الشاعر مرسال مدوّر:هذا هو الفارق بين هيفاء ومي حريري

7 صور

شاعر الأغنية مرسال مدوّر شخصية فنية تشبه إلى حد كبير نص أغنياته رغم حداثة شعره الغنائي. لكنه دخل باب شعراء الأغنية المشهورين من بابها الواسع من خلال أغنية جمعت ما بين الفنان وديع الصافي وعاصي الحلاني "الأمانة"، وأغنية "دلل" لنجوى كرم وغيرها من الأغاني الناجحة. رأيه واضح وصريح في الفنانين، فهو يكتب لأصوات تصلح لأداء نصه ويمتنع عن إعطاء شعره لأصوات لا تستميله. في لقاء صريح معه تكلم عن نجومية هيفاء وهبي وعن فشل مي حريري وعن مروان خوري كمطرب وعن رأيه بالفنانين.

من يستمع إلى نص أغنياتك يقول إن مرسال مدوّر يكتب في الإتجاه المعاكس للشاعر نزار فرنسيس.

لقد تأثّرت وأحببت نص نزار فرنسيس، لكني فعلاً اخترت لنفسي الإتجاه المعاكس وبنيت لنفسي شخصية شعرية مختلفة. لكنها تحمل غزارة وعمق نزار.
رغم حداثتك في الكتابة الغنائية (شعر غنائي) لكنك دخلت الساحة الفنية من الباب العالي حيث جمعت الفنان وديع الصافي وعاصي الحلاني في "ديو" غنائي بعنوان "الأمانة"؟
هذا "الديو" كان الحدث الأهم بالنسبة لي، ولقد كتبته وأعجب به العملاق وديع الصافي. ولقد جلست معه عدة مرات، وأثنى على النص قائلاً لي: "أنت شاعر صغير في السن، لكن كلماتك أكبر منك. ولقد تعلمت الكثير من أستاذ وديع الصافي الذي غنّى من كلماتي".

هيفاء اسم كبير
هل أنت مع تحوّل الملحن مروان خوري إلى مطرب يغني في الحفلات؟ وما رأيك به كمطرب؟

يعجبني مروان كملحن، لكنني لا أراه مطرباً. ولم يطرح أغنية بصوته جعلت منه نجماً أو رفعت من أجره ليتساوى مع أجر النجوم، ولن يصبح مروان نجماً لشباك التذاكر.
من الفنانة التي لا تدفعك للتعامل معها؟
مي حريري.
لماذا مي حريري تحديداً؟
لأن لا مساحات غنائية في صوتها.
وإذا طلبت إليك الفنانة هيفاء وهبي عملاً هل تكتب لها أغنية؟
هيفاء اسم فني كبير استطاعت أن تجعل لنفسها خطاً فنياً خاصاً ونجحت فيه. لذلك أعطيها نصاً أكتبه خصيصاً لها. لكن إذا هي فرضت عليّ كتابة نص أكيد لا أعطيها.
هيفاء لا تملك مساحة صوتية في الغناء، فكيف ما ترفضه مع مي حريري توافق عليه مع هيفاء وتعطيها نصاً غنائياً؟
هيفاء Image صورة إعلانية ولها مكانتها. فهي ذكية، قادرة على تسويق عملها بشكل صحيح.
إذاً الفرق بين هيفاء ومي حريري كما تقول هي اللغة الإعلانية وليس أن هناك اختلافاً في صوتيهما؟
هذا صحيح. والدليل على ذلك أن هيفاء استطاعت الوصول إلى النجومية من خلال سياسة الإعلان والتسويق التي اعتمدتها في مسيرتها الفنية، في حين أن مي حريري لم تحقّق شيئاً رغم استعمالها الإرث الفني للموسيقار ملحم بركات، ورغم شغلها على جمالها لم تصل لتكون هيفاء. فهيفاء يغار منها كبار النجوم.
بين مايا والجسمي
إذا خيّروك في إعطاء أغنية لمايا دياب أو هيفاء وهبي من تختار؟

أكيد أختار هيفاء. فمايا لم أسمع صوتها منفرداً إنما سمعتها تغني في4 Cats لكني عرفتها كمقدمة برنامج ناجحة.
مَن مِن أصوات الرجال تتمنّى التعامل معه دون سواه؟
عادة معظم أصوات الرجال جيدة لأن رصيد الرجل الفنان صوته. لكن بصراحة أتمنى التعامل مع الفنان حسين الجسمي فهو برهن للعالم العربي أنه يتميّز بصوت لا مثيل له.
رأيي بهؤلاء
سنطرح عليك أسماء فنانين وتعطي رأيك بهم؟

وائل كفوري: صوت جميل جداً ويحسن اختيار الأغاني.
عاصي الحلاني: فنان بكل معنى الكلمة وإنسان إلى أبعد الحدود ورجل لا يخاف الشدائد.
نانسي عجرم: فنانة يحبها كل الناس وتعرف تماماً ماذا تريد، متذوقة للفن بشكل جيد. فأنا أحترمها وأحترم مدير أعمالها جيجي لامارا، فهما يشكّلان ثنائياً ناجحاً.
نجوى كرم: صعبة الاختيار، التعامل معها صعب وليس بالسهولة إقناعها بأي نص غنائي.