محمد كمال المصري «شرفنطح».. شهرة سينمائية بدأت أمام «الريحاني» واختُتمت أمام إسماعيل ياسين

محمد كمال المصري "شرفنطح"- صورة أرشيفية
محمد كمال المصري «شرفنطح»- صورة أرشيفية
يُعد «شرفنطح» من أبرز الوجوه الكوميدية المميزة في السينما المصرية والعربية و اسمه الحقيقي هو محمد كمال المصري. وقد اشتهر باسم «شرفنطح» كونه إحدى الشخصيات التي جسدها بواحدة من مسرحياته التي حققت نجاحاً كبيراً لدى الجمهور، فارتبط بها اسمه.

البداية الفنية

بدأت ظهور ملامح موهبة الفنان محمد كمال في الأداء التمثيلي منذ طفولته، وجاءت بدايته الفنية حينما انضم لفرقة سلامة حجازي المسرحية الشهيرة التي قدم من خلالها العديد من المسرحيات. وعقب ذلك انضم لفرقة سيد درويش المسرحية ومنها إلى فرقة نجيب الريحاني، ومن خلال تلك الفرق المسرحية نجح «شرفنطح» في تحقيق تاريخ مسرحي مميز من الصعب على فنان آخر صناعته.
تميز أداء الفنان بتقديمه لشخصية الرجل الماكر والبخيل صاحب الصوت المميز والجسد الضئيل، وتلك الشخصية التي حققت له انتشاراً ونجاحاً لدى الجمهور؛ حيث قدمها بالعديد من المسرحيات وامتدت لتقديمها بالسينما أيضاً.

شرفنطح والسينما

جاءت بداية تعامل الفنان محمد كمال المصري مع السينما منذ بداياتها، وكانت أول الأفلام السينمائية التي شارك بها هو فيلم «مخزن العشاق» عام 1933 الذي قدم من خلاله شخصيته الشهيرة «شرفنطح»، وعقب ذلك كان نجاحه الحقيقي من خلال مشاركته في عدد من الأفلام السينمائية أمام الفنان نجيب الريحاني مثل «سلامة في خير»، «سي عمر»، و»أبو حلموس».
كما شارك الفنان في عدد من الأفلام السينمائية أمام كبار الفنانين مثل يوسف وهبي بفيلم «سفير جهنم» و كوكب الشرق أم كلثوم في فيلم «فاطمة»، وصولاً إلى الفنان إسماعيل ياسين منذ بداياته الفنية حيث تعاون معه في أكثر من فيلم سينمائي.

وقدم الفنان محمد كمال المصري خلال مسيرته الفنية ما يُقارب الـ50 فيلماً سينمائياً أمام كبار الفنانين وكانت آخر أفلامه السينمائية التي شارك بها هو فيلم «عفريته إسماعيل ياسين»، ورحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم 25 من أكتوبر عام 1966 عن عمرٍ ناهز الـ80 عاماً تاركاً أعمالاً خالدة جعلته من رواد صناعة الكوميديا بالوطن العربي.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».