تراجع نسبة المسلسلات المصرية المعروضة لأقل من النصف

يعود رمضان من جديد ومعه ينطلق مدفع الدراما الرمضانية. وكل عام تظهر روح جديدة في الأعمال عن سابقتها في السنوات الماضية. وهذا العام، تتنوّع المسلسلات رغم قلّتها حيث كانت ثورة 25 يناير أحد أهم العوامل التي أدّت إلى انخفاض عدد المسلسلات إلى أقل من النصف عن المعروض في الأعوام الفائتة. وهذا ما نرصده في هذا الموضوع:

 

 

 

 

الدالي

نور الشريف لم يصوّر هذا العام أية أعمال درامية، إلا أنه سوف يتواجد بمسلسل "الدالي 3". وفيه يكتشف الدالي الذي يقدّم دوره نور الشريف حقيقة مقتل ابنه وأيضاً يتورّط في العديد من المشكلات الاقتصادية.

المسلسل يشارك في بطولته دينا فؤاد وحسن الرداد وسوسن بدر وآيتن عامر. وهو من تأليف وليد يوسف وإخراج يوسف شرف الدين.

 

 

 

 

 

 

سمارة

تعاود غادة عبد الرازق تقديم مسلسلاتها من خلال الأفلام القديمة. فبعد أن قدّمت العام قبل الماضي مسلسل "الباطنية"، تعود العام الحالي لتقدّم مسلسل "سمارة" الذي سبق وقدّمته تحية كاريوكا في فيلم يحمل الاسم نفسه.

ويشاركها البطولة ياسر جلال ولوسي والعمل من تأليف مصطفى محرم وإخراج محمد النقلي. وتواجه غادة تحدّياً خاصاً هذا العام بسبب تصريحاتها أثناء الثورة والتي اعتبرها البعض أنها مؤيّدة للنظام. فهل تنجح في الحفاظ على صدارتها النسائية في سوق الدراما وخاصة أنها متربّعة عليها منذ ثلاث سنوات أم تفشل في ذلك؟َ

 

 

 

 

 

 

عريس دليفري  

يعيش هاني رمزي في دور جديد هذا العام من خلال مسلسل "عريس دليفري" حيث يدخل التجربة بشكل مثير ولاسيما أنه عطّل مشروعاً سينمائياً بسببها. ويطرح هاني من خلال هذا المسلسل أزمات الشباب الذي لا يجد المال للزواج والمغالاة الكبيرة حالياً في المهور وأساسيات الزواج.

ويشارك هاني في المسلسل إيمي سمير غانم ونهال عنبر وهو من تأليف أحمد يوسف وإخراج أشرف سالم.

 

 

 

فرقة ناجي عطاالله

عادل إمام يعود للساحة الدرامية بعد غياب 25 عاماً عن آخر أعماله مسلسل "أحلام الفتى الطائش". وقد اختار العودة هذا العام بمسلسل "فرقة ناجي عطاالله" والذي يقدّم فيه شخصية ناجي عطاالله الذي يذهب لسرقة بنك في اسرائيل، ويتمّ الكشف عن هويته، فيهرب إلى لبنان. ويرصد عادل إمام من خلال هذا العمل الصراع العربي الإسرائيلي بشكل كوميدي.

يشارك عادل إمام في بطولة المسلسل أحمد السعدني ومحمد إمام. العمل من تأليف يوسف معاطي وإخراج رامي إمام.

 

 


 

 

وادي الملوك

تدخل سمية الخشاب هذا العام معركة الدراما، وتقدّم شخصية فتاة بدوية تقع في غرام أحد أقاربها الذي يقدّم دوره مجدي كامل، ولكن يحبها شخص آخر فينشأ عليها صراع كبير.

ويعتبر مسلسل "وادي الملوك" من الأعمال التي تدور أحداثها في صعيد مصر، وصوّرت مشاهد عديدة منه في أسوان. ويشارك في بطولته صابرين وريهام عبد الغفور، وهو من إخراج حسني صالح وتأليف ومعالجة درامية لمحمود الحفناوي، والحوار للشاعر المهم عبد الرحمن الأبنودي.

