بعيدًا عن الطهي... تعرفي إلى 15 مهمة لملح الطعام في المنزل

تنظيف المنزل
الملح يُستخدم في تنظيف المنزل (الصورة من freepik)
هل تعلمين أن ملح الطعام يقوم بمهام عدة، في إطار تنظيف منزلك؟
في السطور الآتية، مجموعة من الاستخدامات المنوعة لملح الطعام في أعمال المنزل، والتي يمكنك تطبيقها بسهولة للحصول على نتائج جيدة بدلًا من استخدام بعض المنتجات الأخرى المُكلفة. الجدير بالذكر أن قلة من ربات المنازل تستخدم الملح في التنظيف، على الرغم من أن الملح يؤدي 15 مهمة منوعة في المنزل غير الطهي.

تنظيف الأكواب الملطخة

الجلي

يمكنك خلط الملح مع القليل من سائل الجلي لعمل مقشر ناعم لبقع القهوة والشاي "العنيدة"، عند الجلي.

تنظيف المكواة

يتحقّق التنظيف الخاصّ بالمكواة الكهربائية، باستخدام الملح؛ مع تعدّد مرّات الكي، تتوسّخ المكواة وتتلطّخ، كما تتبقّع. في إطار الحل، من المُمكن تمرير قعر المكواة فوق الملح المرشوش في طرف لوح الكي، حتى تزول البقع والاتساخات بسهولة.

إزالة بقع الطعام عن الملابس

إذا انسكب الطعام على ملابسك، يمكنك إزالة هذا النوع من البقع، بسهولة، من خلال تطبيق الخطوات الآتية:
  1. بللي البقعة بماء بارد.
  2. ثمّ، افركي بملح الطعام.
  3. اغسلي المنطقة بالماء.
تطبق الخطوات، في حال تبقع الملابس ببقع الصلصات المختلفة والقهوة والشاي.
من جهة ثانية، يعدّ الملح أيضًا رائعًا في إزالة بقع الفواكه من مفروشات المائدة أو المناشف أو المناديل. لذلك، من المُمكن تغطية أي من البقع المذكورة، على الفور بالملح وتركها لفترة قصيرة، ثم غسلها بماء بارد.

تقوية شعيرات المكنسة الجديدة

بعد شراء مكنسة جديدة، ولفعالية عند الاستخدام لاحقًا، اغمسي الشعيرات في ماء ساخن مملح، الأمر الذي سيؤدي إلى تقوية الشعيرات وجعل المكنسة تدوم لوقت أطول.

تنظيف البالوعة

من الممكن سكب كوب من الملح وكوب من صودا الخبز في البالوعة، بعد الانسداد. يلي ذلك، سكب الماء المغلي، الأمر الذي سيساعد في التخلص من الدهون والشحوم وتفتيتها.
إلى ذلك، هذا خليط منزلي فعّال في إزالة الروائح الكريهة من البالوعة

تنظيف الفرن

إذا انسكب أي طعام داخل فرن الغاز، من الممكن رش عليه الملح على الفور. عندما يبرد الفرن، سيتحول الانسكاب إلى رماد، الأمر الذي سيسهل مهمة التنظيف.

تنظيف الأواني النحاس

يمكن قطع ثمرة من الليمون الحامض إلى نصفين، مع رش الملح على أحد النصفين، وتحديدًا على الجزء المقصوص، والاستخدام في فرك قاع أي وعاء مصنوع من النحاس، لبضع دقائق، مما يعيد اللمعان إليه ويُخلص من الاتساخات والبقع المزعجة.

التخلص من النمل

أحد استخدامات ملح الطعام هو إبعاد النمل عن المنزل. لردع الحشرات الزاحفة المذكورة، يرش الملح في المناطق، التي يمر فيها النمل، الأمر الذي سيقضي عليه.

منظف الأزهار الاصطناعية

يستخدم بعض ربات المنازل الأزهار الاصطناعية في تزيين المنزل. يمكن أن يساعد ملح الطعام في الحفاظ على مظهر الأزهار؛ في هذا الإطار، تُضاف ملعقة كبيرة من الملح إلى وعاء محتوٍ على الماء الدافئ، مع التحريك، حتى يذوب الملح. ثمّ، تُستخدم فرشاة ناعمة، في فرك الأزهار الاصطناعية، برفق. سوف يساعد الملح على إزالة أي غبار أو أوساخ متراكمة.

تعطير جوّ المنزل

إذا كنت تبحثين عن معطر جو طبيعي، فإن ملح الطعام يمكن أن يساعدك، فمن خلال إضافة ملعقة كبيرة من الملح إلى كوب من الماء، وتفريغ المزيج الناتج في زجاجة مزودة ببخاخ، والرشّ في الجوّ، "ستنتعش" رائحة منزلك.

إزالة بقع الدم

يمكنك خلط ملعقة كبيرة من الملح مع كوب من الماء البارد، واستخدام المزيج الناتج في معالجة أي بقع من الدم المُلوث للملابس، مع أهمية الغسل في الغسالة، بعد ذلك.

ملمع الفضة الممتاز

إذا كانت مجوهراتك المصنوعة من الفضة، مشوهة، يمكن أن يساعد ملح الطعام في تنظيفها وتلميعها. في هذا الإطار، تُصنع عجينة من الملح والماء وتُستخدم في فرك الفضة. سيساعد الملح على إزالة أي تشويه ويترك الفضة تبدو لمّاعة وجديدة.

الحفاظ على الخشب

مع نثر محلول ملحي على الخشب، سيُساعد ذلك على منع التعفن وتلف الحشرات. لذا، يمكن تطبيق الطريقة المذكورة، في العناية بألواح التقطيع الخشب وإزالة البقع عنها، كما بأسطح الطاولات الخشب. تقضي الطريقة بصنع عجينة صغيرة من ملعقة كبيرة من الملح وبضع قطرات من الماء. باستخدام إسفنجة، تفرك العجينة، بلطف، على أي علامات ملوثة للخشب. لمجرد اختفاء العلامات، تمسح الأسطح الخشب، على جاري العادة.

الحفاظ على مناشف الحمام الملونة

بعد شراء مناشف جديدة مُلوّنة، يُمكن غسلها للمرة الأولى بالماء المضاف إليه الملح. سيؤدي ذلك إلى منع حالة بهتان الألوان.

تنظيف الثلاجة

يُمكن استخدام مزيج الملح بمياه الصودا الشفّافة، في تنظيف الثلّاجة، لغرض إزالة أي رائحة كريهة. تُبقي هذه الطريقة اللطيفة المُنظّفات الكيميائيّة بعيدة من طعامك.