مبروك، أصبحت أمًّا للمرة الأولى، وهذا يعني أن عليك العناية بطفل صغير جدًا، إذا كنت بحاجة إلى إرشاد، نحن هنا لنساعدك بكل ما يجب عليك معرفته.

حين تكونين حاملاً، من السهل أن تشعري بالذعر من المخاض والولادة والألم، ومن السهل أن تنسي أنه في النهاية سيكون هناك شخص إضافي في غرفة الولادة –طفلك- وأنك ستعتنين به، تقول لوسي أتكينز، مؤلفة كتابFirst-Time Parent: «قد يكون الأمر مخيفًا، فربما لم يسبق لك أن حملت طفلاً حديث الولادة، ناهيك عن إرضاعه أو تغيير حفاضته، وليس هناك كتيب إرشادات».

إليك بعض الإرشادات السهلة إلى عالم طفلك..

1 - بالرغم من أن طفلك قد يخرج وهو يبكي، فإنه يكون عادة مستيقظًا بعد الولادة، سيتعرف عليك، وسيكون نظره ضبابيًا، ولكنه سيعرف صوتك وصوت زوجك ورائحتيكما، وربما يكون السبب في بكائه هو خروجه من بيئة دافئة مريحة وتنفسه لأول مرة، وكونه أصبح مستقلاً فجأة، فهذه صدمة له.

2 – لا تستغربي فبعض الأطفال يحاول «الزحف» إلى صدر الأم للرضاعة، في حين قد يأخذ آخرون وقتًا أطول لفعل ذلك، إذا كنتِ مررتِ بفترة مخاض طويلة، سيكون طفلك على الأرجح متعبًا، بقدر ما أنت متعبة.

3 - قومي فور ولادة الطفل مباشرة بوضعه على بطنك العاري، أو على صدرك، بحيث يلامس جلده جلدك، وأبقيه كذلك لمدة نصف ساعة على الأقل، فقد تبين أن هذا الاتصال المبكر يساعده على تقوية علاقتكما، ويقلل بكاءه، ويساعده في عملية الرضاعة الطبيعية.

4 - لا تقلقي إذا استغرقت هذه العلاقة بعض الوقت، إذ يستجيب الأطفال والأمهات بطرق مختلفة.

5 - بعد حوالي ساعة، سينام على الأرجح نومًا عميقًا لوقت طويل، قد يصل إلى 24 ساعة، برغم أنك قد ترضعينه كل ثلاث ساعات، في هذه المرحلة، يفرز صدرك حليب اللبا، وهو سائل سميك يميل للون الأصفر.

6 - يتبرز معظم الأطفال أيضًا لأول مرة، وهو يسمى العقي، بعد حوالي 12 ساعة من الولادة، ويكون لون البراز مائلاً إلى السواد، ومثل القطران، وسيخرج طفلك كميات مختلفة من العقي على مدى اليومين أو الثلاثة الأولى من حياته.

7 - يظل بعض الأطفال مستيقظين، في حين يستسلم آخرون للنوم حال ولادتهم، وكل طفل يختلف عن الآخر، إلا أن العديد منهم يدخلون حالة «تنبه»، ويعتقد الخبراء أنهم يستخدمون كل طاقتهم للتركيز على الأم والاستماع لصوتها، لذا لا تتوقعي منه أن يتحرك كثيرًا.

8 - ستكون الرؤية ضبابية لدى طفلك، ولكن بوسعه أن يرى على بعد 20 إلى 30 سنتيمترًا أمامه، لذا سيتمكن من النظر إلى وجهك وأنت ترضعينه، ويمكنه أيضًا التمييز بين الألوان المتناقضة.

9 - عند الولادة، يكون سمعه أكثر تطورًا من بصره، ويمكنه الاستجابة للأصوات والتعرف عليها، ويبدأ بمعرفة من أين تصدر.

10 - إذا وضعت طفلك تحت الماء على بطنه، سيمتنع غريزيًا عن التنفس، ويغلق حنجرته، ويحرك ذراعيه وساقيه، ولكن هذه ليست دعوة لكي تجربي ذلك.

11 - امسكيه بثبات من تحت ذراعيه، ودعي قدميه تلمسان سطح الأرض، وسيبدو كأنه يمشي، ويُعتقد أن هذا الانعكاس استعداد لأولى خطواته، برغم أن ذلك لن يحدث قبل حوالي العام.

12 - المسي بلطف راحة يده، وستجدين أن أصابعه ستمسك بقوة بأصبعك، ويدوم هذا الانعكاس حوالي ستة أشهر.

13 - إذا جفل طفلك من صوت مرتفع، أو إذا حملته دون دعم رأسه، سيقوس ظهره ويفرد ذراعيه وساقيه، ثم سيقرّب أطرافه من صدره (إذا كان يحاول الإمساك بشيء ما)، وربما يبكي.