 

 

 

 

 

شارع عبد العزيز  

يدخل عمرو سعد تجربة درامية جديدة بعد نجاحه العام الماضي في مسلسل "مملكة الجبل"، راغباً في مواصلة نفس النجاح حيث يدخل مسلسل "شارع عبد العزيز"، ويقدّم شخصية أحد التجار في الشارع الذي يواجه مافيا التجار الكبار. والعمل يرصد ما يحدث في هذا الشارع المعروف بأنه من أكبر الشوارع التجارية في مصر.

المسلسل يشارك في بطولته علا غانم وحسن حسني وهادي الجيار وهنا شيحة. المسلسل من تأليف أسامة نور وإخراج مجدي أحمد علي.

 

 

 

 

 

 

 

مسألة كرامة

يدخل حسن يوسف تجربة خاصة هذا العام من خلال مسلسل "مسألة كرامة" حيث يعرض من خلال المسلسل مشكلات الأسر المعاصرة مع أبنائهم. ويجسّد شخصية والد مجموعة من الشباب، يحاول طوال الوقت مساندتهم على الحياة بشكل كريم في ظلّ الأحداث الاقتصادية المؤسفة. وهذا العمل ينتجه حسن يوسف على نفقته الخاصة.

يشارك في العمل ابنه عمر وريم البارودي وعفاف شعيب وهو من تأليف أحمد هيكل وإخراج رائد لبيب.

 

 

 


 

فرح العمدة

تدخل غادة عادل المنافسة هذا العام بعمل مؤجّل من العام الماضي. وتقدّم فيه شخصية فتاة شعبية يحاول أهلها تزويجها بشكل متعنّت لشخص لا تحبه، ولكنها ترفض بشكل كامل، وتدخل في مشكلات معهم.

المسلسل يشارك في بطولته سعيد صالح وصلاح عبد الله وهو من تأليف مصطفى ابراهيم وإخراج أحمد صقر.

 

 

 

 

 

 

 

نور مريم  

لأول مرّة تدخل نيكول سابا عالم البطولة المطلقة درامياً، من خلال مسلسل "نور مريم". وأيضاً للمرّة الأولى تظهر كأم لابنتين في هذا العمل الذي تحاول فيه طوال الأحداث تربية ابنتيها على القيم والمبادئ، كما تقدّم ثلاث أغنيات في دراما الأحداث.

يشارك في العمل جيهان فاضل وياسر جلال ويوسف الشريف. وهو من تأليف محمد الباسوسي وإخراج ابراهيم الشوادي.

 

 

 


 

 

 

رجل لهذا الزمان  

رغم تأجيل المسلسل من العام الماضي، إلا أن "رجل لهذا الزمان" يعود للظهور هذا العام حيث يجسّد حياة العالِم المصري المهم مصطفى مشرفة بكل جوانبها. ويجسّد الشخصية الرئيسية أحمد شاكر وتشاركه البطولة منال سلامة وهنا شيحة. العمل من تأليف محمد السيد سعيد وإخراج إنعام محمد علي.

 

 

 

 

 


 

 

الريان  

يقدّم خالد صالح هذا العام شخصية مثيرة للجدل في مسلسله الجديد "الريان" الذي تدور أحداثه  في شكل درامي، حول الجوانب الإنسانية والعملية لرجل الأعمال أحمد الريان صاحب شركات توظيف الأموال والذي ذاع صيته في فترة الثمانينيات. وتبدأ أحداث العمل عندما كان الريان طفلاً في فترة الستينيات، مروراً بحياة الريان حتى الوقت الحالي.

يشارك صالح البطولة كل من درّة وريهام عبد الغفور وباسم السمرة وإخراج شيرين عادل وتأليف حازم الحديدي ومحمود البزاوي.

 

 


خاتم سليمان

دائماً ما يبحث خالد الصاوي عن أعمال متميّزة، يدخل بها المنافسة الرمضانية، ويقدّم هذا العام مسلسل "خاتم سليمان". تدور أحداث المسلسل حول الطبيب الجرّاح "سليمان" الذي سيعرض من خلال عمله الإسقاطات السياسية والعديد من الصور للناس الذين دائماً ما يصابون بالإحباط والذي من المنطقي أن يؤدّي إلى قيام ثورة مثل ثورة 25 من يناير.

