أعمال مميزة تُعزز مفهوم الاستدامة

أعمال مميزة تُعزز مفهوم الاستدامة
أعمال مميزة تُعزز مفهوم الاستدامة

مع انعقاد مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (كوب28) في المنطقة، يتطلع الكثيرون إلى مشاهدة محتوى مميز وهادف، يُسلط الضوء على أهمية الحفاظ على البيئة وتعزيز الاستدامة. وتشير الدراسات إلى أن غالبية الناس يرغبون في البقاء على اطلاع دائم ومعرفة المزيد عن حلول الاستدامة، حيث أظهرت الأبحاث أن الخوض في حوارات حول مشكلة تغير المناخ مع الأصدقاء والعائلة يشجع على إيجاد أوجه جديدة للفهم وتحفيز التفكير بطريقة تفاعلية ومبتكرة حول هذه القضية المهمة. 


تزخر الأعمال الفنية بقصص كثيرة، عن البدايات الأولى لكوكبنا، وصولًا إلى البيئة التي نعيش فيها الآن، وحتى نوعية العالم الذي نبنيه للمستقبل. وفيما يلي قائمة بأهم الأفلام والأعمال على نتفليكس، ويمكن الاستمتاع بمشاهدتها مع جميع أفراد العائلة.


مسلسلات وثائقية


كوكبنا 2 (+10)

استكشف الجمال الطبيعيّ لكوكبنا وتعرّف على تأثير تغيّر المُناخ على جميع الكائنات الحيّة في هذه السلسلة الوثائقيّة الطموحة والواسعة النطاق.


العيش لمائة عام: أسرار المناطق الزرقاء (+13)

سافروا حول العالم مع الكاتب "دان بيوتنر" وتعرفوا على خمسة مجتمعات فريدة، يعيش أفرادها أعمارًا طويلة مفعمة بالحيوية. 


إمبراطورية الشمبانزي (+7)

يزدهر مجتمع شاسع من الشمبانزي في إحدى غابات "أوغندا"، ويختبر أفراده سياسات اجتماعية معقّدة وعلاقات أسرية ونزاعات خطرة على مناطق السُّلطة والنفوذ.


أفلام وثائقية


حدود متجاوزة: كوكبنا من منظور علمي (+10)

يستكشف "ديفيد أتينبارا" والعالِم "يوهان روكستروم" انهيار التنوّع الحيوي على كوكب الأرض، وكيف يمكننا تجنّب مثل هذه الأزمة.

حدود متجاوزة: كوكبنا من منظور علمي (+10)
حدود متجاوزة: كوكبنا من منظور علمي (+10)


وادي الكناغر (+7)

مغامرة عن بلوغ سنّ الرشد نخوض فيها رحلة إلى وادٍ سرّي في "أستراليا"، وهو موطن صغيرة كنغر قلقة تُدعى "مالا" تواجه الذئاب الأسترالية الجائعة وصقيع الشتاء.


همسات في أذن الفيل (+7)

يُسلط هذا الفيلم الوثائقي الهندي الحائز على جائزة الأوسكار، الضوء على الرابطة القوية بين البشر وعالمنا الطبيعي من خلال قصة مؤثرة لزوجين محليين "بومان" و"بيلي"، يُكرسان حياتهما للاعتناء بفيل صغير ويتيم يُدعى "راغو"، مكوّنين بذلك عائلة ليست ككل العائلات.


تعلّمتُ من الأخطبوط (+7)

يروي هذا الفيلم الوثائقي الحائز على جائزة الأوسكار قصة المخرج السينمائي كريغ فوستر الذي يكوّن صداقة غير تقليدية مع أنثى أخطبوط تعيش في إحدى غابات عشب البحر في "جنوب أفريقيا"، ويتعلم مما تشاركه من أسرار عالمها الخاص. 

قد يهمك أيضًا، الاطلاع على: مفهوم جديد ومستدام لرعاية الأطفال

أفلام ومسلسلات الخيال


وافلز وموتشي (الكل)

الطعام لذيذٌ ومفيدٌ على كوكب الأرض. استمتع بمشاهدة هذا الفيلم مع أطفالك أو طلابك لترى كيف يجوب الصديقان "وافلز" و"موتشي"، الدميتان الفضوليّتان، العالم لاستكشاف عجائب الأطعمة والثقافات وتعلّم الطهي بمكوّنات طازجة.


الصبي الذي طوع طاقة الرياح (+13)

يحكي هذا الفيلم المؤثر القصة الحقيقية لـ "وليام كامكوامبا"، صبي صغير يبلغ من العمر 13 عاماً في ملاوي، بنى طاحونة رياح في أوائل العقد الأول من القرن الـ 21، باستخدام مواد تم جمعها من "النفايات"، لتوفير المياه وإنقاذ أسرته وقريته من الجفاف والمجاعة. يقدم هذا الفيلم، المقتبس من السيرة الذاتية لـ "كامكوامبا"، صورة عاطفية دقيقة لعائلة تعاني من التداعيات القاسية لتغير المناخ مثل اشتداد حرارة الصيف وشُح مياه الأمطار، ما يعرض بقاءهم وحياتهم للخطر.


أوكجا (+16)

يروي هذا الفيلم الحائز على جائزة الأوسكار، للمخرج "بونغ جون هو"، حكاية فتاة تكافح من أجل إنقاذ حيوانها الأليف اللطيف، في قصة تثير أسئلة أخلاقية وبيئية حول تناول منتجات اللحوم المصنعة. أوكجا هو فيلمٌ يأتي في الوقت المناسب ليسلط الضوء على النقاشات الدائرة حول الآثار البيئية لإنتاج اللحوم.