في ذكرى رحيله .. عبد الخالق الغانم أبدع في عالم الفن السعودي وجمع بين مهارتي الإخراج والتمثيل

عبد الخالق الغانم - الصورة أرشيفية
عبد الخالق الغانم - الصورة أرشيفية
من منا لم ترتبط ذكرياته بأحداث المسلسل الشهير طاش ما طاش؟ الذي استلهم أحداثه من المجتمع وأعاد طرحها بصورة كوميدية أبدعها المخرج السعودي عبد الخالق الغانم الذي أضحك الملايين بأعماله الفنية، وودعناه في مثل هذا اليوم 18 مايو من العام 2021، مع أعلان خبر وفاته بعد صراع مع مرض السرطانعن عمر يناهز الـ 63 عامًا، سيدتي تتوقف معكم أمام مسيرة صانع الابتسامة عبد الخالق غانم في ذكرى رحيله الثالثة.

نبذة عن المخرج عبدالخالق الغانم

ولد عبدالخالق الغانم في مدينة العراق عام 1956 ونشأ فيها، تخرج في معهد الفنون الجميلة في بغداد، حيث تلقى تعليمه الفني الذي شكّل ركيزة أساسية في مسيرته الإخراجية.
ترك عبدالخالق الغانم بصمة إبداعية واضحة في الدراما السعودية وسجل اسمه كواحد من أبرز المخرجين في السعودية والوطن العربي، كما كان الغانم يجمع بين مهارتي الإخراج والتمثيل، حيث أدى أحياناً أدواراً في الأعمال التي قام بإخراجها مثل "طاش ما طاش".

"رحلة صيد" بدايته الفنية

في بداية التسعينيات أظهر الغانم موهبته الإخراجية من خلال مسلسل "رحلة صيد" عام 1992، الذي لفت الأنظار إليه، واختتم مسيرته الفنية بمسلسل "سناب شاف" آخر عمل أخرجه وكان ذلك في 2017، تاركاً وراءه إرثاً فنياً عظيماً تجاوز الـ 30 عملاً.
استمر الغانم في مواصلة طموحه، والتألق في إخراج العديد من الأعمال الدرامية منها "الانتظار 1993"، و"الخراش 1994"، ثمّ تولى في 1995 إخراج سلسلة "طاش ما طاش" وظل مستمراً معها.
كما أخرج عدداً آخر أيضاً منها "جنون المال 2006"، و"حارتنا حلوة 2008"، و"سكتم بكتم 2010"، و"طالع نازل 2012"، و"من الآخر 2012"، و"يا تصيب يا تخيب 2012"، حيث كان معروفاً بحسه الفني العالي وقدرته على التعبير عن قضايا المجتمع السعودي بطريقة فنية راقية.
ويمكنكم متابعة .. كيف نعى ناصر القصبي وعبدالله السدحان مخرج «طاش ما طاش» عبدالخالق الغانم؟

رحلة عبدالخالق الغانم مع "طاش ما طاش"

أبدع عبد الخالق الغانم في إخراج المسلسل السعودي الشهير "طاش ما طاش"، المسلسل الذي كان له الدور الأكبر في رصد قضايا المجتمع السعودي بشكل كوميدي ساخر والسعي لمعالجتها، واستمر نجاحه لسنوات عديدة، حيث أخرج الغانم 13 موسماً ارتبط عرضها بشهر رمضان الكريم.
"طاش ما طاش" هو مسلسل تلفزيوني رمضاني كوميدي سعودي من بطولة عبد الله السدحان وناصر القصبي، وقد بدأ إنتاجه عام 1992، وعرض في 22 فبراير 1993 خلال الموسم الرمضاني، شارك فيه العديد من الممثلين السعوديين والعرب، ويعتبر من أنجح الأعمال التلفزيونية في السعودية والعالم العربي، مع أنجح الثنائيات وهما عبد الله السدحان وناصر القصبي.
بدأت فكرة المسلسل من خلال الفنانين عبد الله السدحان وناصر القصبي، والمخرج عامر الحمود، بعد أول موسمين انفصل الثلاثي، ليكون الثنائي عبد الله السدحان وناصر القصبي في تعاون جديد مع المخرج عبد الخالق الغانم والذي استمر طويلاً.
واستمر العمل يعرض على القناة السعودية الأولى من الجزء الأول إلى الجزء الثالث عشر عام 2005، ثم انتقل بشكل نهائي إلى MBC منذ عام 2006 في الجزء الرابع عشر إلى الجزء الثامن عشر عام 2011.
وقد تحدث عن عبد الخالق الغانم النجم السعودي الكبير وشريكه ورفيق دربه في قصة الكفاح والنجاح عبد الله السدحان في أحد اللقاءات التلفزيونية قائلاً : " عبد الخالق الغانم كان عاشقاً لفنه، ومجتهداً بشكل مرعب، فعندما أشوف أجزاء طاش ما طاش القديمة أثناء عرضها على MBC، كان في جهد كبير مبذول وهذا توفيق من عند الله".
وأضاف :"كانت هناك حلقة بعنوان "للأطفال فقط"، حلقة واحدة فقط قُمنا بتصويرها في أملج على ساحل البحر الأحمر، ثم انتقالنا إلى أبهى في الجبال أو ما يشبه بغابات أبهى، ثم انتقالنا إلى تحت الجدية، وبعدها انتقالنا إلى الحائر وصورنا كذا مشهد، يعنى صورنا حلقة واحدة في خمسة مواقع، فهو دائماً كان لديه شغف بما يقدمه".

إذا أعجبكم هذا الموضوع اطلعوا على .. ماذا قال ناصر القصبي بعد نهاية مسلسل "طاش العودة"؟

الغانم لم يبدع فقط في الإخراج ولكن التمثيل أيضاً

لم يكن عبد الخالق الغانم مبدعاً فقط في مجال الإخراج، ولكن أبدع أيضاً في التمثيل، حيث شارك في عدد من الأعمال التي كان يقوم بإخراجها على رأسها "طاش ما طاش"، والذي شارك في أجزائه الثلاثة من الجزء الـ 3 إلى الجزء الـ 5، كما شارك في التمثيل بمسلسل "خزنة 1990"، وشارك في مسلسل "شوية ملح 2002".

الغانم ومعاناة مع مرض السرطان

في يوم 30 أبريل 2021 أعلن عن إصابته بمرض سرطان البروستاتا، ليتوفى بعدها في يوم 18 مايو 2021 بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز الـ 63 عاماً، تاركاً وراءه بصمة لا تمحى في قلوب متابعيه الذي أمتع الملايين منهم بأعماله الفنية، وظل إلى آخر أيامه يحلم بأعمال جديدة كان يأمُل في تنفيذها، مانحًا الدراما السعودية العديد من إبداعاته، وذكرى عطرة بين محبيه.
لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».
وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».