المسلسل سيعرض أيضاً كيفية تعقيده لحياته الزوجية وستجسّد الفنانة رانيا فريد شوقي دور الزوجة التي لا تهتم إلا بالمال وكيفية الحصول عليه بأي صورة. فتتحوّل هذه السيدة إلى إحدى السيدات الطاغيات التي ستحوّل حياة زوجها إلى جحيم لا يطاق، حتى تظهر امرأة أخرى في حياته وهي الفنانة فريال يوسف، فتكون المرأة الحساسة والحنونة عليه لتأخذه إلى هدوء حياتها.

المسلسل تأليف محمد الحناوي وإخراج أحمد عبد الحميد.

 

 


الزناتي مجاهد

الفنان الكوميدي سامح حسين يطلّ على جمهور رمضان للعام الثالث من خلال مسلسل كوميدي جديد وهو مسلسل "الزناتي مجاهد". وتدور أحداثه من خلال حلقات منفصلة متصلة حول "مجاهد" الذي يأتي من الصعيد الجوّاني إلى القاهرة من أجل استخراج شهادة ميلاده، ولكنه يتعرّض للعديد من المواقف خلال هذه الرحلة. وسيقوم بمناقشة جميع سلبيات المجتمع المصري، ولكن في إطار من الكوميديا الممتزجة بالسياسة.

يشارك سامح حسين البطولة الفنانة هالة فاخر وعبدالله مشرف وهناء الشوربجي ويوسف داود وشعبان حسين، إضافة إلى نخبة كبيرة من النجوم الذين سيشاركون كضيوف شرف خلال حلقات المسلسل الذي قام بتأليفه السيناريست محسن رزق ومن إخراج أسد فولادكار.

 

 


مكتوب على الجبين

العمل كان مؤجّلاً من العام الماضي وهو أولى بطولات مي سليم في مجال الدراما، حيث تجسّد مي في المسلسل شخصية "نسمة" ابنة "وهدان" والذي يلعب دوره الفنان حسين فهمي، وهي فتاة ريفية بسيطة تعيش مع والدها والذي أراد أن يزوّجها من ابن عمها رغماً عنها، وهو ما يجعلها تضطرّ للهرب من والدها لتتزوّج من الشخص الذي تحبه وتتوالى أحداث المسلسل بعدها.

المسلسل قصة وإخراج حسين عمارة وسيناريو وحوار محمد الحموي. ويشارك في بطولة المسلسل الفنانان دلال عبد العزيز ومحمود الجندي.

 

 

 


 

 

نونة المأذونة

حنان ترك اتّجهت للكوميديا هذا العام من خلال مسلسلها الجديد "نونة المأذونة". ويدور المسلسل حول مأذونة شابة تبحث عن عروسين لتزويجهما. وسيتعرّض المسلسل أيضاً لمشاكل الزواج والطلاق ودور المأذون حيال تلك المشاكل، وذلك في إطار كوميدي اجتماعي.

المسلسل من بطولة حنان ترك ورجاء الجداوي وإيمان السيد وأميرة العايدي وسعيد طرابيك ورامي غيط ودعاء طعيمة ووائل علاء وإيهاب فهمي وصبري عبد المنعم ومن تأليف فتحي الجندي وإخراج منال الصيفي.

 

 

 

 

الشوارع الخلفية

ليلى علوي وجمال سليمان يلتقيان هذا العام في مسلسل "الشوارع الخلفية". تدور أحداث المسلسل في مرحلة الثلاثينات حيث يجسّد سليمان شخصية ضابط في الجيش المصري يدعى شكري عبد العال، يحال من عمله نظراً لمواقفه الوطنية في مظاهرات الطلبة، بعدما يرفض الأمر العسكري بإطلاق النار على الطلبة المتظاهرين. وعلى الرغم من إعادة المسؤولين شكري لعمله مرّة أخرى، إلا أنه يظلّ على موقفة الوطني النبيل.

