دانيس تانوفيتش رئيسًا للجنة تحكيم المسابقة الدولية بمهرجان القاهرة السينمائي

المخرج البوسني - الصورة من مهرجان القاهرة السينمائي
المخرج البوسني - الصورة من مهرجان القاهرة السينمائي

أعلن الفنان حسين فهمي رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بدورته ال 45 المقرر انطلاقها في الفترة ما بين 15 حتى 24 نوفمبر المقبل، اختيار حائز الأوسكار المخرج البوسني دانيس تانوفيتش، رئيسًا للجنة تحكيم المسابقة الرسمية.

ولد المخرج والسيناريست البوسني دانيس تانوفيتش عام 1969، ويعد واحدًا من أهم المخرجين وكتاب السيناريو في منطقة شرق أوروبا وفي العالم أجمع.. ضمن أهم أعماله يأتي فيلم «الأرض المحايدة»، الذي فاز بالعديد من الجوائز ومنها جائزة الأوسكار لأفضل فيلم غير ناطق بالإنجليزية إضافة إلى جائزة أفضل سيناريو في مهرجان كان عام 2001.. إلى جانب ذلك، فقد أخرج أفلامًا مثل «فصل من حياة جامع نحاس» و«موت في ساراييفو» الذي فاز بجائزة الدب الفضي – جائزة لجنة التحكيم في مهرجان برلين عام 2016.. وهو المخرج الوحيد القادم من البوسنة والهرسك الذي يفوز بجائزة الأوسكار.

حسين فهمي: دانيس تانوفيتش هو واحد من أهم الأسماء السينمائية في العالم

وأكد حسين فهمي قائلًا: «سعداء باستضافة أكبر الأسماء السينمائية العالمية في الدورة الـ45 لمهرجان القاهرة السينمائي.. دانيس تانوفيتش هو واحد من أهم الأسماء السينمائية في العالم، وفازت أفلامه بالعديد من الجوائز في أعرق المهرجانات والمحافل السينمائية، ونفخر برئاسته للجنة تحكيم المسابقة الدولية هذا العام».

أمير رمسيس: سعيد بإتاحة الفرصة للاحتكاك بأسماء صنعت تاريخ السينما

وصرح مدير المهرجان أمير رمسيس: «فخور بتواجد دانيس تانوفيش كرئيس للجنة التحكيم الدولية في المهرجان في دورته الـ 45 كمخرج مكلل في تاريخه بكبرى الجوائز العالمية من جوائز الأكاديمية ومهرجاني كان وبرلين.. سعيد بإتاحة مهرجان القاهرة الدائمة لجمهوره الفرصة للاحتكاك بأسماء صنعت تاريخ السينما من مختلف دول العالم».

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»