3 أفلام شاركت بها سامية جمال ضمن قائمة أفضل 100 فيلم بتاريخ السينما المصرية

سامية جمال- صورة أرشيفية
سامية جمال- صورة أرشيفية

تُعد الفنانة سامية جمال واحدةً من نجمات زمن الفن الجميل ومن أشهر الراقصات الشرقيات بمصر والوطن العربي. وتمتلك الفنانة سامية جمال تاريخاً سينمائياً مميزاً، حيث تعاونت من خلاله مع كبار الفنانين والمُخرجين بعدد من الأفلام التي تُعد من كلاسيكيات السينما العربية. 

من الرقص الشرقي إلى عالم السينما

بدأت الفنانة سامية جمال مسيرتها الفنية من خلال الرقص الشرقي والذي تميزت فيه بشكلٍ كبير لتنضم لفرقة "بديعة مصابني" المسرحية والتي تعد من أبرز الفرق المسرحية التي خرج منها كبار نجوم الفن. وكانت تُقدم سامية جمال الرقص الشرقي من خلال عملها بالفرقة، حتى تم اكتشافها بالسينما بمنتصف فترة الأربعينيات لتُقدم العديد من الأفلام السينمائية. كما كونت ثُنائياً سينمائياً ناجحاً مع المطرب والممثل فريد الأطرش من خلال تقديمهما لعدد من الأفلام ظلت حاضرة بأذهان الجمهور حتى الآن. 

أفلام سينمائية خلدت اسم سامية جمال بتاريخ السينما

طوال مشوار فني امتد لما يُقارب الثلاثين عاماً، قدمت الفنانة سامية جمال للجمهور العربي ما يتجاوز الستين فيلماً سينمائياً، حفرت من خلالها اسمها بحروف من نور في تاريخ السينما المصرية والعربية. واحتفالاً بيوم ميلادها الذي يوافق اليوم 5 مارس، نستعرض لكم 3 أفلام سينمائية شاركت بها الفنانة سامية جمال وجاءت من ضمن أفضل مائة فيلم بتاريخ السينما المصرية بحسب استفتاء النقاد والذي تم عام 1996. 

رصاصة في القلب

عام 1944 تم عرض الفيلم السينمائي "رصاصة في القلب" والذي جاء من بطولة موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب، راقية إبراهيم. وضم الفيلم مجموعة كبيرة من الفنانين من ضمنهم سراج منير، علي الكسار، بشارة واكيم، ليلى فوزي، عبد الوارث عسر. 

وشاركت الفنانة سامية جمال خلال أحداث الفيلم بتجسيد شخصية "صديقة طماطم". وجاء الفيلم من قصة وسيناريو وحوار الأديب توفيق الحكيم، ومن إخراج محمد كريم والذي شارك بكتابة سيناريو الفيلم. 

أمير الانتقام

يُعد فيلم "أمير الانتقام" من أبرز الأفلام التي تم تقديمها بالسينما المصرية والعربية وتم عرضه عام 1950، وشاركت الفنانة سامية جمال ببطولة الفيلم أمام الفنان أنور وجدي، وشارك ببطولة الفيلم مجموعة من كبار الفنانين من أبرزهم فريد شوقي، مديحة يسري، محمود المليجي، كمال الشناوي والعديد من الفنانين.

ودارت أحداث الفيلم حول شخصية "حسن الهلالي" الذي يُحب فتاة، إلا أن غريمه في حب تلك الفتاة دبر له مكيدة فقُبض عليه ليلة زفافه ودخل السجن لمدة طويلة من دون محاكمة ولا تهمة، حتى يتعرف في السجن على رجل عجوز طيب القلب، يدله على مكان كنز، ويموت الرجل العجوز ويهرب "حسن" وتستمر أحداث الفيلم من خلال العديد من الأحداث التي يسعى البطل من خلالها للانتقام ممن ظلموه، وجاء الفيلم من إخراج هنري بركات. 

الوحش

عام 1954 تم عرض فيلم "الوحش" والذي جاء من سيناريو الأديب العالمي نجيب محفوظ بمشاركة المخرج صلاح ابو سيف والذي أخرج الفيلم، وكتب حوار الفيلم السيد بدير. وجسدت الفنانة سامية جمال بطولة فيلم "الوحش" أمام الفنان أنور وجدي. 


وضم الفيلم مجموعة كبيرة من الفنانين من أبرزهم عباس فارس، محمود المليجي، سميحة أيوب، نظيم شعراوي. وقد شارك الفيلم بـ مهرجان كان السينمائي الدولي بدورة عام 1954.
وكانت قد رحلت الفنانة سامية جمال عن عالمنا في 1 ديسمبر عام 1994 عن عمرٍ ناهز الـ70 عاماً بعد اعتزال الفن والسينما، بعد مشوار استمر لما يتجاوز العشرين عاماً منذ تقديم آخر أفلامها "الشيطان والخريف" عام 1972.
لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا "إنستغرام سيدتي"
وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا "تيك توك سيدتي"
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر "تويتر" "سيدتي فن"​