على: الوسائد المزخرفة والملوّنة والقطع المذهبة والمصنوعات من الفخار القديم، إضافة إلى الفوانيس الصغيرة التي توزع على الطاولات وقطع "البوف".
  • الجلد.
  • اللوحات الجدارية: تزين الجدران، لوحات عبارة عن كتابات بوساطة الخط العربي أو نقوش هندسية. يمكن الاكتفاء بحضور اللوحات المذكورة، لإضافة لمسات من الطراز الأندلسي إلى الغرفة المودرن.
  • السجاد والستائر: هي تساهم، بدورها، في تغيير الجو العام وتغني عن إعادة إكساء الأرضيات، عند الرغبة بإشاعة الجوّ الأندلسي بألوانه الجذابة.

___

  • الصور تُبرز أعمال مُهندسة العمارة السورية لجين الفارس