اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

يتساءل جميع الآباء والأمهات كيف سيكون شكل المولود، ومن سيشبه؟ ولكنك ربما لم تتخيلي أن يكون مخلوقًا أزرق اللون مليئًا بالكدمات ولزجًا، وربما مستدق الرأس.

رأسه
تقول Guay Ong، من الجمعية الملكية للقابلات: «قد يؤدي مرور الطفل بقناة الولادة الضيقة إلى شكل رأس غريب، فجمجمة الطفل تتكون من صفائح تتحرك لتتسع في المشيمة، وقد تغير الولادة شكل رأسه ليصبح مستدقًا، ومن المفترض أن يعود شكل الرأس إلى طبيعته في غضون أيام قليلة»، وإذا تم استخدام الشفط أو الملقط لمساعدة الطفل على الخروج، قد يكون التغيير المؤقت في شكل رأسه أكثر حدة، إلا أن الأطفال الذين يولدون بعملية قيصرية لا يمرون بقناة الولادة وبالتالي لا يتغير شكل رؤوسهم.

بشرته
إلى أن تجري دورته الدموية في عروقه ويتنفس وحده، قد تبدو بشرة الطفل بنفسجية أو حمراء، وسيكون لزجًا بسبب السائل الأمنيوسي، وقد يكون شعره مغطى بمادة لزجة، ومثل لون جلده.

لون عينيه
تكونان عادة فاتحتان، تصبح أغمق مع ارتفاع مستويات الميلانين خلال العام الأول.

سرته
واستعدي أيضًا لرؤية جدعة السرة، حيثُ تم قطع الحبل السري، لأنها ستكون مليئة بالدم، فالسرة هي كل ما يتبقى من الحبل السري بعد قطعه من قبل الطبيب، ولكن الجرح سيجف وستسقط جدعة السرة خلال الأسبوع التالي.

فحوصات المولود
في حين أن الولادة لا يمكن التنبؤ بها، إلا أن هناك فحوصات وإجراءات يتم أخذها بعد الولادة، وتقول Guay: «ما لم تحدث مضاعفات، سيتم وضع طفلك على صدرك، ثم سيقوم الطبيب بقياس وزنه وفحصه، وأخذ درجة حرارته، ويتأكد أنه يتحرك ويتنفس بشكل طبيعي»، وسيجري الطبيب أيضًا فحص Apgar.

وسيسأل الطبيب الأم والأب فيما إذا كانا يريدان أن يحصل الطفل على حقنة فيتامين K، فانخفاض مستويات فيتامين K في دم المولود يعني أن هناك احتمالية ضئيلة لوجود نزف في الدماغ، الذي تساعد الحقنة على منعه عن طريق مساعدة الدم على التجلط.

بعد ذلك، ستتم إعادة طفلك إليك لكي تحمليه في أقرب وقت ممكن، وإذا كنت قد ولدت بعملية قيصرية، قد تنزعجين من حمل المولود.