ما هي القطعة المُميّزة في ديكور غرفة المعيشة المودرن؟

ديكور مودرن في غرفة المعيشة
ديكور جذاب في غرفة المعيشة
إذا دخلتِ غرفة معيشتك، ما هو أوّل عنصر فيها يلفت انتباهك؛ هل هي السجادة أم الأريكة أم اللوحة المُعلّقة على الجدار أم وحدة الإضاءة كبيرة الحجم أم؟..
القطعة، التي ستتحدثين عنها أوّلًا، في الإجابة على السؤال، تُسمّى بالقطعة المميزة في الديكور، وهي تقوم بأدوار عدة، إذ سرعان ما تثير محادثة حولها عند استقبال أحبائك وتُعبّر عن شخصيتك وتعمل كنقطة انطلاق لمخطط التصميم، وتوجه لوحة الألوان أو النمط.
في السطور الآتية، نصائح في الديكور، موجهة لكيفية اختيار القطعة المميزة، في غرفة المعيشة، ولمحة عن العنصر المرشح للقيام بالدور المذكور.

نصائح موجهة لاختيار القطعة المميزة في الديكور

سجادة مميزة تفترش أرضية غرفة المعيشة
صحيحٌ أنه في الفراغ الواحد، هناك قطع عدة مُنتقاة بعناية، لكن عنصرًا واحدًا قد يقوم بمهمّة بتمييز الديكور وإعلاء قيمته. لذلك، يجدر بك التأكد من أن العنصر المذكور يبدو متماسكًا مع النمط المعماري والألوان الخاصة بالمساحة. لكن، لا يعني ما تقدم النحو إلى مطابقة ألوان وسائدك مع النمط الذي تحمله سجادتك والمزهرية المرتبة على الطاولة الجانبية. في هذه الأيام، قد يكون القيام بالقليل من عدم التطابق المتعمد أمرًا جيدًا. في الواقع، يمكنك السماح للقطعة "بالتناقض" عمدًا مع العناصر الأخرى قليلًا لتمييزها بشكل أكبر.

قطعة مميزة من الأثاث أو الإكسسوارات

أريكة جذابة ومميزة بلون نسيجها
يُمكن وصف القطعة المميزة، سواء كانت أريكة ذات لون غير تقليدي أو لوحة فنية أو سجادة، بأنها منارة تجذب العينين. في الآتي، شروح عن عناصر في الديكور قادرة بأن تقوم بهذا الدور، في غرفة المعيشة، أي بشغل الأبصار وجذبها أولًا إليها.

الأريكة

لا تتميّز الأريكة عن طريق النسيج المُستخدم في التنجيد فحسب، بل يقوم أسلوب القطعة المذكورة من الأثاث وشكلها، بدور في جذب الأبصار إليها، دون محتويات غرفة المعيشة الأخرى.

طاولة القهوة

تصميم مميز لطاولة القهوة
من جهة ثانية، هناك قطع أساسية أخرى في غرفة المعيشة، مرشحة للقيام بدور القطعة الجاذبة للأنظار، مثل: طاولة القهوة (كوفي تايبل) المصنوعة من مادة غير متوقعة (الجرانيت اللمّاع) أو الخزانة العتيقة الموزعة في الفراغ "المودرن". أضيفي إلى ذلك، يصعب تجاهل قطعة الأثاث كبيرة الحجم، في غرفة المعيشة، أو تلك الملوّنة بلون مميز.

وحدة الإضاءة

وحدات الإضاءة، أي الثريات أو المصابيح الجانبية، أمثلة على قطع قادرة على أن تقوم بدور مُميّز في الديكور، عند حسن الاختيار، بالإضافة إلى الدور المنوط بها والمتمثل في ضبط الحالة المزاجية وربط عناصر التصميم معًا.
تُحدث الإضاءة تأثيرًا رئيسًا، عن طريق التصميم أو النمط.

اللوحة الفنية

لوحة فنية على جدار غرفة المعيشة، تدعو إلى التأمل
للعمل الفني المُميّز قدرة على تقدّم مشهد الديكور، فهو يتطلّب التأمل، كما يُعبّر عن ذوق مالكة المنزل وتفضيلاتها.

المرآة

يُشابه إطار المرآة قطعة فنية إلى حدّ كبير، ويُضيف الملمس و"الشخصية" إلى الديكور الداخلي، فالمرآة بحسب تصميم إطارها تستطيع أن تنقل جوًّا أو نمطًا محدّدًا إلى غرفة المعيشة؛ الطراز الباروكي، أو أجواء جنوب الصحراء الكبرى أو لمسة شاطئية أنيقة. أضيفي إلى ذلك، شكل المرآة جذاب، خصوصًا إذا كانت الأخيرة مُثلّثة أو سداسيّة...

السجادة

تُضفي السجادة المُميّزة جرعةً من الدراما إلى أرضيّات غرفة المعيشة، وتعني أن هناك عنصرًا شجاعًا وجريئًا، يرتكز عليه المخطط بأكمله. في حين أن العديد من مُصمّمي الديكور الداخلي يحثّون على الحصول على أكبر سجادة يمكنك تحمل تكلفتها، فإن هذا لا يعني أنه لا مكان للسجادة الأصغر حجمًا.
في الختام، تسمح القطعة المُميّزة في الديكور، بأن تتحول غرفة المعيشة من هيكل مادي إلى مكان مليء بالعاطفة والمعنى، مع الإشارة إلى أن إكسسوارات التزيين المنزلية والكماليات البسيطة تُجمّل الحياة اليومية، في العموم.