قبل انطلاق فعالياته الليلة: تعرفوا إلى تفاصيل مهرجان الإسكندرية السينمائي في دورته الـ39

alx1 (2)

تنطلق مساء اليوم الأحد فعاليات الدورة الـ39 مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، التي تُقام خلال الفترة من 1 إلى 5 من أكتوبر الجاري وتحمل اسم النجمة إلهام شاهين، وتشهد عدة تكريمات محلية وعالمية، مع احتفال خاص بمئوية عدد من رواد الفن المصري من بينهم محمود مرسي وتوفيق الدقن، وتقديم ماستر كلاس لعدد من أشهر نجوم التمثيل والإخراج، إضافة إلى تدشين قائمة أفضل 100 فيلم غنائي في تاريخ السينما المصرية.

بوستر المهرجان -الصورة من المركز الإعلامي

تفاصيل حفل الافتتاح

ويُقام حفل الافتتاح بمكتبة الإسكندرية على أنغام أوبريت «لسه الأغاني ممكنة»، وهو فكرة وإخراج محمد مرسي، وألحان وتوزيع محمد مصطفى، وبطولة مجموعة كبيرة من فناني الإسكندرية، وتصميم الاستعراض لمحمد ميزو، فيديو وإضاءة محمد المأموني، وأشعار محمد مخيمر، ومخرج منفذ محمد طوسون، ومكياج وملابس مارينا مجدي.

فيلم افتتاح مهرجان الإسكندرية السينمائي

ووقع اختيار إدارة مهرجان الإسكندرية على الفيلم القصير فاطيما، ليكون فيلم افتتاح الدورة الـ39، وهو من إنتاج منحة المهرجان العام الماضي للأفلام القصيرة.

النجوم المكرمون خلال المهرجان

ويكرم المهرجان مجموعة من النجوم، أبرزهم: حنان مطاوع، وخالد زكي من مصر، ومن اليونان المخرج اليوناني من أصل مصري كوستاس فيرس، والنجمة الفرنسية كارولين سيلول، ومن عمان خالد الزدجالي، والمنتج الفرنسي جون لوليفي.

بوستر المهرجان -الصورة من المركز الإعلامي

احتفالات خاصة بمئوية رواد الفن المصري

المهرجان سيحتفل ضمن فعالياته بمئوية الفنان محمود مرسي، ومئوية الفنان توفيق الدقن، ومرور 100 عام على رحيل فنان الشعب الراحل سيد درويش، وأيضاً مرور 50 عاماً على نصر أكتوبر المجيد، كما أن جمعية نقاد السينما أيضاً يمر على تأسيسها 50 عاماً.

بوستر المهرجان -الصورة من المركز الإعلامي

120 فيلماً من 25 دولة في المسابقات الرسمية

ويشارك خلال هذه الدورة 120 فيلماً من 25 دولة، وتم استحداث مسابقة جديدة، هي مسابقة خاصة للفيلم المصري، بعد غياب مصر عن المسابقة الرسمية للفيلم الروائي الطويل، إضافة إلى مسابقة خاصة لأفلام الشباب، التي كانت تقتصر في ما مضى على أفلام الطلبة.

الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية

يشارك في مسابقة الفيلم الروائى الطويل نحو 12 فيلماً، منها الفيلم الفرنسي «5 هكتارات» إخراج إميلي ديليوزي، والفيلم الإيطالي الدنماركي «طعام فضائي» للمخرج جورجيو كوجنو، والفيلم اللبناني «مفرق طريق» إخراج لارا سابا، والفيلم المغربي «سلم وسعي» إخراج مولاي الطيب بوحنانة، وحصد الفيلم جائزة العمل الأول وجائزة لجنة التحكيم من مهرجان الداخلة السينمائى بالمغرب وأفضل سيناريو وجائزة أفضل تصميم إنتاج من مهرجان جايبور السينمائي بالهند.

وأفلام «الحجر الأسود» إخراج سبيروس جاكوفيديس، و«إليريكوم» إخراج سيمون بوجوجيفيتش نارات، في عرض أول في إفريقيا والشرق الأوسط، وحصد الفيلم جائزة أفضل ماكيير من مهرجان «بالا» السينمائي بـ«كرواتيا»، وفيلم «إيمان» إخراج كيرياكوس توفاريدس وكورينا أفراميدو، وسبق وحصد الفيلم جائزة أفضل فيلم من مهرجانات سان أنطونيو إندبندنت الإكوادور ومهرجان انكا امبريال السينمائي الدولي ببريو، كما حصل على جائزة لجنة التحكيم الخاصة وتنويه بأفضل ممثلة من مهرجان لوس أنجلوس.

