10 وصفات مركبة من الخل ومسحوق صودا الخبز لتنظيف المنزل

دمج الخل بصودا الخبز ينتج تفاعلًا فعالًا في تنظيف المنزل
الخل وصودا الخبز
يؤدي دمج الخل بمسحوق صودا الخبز، إلى حدوث تفاعل، والأخير فعال في أداء مجموعة من المهام المنزلية، لذا يسهل هذا المزيج القيام بتنظيف المنزل بطريقة غير مكلفة، وهو لا يتطلب إضافة أي منظفات كيميائية. في السطور التالية، شروح عن الوصفات، التي تمكنك من خلط المكونين (صودا الخبز والخل) معًا، والاستفادة من هذه التركيبة في تنظيف الكثير من الأسطح وتطبيق مهام منزلية، بالجملة.

وصفة صودا الخبز والخل لإعادة اللمعان للفضة

مسحوق صودا الخبز والخل الأبيض
تشمل وصفات صودا الخبز والخل، واحدة لتنظيف الفضّة من السواد وتلميع المعدن المذكور، سواء كان يصنع الحلي أو اكسسوارات المنزل. تقضي خطوات الوصفة، بتغليف وعاء بورق الألمنيوم، ثم إضافة كوب واحد من مسحوق صودا الخبز، ورشة من الملح، وكمية كافية من الماء المغلي لملء الوعاء، بالإضافة إلى بضع ملاعق من الخل. تنقع الفضة لبضع دقائق، داخل الوعاء، ثم تُشطف بالماء الدافئ وتجفّف بوساطة فوطة مصنوعة من القماش الناعم والنظيف.

التخلص من انسداد بالوعة الصرف

تصح الاستعانة بالوصفة الآتية، في إزالة الانسدادات البسيطة، من البالوعة، أو إزالة الرائحة الكريهة المنبعثة منها: يضاف نصف كوب من مسحوق صودا الخبز إلى البالوعة، فكوب من الخل، ممّا سينتج تفاعلٌ ذو فقاعات. لمجرد توقف الفقاعات، يُفتح الصنبور الساخن إلى الحد الأقصى، لمدة خمس دقائق. بعد ذلك، يتحقق الشطف، باستخدام الكثير من الماء البارد.

منظف الفرن

لتنظيف فرن الغاز، هناك وصفة فعالة تغني عن استخدام أي منظفات كيميائية. لتطبيق الوصفة:
  • يخلط نصف كوب من عصير الليمون مع كوب من الخل الأبيض، في زجاجة مزودة ببخاخ.
  • يرش هذا الخليط على الأسطح الداخلية للفرن، مع الانتظار لمدة 10 دقائق.
  • يرش مسحوق صودا الخبز على السائل، مع الانتظار لمدة 10 دقائق إضافية، مع الفرك بوساطة فوطة قماش مبللة بالماء.

إزالة الترسبات الكلسية عن الصنبور

تساعد الوصفة الآتية، في تكسير الرواسب المعدنية التي تتراكم على الصنبور:
  • تنقع فوطة في الخل وتلف حول المنطقة الملطخة، مع الانتظار لمدة ساعتين.
  • قبل إزالة الفوطة القماش مباشرةً، اصنعي عجينة من كميتين متساويتين، من مسحوق صودا الخبز والماء.
  • بعد إزالة الفوطة عن الصنبور، توزع العجينة على المنطقة، مع الفرك بوساطة فرشاة صغيرة.
  • تستخدم فوطة نظيفة ورطبة، لإزالة أي آثار.

