آيريس أبفيل Iris Apfel: الأيقونة المعمرة في عالم الأزياء والألوان 

آيريس أبفيل Iris Apfel: الأيقونة المعمرة في عالم الأزياء والألوان 
آيريس أبفيل Iris Apfel: الأيقونة المعمرة في عالم الأزياء والألوان 
آيريس بلباس من السبعينيات أمام تشكيلة واسعة من أحذيتها.
آيريس بلباس من السبعينيات أمام تشكيلة واسعة من أحذيتها
آيريس وزوجها كارل أبفيل.
آيريس وزوجها كارل أبفيل
تعاونات  Iris Apfel
تعاونات Iris Apfel
تعاونات  Iris Apfel
تعاونات Iris Apfel
آيريس أبفيل Iris Apfel: الأيقونة المعمرة في عالم الأزياء والألوان 
آيريس بلباس من السبعينيات أمام تشكيلة واسعة من أحذيتها.
آيريس وزوجها كارل أبفيل.
تعاونات  Iris Apfel
تعاونات  Iris Apfel
5 صور

آيريس أبفيل Iris Apfel، اسم ليس عادياً في عالم الموضة، فهي شكلت أيقونة بحدّ ذاتها، وعرفت بكونها من صانعات الذوق الرفيع الأكثر شهرةً حول العالم. هي أيقونة المتاحف والأفلام الوثائقية، حتى أنها شاركت في حملة لشركة MAC Cosmetics. دخلت آيريس منذ بضعة أيام في عقدها العاشر، وهي لا تزال متربعة على عرش الأناقة والأزياء. فمن هي هذه المؤثرة؟ وكيف كانت بداياتها؟ وما سرّ حبها الكبير للموضة، وما سرّ ولع أهل الموضة بها؟ إليك هذا التقرير المفصّل عنها.

 

 

 

إكسسوارات وتذكارات علّقتها آيريس أبفيل على الحائط

 

 


غالباً ما كانت تشكّل هذه الشخصية النيويوركية، ذات النظارات الملونة والمثيرة للاهتمام، استثناءً نادراً في عالم الموضة. كلّ هذا السحر والتأثير العالمي، يرجع في جزء كبير منه إلى ذكاء وذوق وفكر أبفيل التي وصفت نفسها بأنها «أكبر مراهقة على قيد الحياة في العالم».

 

 

 


شغف منذ الصغر

آيريس بلباس من السبعينيات أمام تشكيلة واسعة من أحذيتها

 


ولدت آيريس باريل أبفيل Iris Barrel Apfel في حي كوينز النيويوركي في عام 1921، وهي ابنة لمزارعَين. في سن الثانية عشرة، استقلّت أبفيل القطار المتّجه إلى مانهاتن للتسوّق في متاجر التحف المحلية. وفي هذا الصدد تقول: «في ذلك الوقت، كان بإمكانك ركوب مترو الأنفاق بالكامل مقابل نيكل، لذلك كنت أذهب كل أسبوع إلى منطقة مختلفة من نيويورك، مثل الحي الصيني، ويوركفيل، وهارلم، وقرية غرينتش التي وقعت حقاً في حبها. كانت القرية هي المكان الذي بدأت فيه التجوال في متاجر التحف، وأصبحت مفتونةً بكل هذه الأشياء القديمة». في هذه الفترة بدأت مجموعة مجوهراتها الضخمة بالظهور. درست أبفيل تاريخ الفن في جامعة نيويورك، والتحقت بمدرسة الفنون بجامعة ويسكونسن. عندما كانت شابة، عملت في Women's Wear Daily، ومع المصممة الداخلية Elinor Johnson، كما عملت أيضاً كمساعدة للرسام Robert Goodman.

 


تأسيس شركة منسوجات

آيريس وزوجها كارل أبفيل

 


في أواخر الأربعينيات، التقت آيريس باريل Iris Barrel بزوجها كارل آبفيلKarl Apfel . قام الاثنان بتأسيس شركة نسيج تسمّى Old World Weavers، متخصصة في إعادة إنشاء المنسوجات القديمة، وحصلا على عقد مع البيت الأبيض، واستمرّا في العمل مع تسعة رؤساء مختلفين. هناك، حصلت أبفيل على لقب «سيدة القماش الأولى» أو «سيدة القماش».

كما جالت آبفيل وزوجها حول العالم بحثاً عن المنسوجات الفريدة والملابس الرائعة والمفروشات المنزلية الفريدة من نوعها، لتلبية متطلبات أعماله آبفيل الجانبية كمصمّمة داخلية.

تابعي المزيد: التصاميم الأنثوية موضة خريف 2022 Fall Feminine Style

 


شهرة واسعة

تعاونات Iris Apfel

 


في عام 2005، أقام متحف متروبوليتان للفنون في نيويورك معرضاً عن آيريس أبفيل، وتم احتساب كارلا فيندي Carla Fendi وجورجيو أرماني Giorgio Armani وكارل لاغرفيلد Karl Lagerfeld من بين الحاضرين. تميز المتحف بعرض مجوهرات أبفيل وملابسها الخيالية الأسطورية ونظاراتها الملفتة للنظر.

