أحمد زكي.. موهبة صقلتها الخبرة لتتحول إلى أسطورة سينمائية

أحمد زكي - صورة أرشيفية
أحمد زكي - صورة أرشيفية
يعد الفنان الراحل أحمد زكي من أبرز الوجوه السينمائية التي حققت إنتشارًا ونجاحًا كبيرًا لدى الجمهور بكافة أنحاء العربي، وبأنه صاحب موهبة في الأداء التمثيلي من الصعب تكرارها مرة أخرى مع أي فنان آخر.
حيث نجح الفنان أحمد زكي طوال مسيرته الفنية سواء بالمسرح أو الدراما التلفزيونية وبشكل خاص السينما أن يتقمص العديد من الشخصيات التي يُقدمها بشكل واقعي وحقيقي يُقنع من يُشاهده بأنه تلك الشخصية التي يُجسدها وليس أحمد زكي الممثل.

أحمد زكي وخبرة سينمائية إستثنائية

مثل الكثير من أبناء جيله جاءت البداية الفنية لأحمد زكي بالمسرح عقب تخرجه من معهد الفنون المسرحية، وبالفعل بدأ مشواره الفني من خلال مسرحيات حققت نجاحًا لدى الجمهور وهي "مدرسة المشاغبين، العيال كبرت" وعقب ذلك شارك في عدد من الأعمال الفنية ما بين السينما والدراما التلفزيونية حتى جاءت فرصته الحقيقية بمسلسل "الأيام" والذي جسد من خلاله شخصية عميد الأدب العربي طه حسين ليلتفت الجميع إلى تلك الموهبة الحقيقية والنادرة.

نجح أحمد زكي طوال مشواره الفني وبشكل خاص بالسينما في أن يُصقل موهبته بخبرة كبيرة من خلال تعاونه مع كبار الأسماء في عالم صناعة السينما سواء مخرجين أو مؤلفين، فمن النادر أن تطرح إسمًا كبيرًا بعالم السينما لم يتعاون معه أحمد زكي، فقدم أفلاماً مع محمد خان، يوسف شاهين، عاطف الطيب، رأفت الميهي. وعلى مستوى الكتابة السينمائية، كان لأحمد زكي باع طويل حيث قدم أفلاماً سينمائية كتبها وحيد حامد، إحسان عبد القدوس، يسري الجندي، عبد الحي الأديب وكبار الأسماء في عالم الكتابة السينمائية والأدب.

كيف تحول أحمد زكي إلى أسطورة ؟

والمتتبع للمسيرة الفنية لأحمد زكي وفي السينما بشكل خاص يعلم إجابة السؤال لماذا يعتبره الجمهور والعديد من النُقاد بأن اسطورة فنية من الصعب تكرارها، وهي أن أحمد زكي يكاد يكون الفنان الوحيد الذي جسد شخصية ما أكثر من مرة في فيلم سينمائي ولكن من المستحيل أن تجد إحداها تشبه الأخرى، ومثالًا لذلك بأن الفنان أحمد زكي جسد شخصية ضابط الشرطة في أكثر من فيلم سينمائي مثل "زوجة رجل مهم" لـ محمد خان، "الباشا" لـ طارق العريان والإثنين يختلفان عن بعضهما تمامًا من حيث تجسيد أحمد زكي لهما، والعديد من الشخصيات التي قدمها كان دومًا بارعًا في تجسيد الشخصيات بكامل مشاعره وطاقته.
والسبب الأخر الذي جعل من الفنان أحمد زكي أسطورة فنية هو أنه نجح في تجسيد عدد من الشخصيات التاريخية والتي لا يجمع بينهما أي شئ ونجح في تجسيدهما جميعًا وجاء ذلك من خلال أفلام "أيام السادات – رئيس الجمهورية المصري الراحل أنور السادات"، "ناصر 56 – رئيس الجمهورية المصري الراحل جمال عبد الناصر"، "الأيام – عميد الأدب العربي طه حسين"، "حليم – المطرب عبد الحليم حافظ".

وطوال مسيرة فنية إمتدت لـ ثلاثين عامًا قدم الفنان أحمد زكي ما يُقارب التسعين عملًا فنيًا ما بين السينما والمسرح والدراما التلفزيونية والإذاعية وضع من خلالها إسمه بحروف من نور بين عمالقة فن الأداء التمثيلي في الوطن العربي، ورحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم 27 مارس عام 2005 بعد صراع مع المرض.
لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»
وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»