حصاد 2023: مسلسلات عربية نجحت في جذب أنظار جمهور الدراما وتصدرت الترند


شهد عام 2023، والذي بدأ العد التنازلي على نهايته، العديد من الأعمال الدرامية التي جاءت قصصها مليئة بالأحداث الدسمة والمختلفة، جعلها تتصدر ترند منصات التواصل الاجتماعي وقت عرضها، إلى جانب نجاحها في جذب أنظار جمهور ومحبي المسلسلات، ومن خلال التقرير التالي، سوف نتطرق إلى هذه المسلسلات.

جريمة قلب.. ألغاز وأحداث غامضة


احتل المسلسل السعودي "جريمة قلب" قائمة الأعمال السعودية الناجحة في عام 2023، وهناك أكثر من سبب أسهم في نجاح هذا العمل، أبرزها هي قصته التي خدعت المشاهدين، الذين اعتقدوا أنهم أمام مسلسل رومانسي؛ تماشياً مع اسمه.. هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى هي مشاهد الحلقة الأولى، والتي ظهر من خلالها أبطال المسلسل وهم يخططون لرحلة بين الجبال والوديان، ولكن يجدون أنفسهم أمام جريمة قتل تحتاج إلى تفسير وبحث طويل، خاصة أنها تمت خلال أجواء غامضة تماماً.
وبعيداً عن قصته؛ فإن أداء أبطاله أسهم أيضاً في نجاح المسلسل، وعلى رأسهم: الفنانة إلهام علي، والتي نجحت في تقديم شخصية "ريتال"، التي حملت ألغازاً وغموضاً؛ فنجحت الفنانة السعودية في أن تقدم الدور بأداء تصاعدي منذ الحلقة الأولى، التي عانت فيها من انهيار كامل وحصار نفسي بسبب مقتل "أبرار"، الفنانة أسماء الفهد، في وقت باتت فيه "ريتال" المتهمة الأولى، ومحاولة مَن حولها بتأكيد ذلك.
وضمّ المسلسل كوكبة كبيرة من النجوم، منهم: إلهام علي، عبدالعزيز بحيص، محمد علي، فاطمة الشريف، سارة جابر، وغادة الملا، وائل غازي، لبنى عبدالعزيز.. ومن إخراج هاكان أرسلان.
وتدور قصة مسلسل "جريمة قلب" حول جريمة قتل يتورّط بها كثيرون، ثم تتوالى الأحداث في إطار تشويقي اجتماعي، وينتمي المسلسل إلى نوعية الأعمال ذات الـ8 حلقات.

غسيل.. ثنائية مميزة داخل أحداث واقعية

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Shejoun شجون(@shoooj)

من بين الأعمال التي اعتلت ترند محرك البحث الشهير "جوجل"، وتصدّرت أيضاً ترند السوشيال ميديا وقت عرضها خلال عام 2023، هو المسلسل الكويتي "غسيل"، الذي وقعت أحداثه في 8 حلقات فقط، ولعل ما جعل هذا العمل الدرامي ضمن القوائم المميزة لجمهور ومحبي المسلسلات، هي ثنائية بطلي العمل: شجون الهاجري، وعبدالله بوشهري، إضافة إلى الأحداث الواقعية التي لمسها المشاهدون مع بداية حلقات العمل، أبرزها الرفض الذي يواجهه الأبناء من قِبل الأهل، ولاسيّما من الآباء والأمهات، في رفض الشخص الذي يريدون الزواج منه، واستكمال مسيرة حياتهم معه، وهذا ما حدث بالفعل مع "حنين"، الشخصية التي تقدمها شجون الهاجري، و"حسن" الشخصية التي يقدمها عبد الله بوشهري؛ حيث تحدّى الثنائي كل هذه العوائق التي واجهتهما في بداية حبهما لبعض، من رفض أسرة كلٍّ من: "حنين"، و"حسن" لهذا الزواج، ولكنهما أصرّا على وضع النهاية المناسبة لقصة حبهما، وهي الزواج، إلى جانب طرح المسلسل لقضية مهمة للغاية، وهي ما يسمى بقضية "غسيل الأموال"، التي يلجأ إليها البعض لتحقيق الكسب والثراء السريع، ولعل الاختبار الأول الذي تعرّضت له "حنين" وزوجها "حسن"، هو الانخراط والعمل في هذا المجال المزيف.
وشارك في العمل عددٌ آخر من النجوم بجانب شجون الهاجري، وعبدالله بوشهري، منهم: عبدالله عبدالرضا، وزينب أحمد، زهرة الخرجي، وعبير أحمد، ومنصور البلوشي، ونور محمود، وآخرون.. والعمل من تأليف فهد عليوة، ومن إخراج أحمد عبدالواحد.

الغريب.. رحلة البحث عن الأمان


ومن بين المسلسلات التي كان لها حضورٌ مهم في عام 2023، هو مسلسل "الغريب" للنجم بسام كوسا، والنجمة فرح بسيسو، لعل كلمة السر في نجاح هذا العمل الدرامي هي أحداثه التي خدعت مشاهدي ومتابعي العمل في بدايتها؛ حيث اعتقدوا أنهم أمام عمل درامي يتطرق لحياة هادئة لأسرة مكوّنة من 4 أفراد ميسورة الحال؛ حيث يعمل رب الأسرة في وظيفة كبيرة "قاضٍ"، وهنا سوف يرون يومياته وما يواجهه من قضايا مختلفة يبتّ فيها الحكم القانوني، ولكن ومن دون سابق إنذار دخل متابعو العمل في صدمة، بعد انقلاب حياة هذه الأسرة رأساً على عقب، وتحولت 180 درجة، خاصة بعد اتهام ابنهم في جريمة قتل، فأصبحت هذه الأسرة بين ليلة وضحاها حديث الصحف ومنصات التواصل الاجتماعي.
ومن العوامل التي أسهمت أيضاً في نجاح المسلسل هي الوجوه الشبابية من الممثلين، سواء الشباب أو الفتيات؛ حيث أعطى هذا الأمر للمسلسل روحاً "حلوة"، أمثال: ساندي نحاس، آدم الشامي، جوي حلاق، ربيع أحمر، مايا يازجي، ويارا زخور.

