ديكورات أماكن ضيافة... الإرث والمعاصرة في مطعم ببودابست

الإرث والمعاصرة في ديكورات مطعم ببودابست
ديكورات أماكن ضيافة... الإرث والمعاصرة في مطعم ببودابست

يقع مطعم Buha|i|rest الفخم، في الجزء التاريخي من بودابست، بالمجر؛ هو يشغل بناءً كان ينشط في صناعة المنسوجات المنزلية خلال زمن غابر.
المطعم كثير البروز في صور "الانستغرام" والتصميم الداخلي حظي بتغطية صحافية، في مجلات ومواقع "الديزاين" المتخصصة.
يقف خلف أعمال التصميم الداخلي، الروسي رومان بليوس Roman Plyus المقيم في دبي والمعروف بصنع قطع غير مألوفة من الأثاث، بالاستلهام من الأفلام السينمائية وعالمي السيارات والحيوانات.
تتلخص فكرة التصميم الرئيسة، في جمع عناصر من القرنين العشرين والحادي والعشرين، وجعلها تتحاور في مساحة واحدة، علمًا أن بليوس يحرص على أن تدور أعماله التصميمية حول الإنسان أي أن تلبي العمارة الداخلية المستخدم وتُشعره بالراحة والأمان قدر الإمكان.

أماكن الضيافة على منصة إنستاغرام

ديكورات المطعم تقدر الإرث، كما الفنون المعاصرة


في زمن ليس ببعيد، كانت إدارات المطاعم تستخدم منصات التواصل الاجتماعي، في نشر صور الأطباق التي يعدها الطهاة، وذلك لإغراء المتابعين بتذوقها. راهنًا، يجدد أصحاب المطاعم، أو مؤسسات الضيافة في العموم، المساحات الداخلية العائدة لمصالحهم، ويحرصون على الطلب إلى المصممين "نسج" أجواء داخلها حاثة المرتادين على مشاركتها مع متابعيهم، على وسائل االتواصل. هم أصبحوا يعنون بتركيبات الإضاءة أو أنماط الأرضيات الفريدة أو إكسسوارات التزيين... حتى توصف المطاعم بـ Instagrammable Restaurants، المصطلح كثير الاستخدام، والذي يعني المطاعم الجذابة أو المثيرة للاهتمام بدرجة كافية لتكون مناسبة للتصوير الفوتوغرافي والنشر على "انستغرام".

لناحية Buha|i|rest؛ تمتد المساحة الكلية على 350 مترًا مربعًا، مع شغل الصالة نحو نصفها وضم مشربًا ومقهى. في كل منطقة بالمكان، يتسلل إلى الزائر شعور مختلف، فيما العنوان العام للبيئة الداخلية هو تقدير الإرث، كما الفنون المعاصرة وإيلاء تأثيرات وسائل التواصل الاجتماعي، لا سيما "انستغرام"، أهمية. عليه، اختار المصمم رومان بليوس للمطعم، قطع أثاث وتجهيزات جاهزة للنشر على "انستغرام"، مثل: الطاولات وردية اللون والأضواء ذات الأشكال الهندسية، ووزع المقاعد والأرائك على خلفيات مطلية بدرجات لون التيراكوتا.

 

تفاصيل جذابة في المطعم

مواد مستدامة في الديكور

المصمم رومان بليوس قام بإصلاح الأرضيات الخاصة بالمكان

كان مالك المطعم، احتفظ من المشروع الأخير للمكان بكراسي بيير جانري العتيقة ورغب بأن تحل الأخيرة، في مساحة ذات ديكورات فائقة الحداثة وتحظى بجوّ ودي، مع إشاعة مشاعر درامية.
في الاشتغال على المشروع، لم تمس غالبية الأقواس والأسقف الخرسانية، مع إعادة إصلاح الأرضيات واستخدام مواد تصميم مستدامة.

ثقافة البوب آرت

تمثال "كاوس"، في المطعم

تتوزع مقاعد جلد بلون الطين، في المكان المبلطة أرضيته ببلاط مزجج يدويًّا ومزدانة جدرانه بالجص الزخرفي والرخام. كما يبدو تمثال "كاوس"، الذي يرجع إلى ثقافة البوب آرت، ويمثل نقطة جذابة للتصوير والنشر عبر وسائل التواصل.

جانب في المطعم
عمل فني معلق في مكان قريب من السقف مستلهم من منحوتات الأمريكي ألكسندر كالدر الشهيرة
 

في المنطقة، التي تشغلها الأرائك، يلفت عمل فني سقفي من إعداد حرفيين محليين، يحمل تأثيرات من الفنان الأمريكي ألكسندر كالدر الشهير بمنحوتاته السلكية التي تزين الفضاءات الداخلية.
الجدير بالذكر أن القوائم والأكواب مصنوعة من الورق والبلاستيك المعاد تدويره.

ألوان وردية

التباين اللوني بين الرمادي والوردي أخاذ

لناحية مخطط الألوان، فإن واجهة البناء محددة له، فقد رغب المصمم أن لا يشعر رواد المكان بأي صدمة نتيجة الانتقال من الخارج إلى الداخل. في هذا الإطار، تتألق الألوان الوردية التي تتباين مع الأسقف الخرسانية المقوسة، في حين تضمن كراسي بيار جانري المصنوعة من القصب والمدفأة في جعل المكان مريحًا.

قد يهمك أيضًا، الاطلاع على استخدامات البرتقالي الوردي لون بانتون للعام 2024 في الديكور

ديكور الإضاءة

الإضاءة خافتة في بعض المناطق وقوية في أخرى

الإضاءة، بدورها، تبرز المكان دافئًا ومريحًا، وهي خافتة في بعض المناطق لإشاعة جو حميمي وقوية في أخرى بصورة تناسب اجتماعات الناس الآتين للترفيه عن ذواتهم أو حتى لأولئك الذين يقصدون المكان بهدف اجتماعات العمل خلال الأسبوع.

المصمم الروسي رومان بليوس

___

  • الصور من المصمم الروسي رومان بليوس