إزالة البقع من السجاد

يحتوي بعض منظفات السجاد على مواد كيميائية قد تؤدي، مع كثرة مرات الاستخدام، إلى تدهور لون السجاد، لذا يمكن استبدال بذلك، الوصفة الآتية:
توضع ملعقتان كبيرتان من مسحوق صودا الخبز في وعاء صغير، مع إضافة كمية كافية من الخل المغلي لعمل عجينة سميكة.
بينما لا يزال الخليط يغلي، يطبق على البقعة، مع فرك ألياف السجاد، والانتظار لبعض الوقت، وبعد ذلك ينزع الخليط بوساطة الماء، فتمرّر المكنسة الكهربائية. لكن، كما هي الحال مع أي منظف سجاد، قومي بإجراء اختبار اللوصفة على منطقة صغيرة غير واضحة قبل التطبيق على السجادة بأكملها.

تنظيف رأس الدش

  • يمكنك القيام بإزالة رأس الدش ووضعه في كيس مقاوم للماء.
  • صبي كمية كافية من الخل، بصورة تغطي رأس الدش، ثم انتظري لثلاث ساعات.
  • قومي بإزالة رأس الدش ورشي مسحوق صودا الخبز. بعد توقف الفوران وصدور الفقاعات، يجب فرك رأس الدش بوساطة فرشاة صغيرة، ثم البدء في عملية الشطف جيدًا باستخدام الماء العذب.

تنظيف المرحاض

على الرغم من أن خليط صودا الخبز والخل لا يمكنه القضاء على جراثيم المرحاض، بكليتها، إلا أنه يساعد في تفكيك البقع الناتجة عن الماء العسر وتحييد الرائحة الكريهة. في هذا الإطار، يُصب الخل داخل المرحاض، ثم ينثر كمّ كبير من صودا الخبز، مع المزيد من الخلّ.
يجب الانتظار لمدة 5 دقائق، ثم البدء في عملية فرك المنطقة، بوساطة فرشاة المرحاض.

تنظيف السيراميك

من الصعب تنظيف السيراميك، لكن صودا الخبز والخل يمكن أن يساعدا في تسهيل هذه المهمة، فمسحوق صودا الخبز يكشط البقع "العنيدة"، كما تساعد الفقاعات الناتجة عن مزج صودا الخبز بالخل، في الحصول على أفضل نتيجة. في هذا الإطار، يمكنك صنع عجينة سميكة من مسحوق صودا الخبز والماء.
تمد العجينة على السيراميك، مع الفرك بوساطة فرشاة صغيرة، ثم صب الخل.
يجب ترك المزيج لمدة 10 دقائق أو حتى يتوقف الخليط عن الغليان، قبل الدعك والشطف والتجفيف.

تنظيف الأواني

يمكن أن يساعد الفوران الناتج عن مزج مسحوق صودا الخبز بالخل، في تفكيك الأوساخ التي تُلطّخ الأواني، باستثناء الأواني الألومنيوم، لأنها قد تنخدش جراء تطبيق الوصفة المذكورة، أو قد يتأكسد الألومنيوم ويبدأ في التحول إلى اللون البني.
لتنظيف الأواني: يرش مسحوق صودا الخبز على الأواني، فيسكب الخل. بعد توقف التفاعل، تُستخدم اسفنجة الجلي في الدعك. تغسل الأواني، بعد ذلك، بالماء الساخن وسائل الجلي.

تحييد الروائح الكريهة عن الثلاجة

يمكنك فرك ثلاجتك، بعد إفراغها، بمعجون صودا الخبز المعد من المسحوق المذكور والماء الدافئ، ثم مسح الرفوف بالخل، للتخلص من أي رائحة كريهة.
يمكنك أيضًا ترك وعاء محتو على صودا الخبز في الثلاجة لامتصاص الرائحة الكريهة.

موانع لاستخدام وصفات صودا الخبز والخل

قد يبدو أن صودا الخبز والخل، هما الحلّ لكل مشكلات التنظيف، لكن لا ينبغي استخدامهما على عناصر معيّنة. يرجع ذلك، إلى التأثير الكاشط لصودا الخبز، والذي يمكن أن يخدش بعض الأسطح، لذا يجدر بك تجنب استخدام هذا المزيج على الزجاج والألومنيوم والرخام والخشب والذهب.