وهناك أيضاً فيلم «ماتريا ــ الوطن الأم» إخراج الفارو جاجو، وحصد جائزة أفضل ممثلة من مهرجان ملاجا للسينما الإسبانية وجائزة لجنة التحكيم من مهرجان سياتل السينمائي. وفيلم «أغنية من البوسنة والهرسك» إخراج عايدة بيجيتش، وحصل الفيلم على جائزة أحسن فيلم في مهرجان سراييفو. وأخيراً فيلم «بيني» إخراج سلوبودان ماكسيموفيتش. حصد الفيلم جائزة الجمهور من مهرجان سراييفو، وأفضل فيلم من مهرجان الطفولة والشباب السينمائي الدولي.

مسابقة الفيلم القصير

ويشارك في مسابقة الفيلم القصير 26 فيلماً، منها الفيلم المصري «فطيمة» للمخرج أحمد عادل، الذي فاز العام الماضي بجائزة السيناريو من مهرجان الإسكندرية السينما، ومن مصر أيضاً تشارك أفلام «مكالمة» للمخرجة أمينة عرفة، و«الأميرة النائمة» إخراج عبدالفتاح زيدان و«حجر معسل» إخراج يزيد الدالي، كما يشارك في المسابقة نفسها الفيلم التونسي «دمي ولحمي» إخراج إيناس عرسي، والفيلم الفلسطيني «صمود» إخراج امتياز المغربي، والفيلم السوري «ليلى والشهم» وإخراج خالد عثمان، والفيلم المغربي «صحوة».

كما يشارك في المسابقة الفيلم الفرنسي «فيلم في الظلام» إخراج مور تالا أنديوني، فى عرض عالمي أول مرة، وفيلم «الحادية عشرة وعشرون دقيقة صباحاً» إخراج ديميتري ناكوس، في عرض أول في إفريقيا والشرق الأوسط، وفيلم «اليا» إخراج نيكولو باتيلجليرو، في عرض عالمي أول، وفيلم «يوم رياضي» إخراج أوجست أدريان براتز، في عرض عالمي أول أيضاً، وفيلم «نهر الأكيرونتي» إخراج مانويل موز ريفاس في عرض أول في إفريقيا والشرق الأوسط، والفيلم المغربي «صمت عايدة» إخراج أحمد مسعودي، في عرض أول في مصر.والفيلم الإيطالي «مونتاج عاطفي» إخراج ستيفانو إيتر في عرض عالمي أول.

مسابقة الفيلم المصري

ويشارك في مسابقة الفيلم المصري 5 أفلام هي «اختيار مريم» للمخرج محمود يحيى، وفيلم «الصف الأخير» للمخرج شريف محسن، و«أما عن حالة الطقس» إخراج أحمد حداد، وفيلم «بحر الماس» إخراج سيف يوسف، وأخيراً «طرف الخيط» إخراج شريف شعبان.

ويشارك في مسابقة أفلام الشباب نحو 34 فيلماً منها فيلم «استدعاء ولي أمر» إخراج كريم المصري، و«جروندام» إخراج جنى السلامي، وفيلم «الورشة» إخراج أمنية صلاح، وفيلم «مدينة الأموات» إخراج محمد الجنزوري، وفيلم «هذه البحيرة ليست ماء» إخراج روان شوقي، وفيلم «كريستالات» إخراج محمد كامل، و«مزاهر» إخراج ملك حسن.

أعضاء لجان التحكيم

وتضم لجان التحكيم كلاً من: الفنان جمال سليمان، رئيس لجنة تحكيم المسابقة الدولية، وعضوية كل من المخرجة الألبانية فلونيا كوديللي، والمنتج الإسباني خوانما باجو، وبالنسبة لمسابقة الفيلم القصير يرأس لجنة تحكيمها الفنان محمد رياض، ومن عضوية أندريا لودفيتشتي من إيطاليا، وعامر سالمين من الإمارات، وفي مسابقة الفيلم المصري يرأس لجنة تحكيمها الفنانة شيرين، وعضوية الناقد عصام زكريا، والمونتيرة دينا عبد السلام، أما مسابقة أفلام شباب مصر فترأس لجنة تحكيمها الفنانة جومانا مراد، وعضوية الناقد سمير شحاتة، وسامي حلمي.

وأيضاً هناك مسابقة السيناريو التي يرأس لجنة تحكيمها الدكتور خالد عبد الجليل، وعضوية كل من السيناريست محمد الباسوسي والدكتور خالد بهجت.

ويُذكر أن مهرجان الإسكندرية يُقام تحت رعاية معالي وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني، واللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، وتنظمه الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما التي يرأس مجلس إدارتها الناقد الأمير أباظة، ويشارك به الأفلام الطويلة والقصيرة من دول البحر المتوسط في إفريقيا وآسيا وأوروبا.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»