المسلسل مأخوذ عن قصة الروائي عبد الرحمن الشرقاوي وسيناريو وحوار الدكتور مدحت العدل وبطولة جمال سليمان وليلى علوي وسامي العدل وجيهان فاضل وأحمد سلامة ومحمود الجندي ومن إخراج جمال عبد الحميد.

 

 

 

 

آدم

لأول مرّة يخوض تامر حسني تجربة الدراما التلفزيونية من خلال مسلسل "آدم". تدور أحداث المسلسل حول (آدم) شاب فقير من بيئة شعبية، يموت والده، فيصبح عائل الأسرة المؤلّفة من والدته الفنانة عفاف شعيب وإخوته. فتضطرّه الظروف للعمل كعامل توصيل للطلبات بأحد مطاعم المأكولات السريعة. وتقدّم الفنانة مي عز الدين دور فتاة مسيحية تجمعها علاقة إنسانية مع "آدم" في إطار الأخوّة والصداقة، وتساعده في حياته كثيراً ليصل إلى أهدافه. أما الفنان أحمد زاهر فيقوم بدور ضابط أمن دولة، ستأخذه الأحداث إلى مطاردة آدم وتقوم الممثلة درّة بدور حبيبته.

المسلسل من إخراج محمد سامي وتأليف أحمد محمود أبو زيد.

 

 

 

 

دوران شبرا

من المسلسلات المتوقّع أن تثير جدلاً كبيراً نظراً لموضوعها الحسّاس حول علاقة المسلمين بالمسيحيين حيث تدور أحداث المسلسل في إطار اجتماعي، من خلال استعراض حياة مجموعة من الشخصيات التي تقطن في حي شبرا العريق، بمختلف أشكالهم وثقافاتهم وعاداتهم. يطرح المسلسل أهم المشاكل التي يمرّ بها المسلمون والأقباط في هذا الحي الذي يشتهر بوجود عدد كبير من الأقباط يعيشون فيه.

المسلسل من إخراج خالد الحجر وتأليف عمرو الدالي، وبطولة عفاف شعيب ودلال عبد العزيز وسامي العدل وأحمد عزمي ومحمد رمضان وزكي فطين عبد الوهاب وهيثم أحمد زكي وهاني عادل وحورية فرغلي.

 

 

 


 

إحنا الطلبة  

من المسلسلات الاجتماعية الشبابية في شهر رمضان مسلسل "إحنا الطلبة". وتدور أحداثه حول ستة طلاب جامعيين يعانون ظروفاً حياتية قاسية. ويجبرهم الفقر وقلّة الحيلة على السرقة ليتحوّلوا إلى لصوص متخصّصين في سرقة الشقق والفيللات في المناطق الساحلية. كما يتطرّق العمل للسرقة الإلكترونية.

العمل بطولة ألفت عمر وريم البارودي ومحمد نجاتي ونيرمين ماهر، تأليف أحمد عيسى وإخراج أيمن مكرم.

 

 

 


 

 

كيد النسا

فيفي عبده حاضرة هذا العام من خلال مسلسلها الكوميدي "كيد النسا". وتدور أحداثه حول ضرّتين تقومان بعمل مقالب كوميدية في بعضهما البعض من أجل أن تحتفظ كل منهما بالزوج مدّة أطول.

"كيد النسا" من بطولة فيفي عبده وميمي جمال وأحمد راتب وتأليف حسين مصطفى وإخراج أحمد صقر.

 

 

 


 

 

الشحرورة  

الكثير من مسلسلات السيرة الذاتية تمّ تقديمها على مدار السنوات الماضية، إلا أن السيرة الذاتية للفنانة صباح من المتوقّع أن تكون الأقوى نظراً للتفاصيل الكثيرة والمتشعّبة والمثيرة في حياة الشحرورة.

"الشحرورة" أحد أهم المسلسلات التي ستعرض في رمضان المقبل. العمل من بطولة الفنانة كارول سماحة بمشاركة مجموعة كبيرة من الفنانين من مصر ولبنان. المسلسل تأليف فداء الشندويلي وإخراج أحمد شفيق.