مجدي نجيب: شاعر لمعت كلماته بالسينما والغناء ورددها الملايين

مجدي نجيب - صورة أرشيفية
مجدي نجيب - صورة أرشيفية
يعد الشاعر مجدي نجيب واحدًا من كبار الشعراء الغنائيين في مصر والوطن العربي، وكان قد بدأ مسيرته شاعرًا عاميًا وينتمي لجيل شعراء الستينيات، والذي ضم عُظماء الشعر العامي المصري مثل صلاح جاهين، أحمد فؤاد نجم، عبد الرحمن الأبنودي وآخرين، ولم يتوقف إبداع الشاعر مجدي نجيب عند دواوينه الشعرية فقط والتي أصدرها ومنها "صهد الشتا" عام 1964 و ديوان "ليالي الزمن المنسي" عام 1974 ولكنه نجح في أن ينقل كلماته إلى عالم الغناء الأكثر انتشارًا ليُردد كلماته الملايين بالوطن العربي.

مجدي نجيب وعمالقة الغناء

نجح الشاعر مجدي نجيب في الانتقال من عالم الشعر الضيق، الذي لا يتسع سوى للمثقفين وأصحاب الصفوة الفكرية، إلى عالم أكثر اتساعًا وهو الجمهور ذاته، الذي كان يتحدث بلسانهم في قصائده، وكان الطريق الوحيد لذلك هو عالم الغناء، ليتعاون مع كبار المطربين بكتابة عدد من الأغاني لهم حققت نجاحًا وصدى كبيرًا لدى الجمهور.
تعاون الشاعر مجدي نجيب مع العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ بواحدة من أشهر أغانيه وهي أغنية "كامل الأوصاف" عام 1968 ولحنها الموسيقار محمد الموجي، كما تعاون مع الفنانة شادية والموسيقار بليغ حمدي في أغنية "قولوا لعين الشمس"، فيما تعاون مع الفنانة فايزة أحمد بأغاني "أخد حبيبي يا بلاش، قولوا لكل الناس" والتي لحنهما الموسيقار محمد سلطان.
ويبقى الجانب الأكبر بالغناء في مسيرة الشاعر مجدي نجيب مع الفنان محمد منير، حيث ظل تعاونهما على مدار سنوات، ونقل هذا التعاون كلمات الشاعر مجدي نجيب لجيل جديد من الشباب ظلت أغانيه وقصائده يرددونها حتى الآن، فتعاون مع محمد منير بكتابة العديد من الأغاني ومن أبرزها "شبابيك، يا مراكبي، عصفور، هيه هيه، القدس، ممكن" والعديد من الأغاني الأخرى.

4 أفلام سينمائية خلدت اسم مجدي نجيب بالتاريخ

ولم يتوقف إبداع الشاعر مجدي نجيب عند الدواوين الشعرية وكتابة أغاني المطربين فقط، ولكنه اهتم بكتابة الأغاني والقصائد لعدد من الأفلام السينمائية مع كبار المطربين، ومن ضمنهم الفنانة وردة الجزائرية حيث كتب أغاني فيلم "صوت الحب" والذي تم عرضه عام 1973 بالتعاون مع كبار الشعراء الغنائيين، وفي عام 1974 كتب أغنية "أنت المدللي" خلال أحداث فيلم "بمبة كشر" والذي جاء من بطولة الفنانة نادية الجندي.
وفي عام 1975 تم عرض فيلم "مولد يا دنيا" والذي يعد من أبرز الأفلام الاستعراضية في السينما العربية، وكتب الشاعر مجدي نجيب مع كل من مرسي جميل عزيز، عبد الرحيم منصور، سيد مرسي أغاني الفيلم والتي وضع لها لألحان كبار الموسيقيين من أبرزهم بليغ حمدي، منير مراد، محمد الموجي، كمال الطويل.
وكانت آخر الأفلام السينمائية التي كتب الأغاني لها الشاعر مجدي نجيب هو فيلم "امرأة في دمي" والذي تم عرضه عام 1978 وشارك في بطولته سهير رمزي، محمود عبد العزيز والعديد من الفنانين.

يذكر أن الشاعر مجدي نجيب رحل عن عالمنا صباح اليوم الأربعاء 7 فبراير بعد تدهور حالته الصحية عن عمر ناهز الـ88 عامًا.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»
وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»