وفاة أيقونة الموضة إيريس أبفيل عن عمرٍ يناهز 102 عاماً

إيريس أبفيل في مدينة نيويورك (Iris Apfel in New York City). مصدر الصورة: Noam Galai/Getty Images for Central Park Tower/AFP
إيريس أبفيل في مدينة نيويورك (Iris Apfel in New York City). مصدر الصورة: Noam Galai/Getty Images for Central Park Tower/AFP

توفيت أيقونة الموضة إيريس أبفيل الشهيرة بارتدائها نظارات كبيرة الحجم ذات الإطار الأسود، يوم أمس الجمعة، عن عمرٍ يناهز 102 عام، وفقاً لما تم نشره عبر حسابها على إنستغرام. وصرح ستو لوزر، المتحدث باسمها، لصحيفة The New York Times، بأنها توفيت في منزلها في بالم بيتش بولاية فلوريدا.

نبذة عن إيريس أبفيل

ولدت إيريس باريل في 29 أغسطس عام 1921، في كوينز بنيويورك، وكانت الطفلة الوحيدة لوالديها صموئيل وسادي باريل. وصفت نفسها بأنها متسوقة حاصلة على الحزام الأسود؛ حيث قامت بأول عملية شراء لها وهي في سن الحادية عشرة، عندما أعطتها والدتها 25 دولاراً لشراء فستان يوم الفصح. ثم أصبحت معروفة على مر السنين بحبها للألوان، ونظاراتها كبيرة الحجم ذات الإطار الأسود. ومع ذلك، كانت تلك النظارات محض مصادفة. وقالت لمجلة PEOPLE في عام 2015: "اعتقدت دائماً أن إطارات النظارات هي أكسسوارات أنيقة للغاية"، مضيفة أنها تحب التقاط إطارات فريدة من أسواق السلع المستعملة.

البداية الأولى كمصممة ديكور

على الرغم من كون أبفيل عملاقة في عالم الموضة والأزياء في سنواتها الأخيرة؛ إلا أنها بدأت مشوارها المهني كمصممة ديكور داخلي وخبيرة منسوجات. وبعد زواجها من كارل أبفيل في عام 1947، أنشأ الاثنان شركة Old World Weavers، وهي شركة نسيج. وقاما معاً بترميم البيت الأبيض لتسعة رؤساء.

ومنذ العقد الأول من القرن الحادي والعشرين بدأت أبفيل الاعتراف حقاً بولعها بالموضة. وتم افتتاح معرض لأزيائها في متحف متروبوليتان للفنون في نيويورك. كما تم افتتاح المعرض الذي يحمل عنوان "Rara Avis" في عام 2005 ويضم أكسسوارات Apfel بالإضافة إلى الإطلالات الأنيقة التي ارتدتها. وأخبرت صحيفة The Guardian في عام 2018 أنها ترغب في أن يتذكرها الناس باعتبارها "أكبر مراهقة على قيد الحياة في العالم".

وكانت أبفيل موضوع فيلم وثائقي بعنوان Iris عام 2014، من إخراج ألبرت مايسلز، وعملت أستاذة زائرة في جامعة تكساس. توفي زوجها عام 2015 عن عمرٍ يناهز 100 عام.
يمكنكِ التعرف إلى إيريس أبفيل Iris Apfel: الأيقونة المعمرة في عالم الأزياء والألوان

حب العمل سر استمتاعها بالحياة

احتفلت أبفيل بيوم ميلادها المائة في عام 2021، وصرحت بأنها تحب العمل ببساطة، وهذا ما تستمتع به، وهو ما فعلته طوال حياتها. وكانت المؤثرة تحب الأكسسوارات الكبيرة وموسيقى الجاز والعمل، واغتنمت كل فرصة جاءت في طريقها، من المعارض الفنية المرموقة إلى أغلفة المجلات وخط مستحضرات التجميل وفيلم وثائقي وعقد عرض أزياء ودمية باربي مصنوعة على صورتها.
في العقد الأخير من حياتها، لم تتوقف أبفيل عن العمل على الرغم من شيخوختها، وقالت لصحيفة Today في عام 2022: "أنا أحب العمل.. إنه أمر ممتع لأنني أستمتع به.. أعتقد أن التقاعد في أي عمر هو مصير أسوأ من الموت. مجرد ظهور رقم لا يعني أنه عليك التوقف". لقد عاشت حياة مزدحمة ومرضية دون أي ندم، وأكدت أنه لا يوجد شيء في الحياة تندم عليه أو تتمنى لو عرفته سابقاً، حيث قالت: "أنا لا أعيش بشكل عكسي أو إلى الأمام، أنا أعيش في الوقت الحاضر".

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»