وردة الجزائرية صوت الجمال والشجن: قصة نجاح من "اسأل دموع عينيا" لـ "بتونس بيك"

وردة الجزائرية -الصورة من أرشيف المحرر
وردة الجزائرية -الصورة من أرشيف المحرر

ابحث عن أي قائمة لأفضل مطربات العالم العربي، ستجد اسم الجزائرية وردة حاضرا، قد يختلف موقعها في الترتيب، ولكنها لن تغادر أبدا المراكز الخمسة الأولى، بما قدمته من مشروع غنائي "أسطوري" مزج عبر 35 ألبوما و6 أفلام والعديد من الأغنيات الوطنية والدينية، ما بين الرومانسية والأصالة والمعاصرة، وقدمت عبر حنجرة تمزج جمال الصوت بشجن المشاعر، المئات من الأغنيات التي لازالت خالدة في وجدان عشاق الموسيقى العربية، "سيدتي" ترصد قصة نجاح وردة الجزائرية من رائعتها "اسأل دموع عينيا" وحتى أغنيتها الشهيرة "بتونس بيك" التي حققت نجاحا غير مسبوق ونقلة نوعية بتاريخ الغناء الحديث.

وردة محمد فتوكي الشهيرة ب "وردة الجزائرية" صنعت نجاحها الفني من تنوعها الانساني، فقد ولدت في فرنسا عام 1939 لأب جزائري وأم لبنانية من عائلة بيروتية، وكما أجادت الغناء في طفولتها باللغة الفرنسية، كانت الموسيقى العربية حاضرة في وجدانها بتأثير مباشر من والدها العاشق لصوت كوكب الشرق أم كلثوم، ولهذا ليس غريبا أن تكون اطلالتها الأولى على الجمهور العربي عام 1962، ببطولة فيلم "ألمظ وعبد الحامولي" وبتوقيع الموسيقار محمد عبد الوهاب، وقدمت عدة أغنيات أبرزها اسأل دموع عينيا من كلمات الشاعر صالح جودت.

"العيون السود"

لأسباب خاصة بمغادرة مصر وزواجها في الجزائر وابتعادها عن الفن، توقفت مسيرة وردة الجزائرية حتى عادت بقوة عام 1972، لتقدم انطلاقة جديدة عنوانها الرئيس "بليغ حمدي" الذي تزوجها ومنحها أجمل ألحانه، وأعاد تقديمها بشكل عصري يتجاوز الطريقة الكلاسيكية للغناء في الستينيات، وكانت البداية مع "العيون السود" من فيلم صوت الحب، من الحان بليغ حمدي وهو أيضا من وضع كلماتها الأولى وتقول: وعملت إيه فينا السنين فرقتنا لا.. غربتنا لا.. ولا دوبت فينا الحنين السنين.. وبحبك والله بحبك.. قد العيون السود بحبك وإنت عارف قد إيه كتيرة وجميلة العيون السود في بلدنا يا حبيبي.." ثم أكمل كتابتها الشاعر محمد حمزة

على قد ما يومها فرحنا سوا

بليغ قدم لوردة هدية أخرى وهي أغنية " على قد ما يومها فرحنا سوا" عام 1981 وهي نفس لحن أغنية "على رمش عيونها" للمطرب اللبناني وديع الصافي، ولكن بكلمات تناسب شخصيتها كامرأة، وكانت وردة قد حاولت إقناع بليغ أكثر من مرة أن تكون أغنية وديع الصافي لها ولكن كان الأمر صعباً لأن كلمات الأغنية وسياقها يتطلب أن يغنيها رجل، فقام بليغ بإعادة كتابة كلمات الأغنية لتناسب وردة مع الشاعر حسين السيد وتم تصويرها تلفزيونياً بمساعدة سمير صبري.

آه لو قابلتك من زمان

وردة الجزائرية منحتها الأقدار فرصة تقديم أجمل أغنيات "الأمومة والرومانسية" ضمن أحداث المسلسل الشهير "أوراق الورد"، وحتى الآن تظل أغنية "آه لو قابلتك من زمان" من أكثر أغنياتها استماعا، والأغنية من كلمات عبد الوهاب محمد وألحان بليغ حمدي.

حنين

الثنائي عبد الوهاب محمد وبليغ حمدي وصلوا مع وردة الزائرية لأخر حدود الشجن في أغنية حنين، التي قدمت لأول مرة عام 1977 ضمن أغنيات فيلم من فيلم آه ياليل يازمن.

أوقاتي بتحلو

من يقدر على شغل مكان كوكب الشرق "أم كلثوم"، سؤال شغل الموسيقار سيد مكاوي، بعدما رحلت سيدة الغناء العربي قبل تقديم أغنيتهما "أوقاتي بتحلو"، ولم يجد الشيخ سيد أفضل من السيدة وردة، التي قبلت "المغامرة" وقدمت اللحن الصعب بعد تعديله بطريقة تناسب صوتها، لتحقق وردة نجاحا لافتا في الأغنيات الطويلة، والأغنية من كلمات عبد الوهاب محمد.

في يوم وليلة

حب بليغ حمدي ل وردة الجزائرية دفعه على عكس توقع الكثير، لمنحها فرصة أكبر للتعاون مع ملحنين غيره، فقدمت أغنيات لاساطين الموسيقى وقتها ومنهم فريد الأطرش ورياض السنباطي ومحمد الموجي وسيد مكاوي، وكمال الطويل، ولكن تبقى "مرحلتها الملكية" بموسيقى الموسيقار محمد عبد الوهاب، الذي تعاون معها في عدة أغنيات طويلة من أشهرها " في يوم وليلة" من كلمات حسين السيد

حكايتي مع الزمان

يقال أن فيلم "حكايتي مع الزمان" يحمل جانبا من السيرة الذاتية للسيدة وردة الجزائرية، وتم تغيير نهايته الحقيقية بضغوط من بطل الفيلم رشدي أباظة، ولهذا قدمت وردة أغنيات الفيلم بمشاعر صادقة تبدو واضحة في الأغنية الرئيسية التي كتبها محمد حمزة ولحنها بليغ حمدي.

أكدب عليك

مرسي جميل عزيز والموسيقار محمد الموجي أصحاب ثاني أكثر أغنيات وردة مشاهدة على اليوتيوب، بأغنية "أكدب عليك" التي حققت حتى اللحظة 26 مليون مشاهدة.

"بتونس بيك"

مع رحيل كبار الشعراء والملحنين من نجوم العصر الذهبي للموسيقى العربية، شعرت وردة الجزائرية بضرورة تقديم قالب جديد للغناء يناسب طبيعة جيل التسعينيات، فتعاونت مع الشاعر عمر بطيشة والملحن صلاح الشرنوبي بأغنية "بتونس بيك" التي تحمل رسميا لقب أكثر أغنيات وردة مشاهدة على اليوتيوب بأكثر من 76 مليون مشاهدة.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».