هذا وتمت الكتابة عن أسلوبها الانتقائي، فقيل حينها إنها أصلية أمريكية بالمعنى الحقيقي، وتعتبر واحدة من أكثر الشخصيات حيوية في عالم الموضة والمنسوجات والتصميم الداخلي، وعلى مدار الأربعين عاماً الماضية، قامت بتنمية أسلوب شخصي يتّسم بالذكاء والخصوصية المفرطة. وضع هذا المعرض أبفيل على خريطة كلّ من هم خارج دوائر الموضة في نيويورك. ثم ارتفعت شهرتها من خلال فيلم وثائقي نفّذ عام 2015 بعنوان Iris، الذي يظهر حياة أبفيل وزوجها وعلاقتهما بالموضة. فضلاً عن ذلك، قامت آبفيل بتزيين صفحات وأغلفة أهم المجلات العالمية، حتى أنّه في يناير 2019، تم تمثيلها من قبل شركة IMG، الرائدة عالمياً في اكتشاف وإدارة أعمال عارضي الأزياء.

 


الموضة تجري في شرايينها


كونها أيقونة في عالم الأزياء والمجوهرات، ارتدت آيريس أبفيل Iris Apfel من أهم الماركات العالمية، مثل شانيل Chanel، وديور Dior، وبرادا Prada، ولويس فويتون Louis Vuitton، وغوتشي Gucci، وطبعاً، لا يمكن أن ننسى تعاونها المؤخر مع دار H&M وغيرها الكثير... كما لدى آيريس شغف كبير بالمجوهرات والإكسسوارات، فباتت مجموعاتها محط أنظار الجميع، حتى أنّه تمّ عرضها في متاحف عدة.

هي تقول في ذلك أنها لا تعرف من أين يأتي إلهامها، فهي ترتجل.. لكنّ لديها فضولاً كبيراً، وتحب تجربة أشياء جديدة. وتفعل ما تشعر أنه على حق.

تابعي المزيد: الملكة رانيا تتألق بلون الإنديغو وما سر نجاح إطلالاتها به؟


قدوة

تعاونات Iris Apfel

 


الزي الذي يحمل علامة أبفيل Apfel التجارية، والنظارات المستديرة مع المجوهرات والملابس المطبوعة، جعلتها شخصية مميزة في مجالات الموضة. كما أصبح مظهرها المفضل لأزياء الهالوين والحفلات التنكرية. وتم نشر نصائح أسلوبها عبر عالم المدونات. وفي عام 2018، صنعت شركة Mattel نسخة دمية باربي من Apfel. ثم وقعت عقد عرض أزياء مع IMG في عام 2019، بتشجيع من Tommy Hilfiger. ظهرت Apfel منذ ذلك الحين في العديد من الحملات الإعلانية وشراكات العلامات التجارية. في العام الماضي، قبل خمسة أيام من عيد ميلادها المائة، أصدرت مجموعة Iris Apfel Zentennial مع Zenni Optical. مجموعة الكبسولة عبارة عن مجموعة من النظارات، وخمسة إطارات مختلفة تعكس فلسفة الإكسسوارات الشخصية لشركة Apfel.

 


تعاونات


كونها أيقونة في عالم الموضة والإكسسوارات ولها أسلوبها الفريد من نوعه، تهافتت الدور الى إقامة تعاونات متعددة مع آيريس آبفيل Iris Apfel. ومن أبرزها تعاونها مع علامة الحقائب الفاخرة جوديث ليبر Judith Leiber، التي قررت تصميم مجموعة كبسولة مستوحاة منها. ولفتتنا بشدة حقيبة Teddy Bear Clutch Bag على شكل دب صغير، مع أنماطها المزخرفة بالكريستال تكريماً لرحلاتها. ومع ذلك، فإن التفاصيل الأكثر وضوحًا هو زوج النظارات، محاكيةً تلك التي تحمل توقيعها.

أيضاً من التعاونات الملفتة التي وقّعت مع آيريس هو تعاونها مع علامة H&M مؤخراً، الذي شكّل جمع ما بين لمسة أبفيل المميزة والميزانية المعتدلة لقطع H&M، حيث أن مروحة الأسعار بدأت من 30 دولار أميركي. تضمّنت هذه المجموعة باقة من الإبداعات الجميلة، من أزياء وإكسسوارات وملابس سباحة ونظارات وغيرها...

وبسبب هوسها بعالم النظارات، قامت علامة زيني Zenni المختصة بتصميم النظارات، بإقامة تعاون خاص مع أبفيل، حيث تم ابتكار مجموعة مميزة من التصاميم الملفتة ذات الأسلوب العصري والألوان الجميلة. كما تعاونت شركة Mattel مع آيريس، فصنعت نسخة من دمية باربي على شكل أيقونة الموضة المعمّرة. أتت هذه الدمية عصرية كالسيدة أبفيل، ترتدي بدلة منقشة بالورود، ترافقها إكسسوارات مميزة. طبعاً، لم تنسَ الشركة إضافة النظارات إلى هذه الدمية، التي تعتبر من هوية النجمة.

تابعي المزيد: ما الرسالة التي حرصت الملكة إليزابيث على تضمينها من خلال أزيائها الملونة؟