بطن وظهر.. قصة بسيطة بتوليفة شبابية


"بطن وظهر" من المسلسلات التي كان ينتظر الجمهور عرض حلقاتها الجديدة، ولاسيّما من محبي الكوميديا؛ حيث نجح هذا العمل في أن يظل لفترة طويلة على قائمة هاشتاجات "تويتر"، منصة X حالياً، بسبب تعلق الجمهور بأحداثه.
ولعل السمة البارزة في هذا العمل، هو فكرته أو قصته التي جاءت بسيطة من دون تعقيد، من خلال أربعة توائم أولاد؛ إذ يطرح من خلالها قضايا اجتماعية هادفة، ولكن بقالب كوميدي؛ حيث بدأت أحداث العمل مثيرة للغاية من خلال "سلامة" الذي تمنى عقب زواجه من "سهيلة"، الفنانة سعاد علي، أن تنجب له أطفالاً، ولكن المفاجأة هنا هو إنجابها 4 أولاد مرة واحدة، مما تسبب في دخوله في حالة من الدهشة، ثم الصدمة التي انتهت بوفاته.
هذا إلى جانب اعتماد صنّاع هذا العمل في اختيار المشاركين به على مجموعة كبيرة من الوجوه الشبابية من النوعين، الشباب والبنات، بل وراهنوا على نجاح العمل بهم؛ فكان ظهورهم رهاناً وليس مجرد وسيلة للتسويق فقط، وهذا ما تحقق من خلال النص الذي كُتب لهم في السيناريو؛ حيث أظهرهم بشكل مقنع للمشاهد، كخط درامي وأداء في الوقت ذاته، وكان من بين هؤلاء على سبيل المثال وليس الحصر: الممثل السعودي عبدالمجيد الرهيدي، الذي يُقدّم شخصية "فهد"، والممثل شملان المجبيل، الذي يقدّم شخصية "حمد"، ومبارك المانع، الذي يقدّم شخصية "رعد"، وآخرون.
اقرأ المزيد.. عودة ورؤى مختلفة.. كيف ستظهر نجمات الوطن العربي في موسم دراما رمضان 2024؟

صوت وصورة.. الحبكة كلمة السر


وانضم مسلسل "صوت وصورة" أيضاً لقائمة المسلسلات المميزة والناجحة في عام 2023، ولعل كلمة السر وراء هذا الأمر هي حبكته الدرامية المميزة، التي كتبها محمد سليمان عبدالملك، والتي سلّطت الضوء على مخاطر أو أزمة منصات التواصل الاجتماعي وسلبياتها، وكيفية تأثيرها على المجتمع ومدى التضليل للواقع، من خلال عرض قصة إنسانية، هذا إلى جانب الأداء الاستثنائي لأبطاله، وعلى رأسهم: النجمة حنان مطاوع، والتي برعت في تقديم شخصية "رضوى"؛ فهي سيدة مكافحة متزوجة من "عبدالغني"، الفنان وليد فواز، الذي يترك لها كل أعباء المنزل، وتتسبب وسائل التواصل الاجتماعي في مشاكل كثيرة بحياتهما.
مسلسل "صوت وصورة" من بطولة حنان مطاوع، نجلاء بدر، وليد فواز، صدقي صخر، عمرو وهبة، إيمان الشريف، رامي الطمباري، فدوى عابد، وآخرين.. ومن إخراج محمود عبدالتواب.

كريستال.. الأداء المقنع لأبطاله

حظي مسلسل "كريستال" المستوحى من العمل التركي «حرب الورود» بإشادات واسعة، مما أسهم في تصدر اسمه ترند منصات التواصل الاجتماعي، وتحقيقه لنسب مشاهدات مرتفعة.. إلا أن هناك عدة أسباب وراء هذا النجاح، منها أداء أبطاله الذي كان واحداً من الأسباب الرئيسية لنجاح العمل، ويأتي على رأسهم: الفنان محمود نصر؛ الذي قدّم شخصية الدكتور "جواد"، الفنانة باميلا الكيك؛ التي جسدت شخصية "عليا" مصممة الأزياء، والفنانة ستيفاني عطالله؛ التي تقدم شخصية "فاي" الفتاة الفقيرة الطيبة، التي تعيش مع عائلتها في قصر "عليا كرم"، والتي تحرص على مساعدة الجميع بسبب نيتها الطيبة، كما لفت الفنان السوري خالد شباط أنظار الجمهور له، بشخصية "باسل"، لاسيما أن شخصيته في المسلسل تعاني من مرض يجعله غير قادر على الحركة والحديث بشكل طبيعي، هذا إلى جانب الأداء الرائع والمميز لباقي المشاركين في العمل، منهم: رولا حمادة، لين غرة، خالد شباط، أنجو ريحان، بلال مارتيني، فادي حواشي.. جميع هؤلاء أقنعوا متابعي العمل بأدائهم الرائع وقدرتهم على تقمص الشخصيات التي يقدمونها خلال الأحداث.

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by (@pamelaelkik)


لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»
وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»