في مهرجان قرطاج: ماجد المهندس وملحم زين ينجوان من مطب

رغم الإنتقاد الموجّه إلى حفلات «روتانا» في مسرح قرطاج، فقد تأكّد أنها الحفلات التي تخلق الحدث، وهي الحفلات التي تتمتع بالإبهار والإخراج المتقن وكلّ مستلزمات الحفلة العصريّة التي تجمع بين متعة العين والأذن معاً. وأهمّ من كل ذلك، هي الحفلات التي يقبل عليها الجمهور، وخاصّة الشباب بأعداد غفيرة جداً، وخير مثال على  ذلك الحفلة المشتركة لملحم زين وماجد المهندس، والحفلة الثانيّة التي جمعت فضل شاكر بشيرين عبد الوهاب. «سيّدتي» حضرت كلّ هذه الحفلات وتابعت كواليسها والتقت بالمشاركين فيها وعادت بهذا التحقيق: 

 

إنّ جمهور الشباب اليوم في تونس مختلف عن جمهور الكهول، فهو يطرب لكلمات الأغاني الرومانسية التي تدغدغ وجدانه وتجد صدى في نفسه، كما إنه جمهور يحب «الهيصة»، ويطيب له أن يردّد في ما يشبه الكورال  كلمات الأغاني مع الفنان، فهو يأتي للمسرح للترفيه، والطريف أنّ عشرة آلاف صوت ترتفع في الهواء الطلق مرافقة الفنان في غنائه بدون نشاز. أحياناً، يصمت المطرب تماماً ليكمل الجمهور الغناء حتى أنّ أحد الظرفاء علّق مازحاً أنّ على المطرب أن يتقاسم أجره مع الجمهور. وقد ظهر تبادل الأدوار هذا جليّاً في الحفلة المشتركة بين ملحم زين وماجد المهندس، وبرز أكثر في الحفلة الثانية التي جمعت فضل شاكر وشيرين عبد الوهاب، حيث بلغ تفاعل الجماهير حداً كبيراً.


قرار فضل شاكر

الجمهور في حفلة فضل شاكر وشيرين عبد الوهاب كان غفيراً جداً، ولم يبق  في المسرح مكان واحد شاغر،بل إن الكثيرين بقوا خارج المسرح رغم أن البعض منهم كان يحمل تذكرة. ولم يتمكّن من الدخول لأن المسرح (15 ألف متفرج) لم يعد يسمح بعدد أكبر.

وأغلب جمهور حفلة فاضل شاكر وشيرين كان من الإناث اللاتي ردّدن معه أشهر أغنياته كـ «افترقنا»

و«يا غايب» و«معقول أنساك»، والأغنية الشهيرة للمطربة الراحلة داليدا: «حلوة يا بلدي»، و«اكذب عليك» لوردة، وحتى عندما غنّى فضل شاكر أغنية عبد الحليم حافظ: «حاول تفتكرني»، فإنّ الجمهور كالعادة كان هو «الكورال» مما أسعد المطرب الذي تفاعل  مع محبيه مردّداً أكثر من مرة: «أنتم أحلى جمهور بالدنيا».

فضل شاكر كان، وهو يغني، هادئاً ورصيناً، ويقال إن قرار فضل شاكر الإعتزال بعد فترة قد انعكس على شخصيته وغنائه الشجي الحزين.

 

شيرين تتحدّث مع الجمهور

عند تقديمها للفقرة الثانية، وصفت المذيعة الأردنية ديما سامي شيرين عبد الوهاب بأنها «الأكثر انتشاراً في العالم العربي». ولفرط سعادتها، صارحت شيرين الحضور بقولها: «أحسّ أنني أطير على المسرح»، وتودّداً للجمهور ولكسب مزيد من محبته، دغدغت كبرياءه بالقول: «دائماً بتكونوا أحسن من أي نجم واقف على هذا المسرح»، ولدى حديثها عن ابنتها مريم ذكّرت الجمهور بأنها غنّت في قرطاج وهي عروس، وأخبرته بأن ابنتها عمرها اليوم عاماً وقد ظهرت في فكها السفلي أول سنّ. بارك لها الجمهور مولودتها البكر بترديد اسمها أكثر من مرّة، وقد بكت شيرين تأثراً بحب الجمهور وتفاعله معها.



ملحم زين وديما سامي

أول إطلالة لملحم زين في قرطاج

غنّى الفنان ملحم زين بالإضافة إلى أغانيه الخاصّة الناجحة أغنية للمطرب وديع الصّافي: «عندك بحريّة يا ريّس» التي ردّدها الجمهور عن ظهر قلب، وقد ظهر ملحم زين في أول إطلالة له أمام جمهور قرطاج مربكاً قليلاً. ولكسب ودّ الحاضرين ردّد مقطعاً من أغنية تونسية شهيرة ومحبوبة تقول بعض كلماتها: «عالجبين عصابة، الفم يضحك والعيون غضابة»، ولكنه لم يكن حافظاً لجملة واحدة منها، بل ردّد كلمات متقطعة

كـ «آمان آمان». وترك للجمهور مهمة الغناء. كان ممكناً ـ إحتراماً للجمهور التونسي ـ

أن يحفظ ولو مقطعاً على الأقل منها  بأكمله. ولكنه لم يفعل. وفي المقابل، أعلن ملحم زين ـ تودّداً للتونسيين ربّما ـ

أنه محبّ لصوت ذكرى وصابر، وعبّر عن أمله في أن يكون له ديو مع أمينة فاخت أو صوفيّة صادق. وعندما جاء دور الفنان العراقي  ماجد المهندس أدّى أغنية كاملة تحيّة لتونس ذكر فيها جلّ المدن التونسية.



لقطات

- كانت المذيعة التونسية فرح بن رجب هي التي تتولى في الأعوام الماضية تقديم حفلات «روتانا» في قرطاج، ولكنها غابت في هذه الدورة وحلّت مكانها الإعلامية الاردنية ديما سامي. ويقال إن «روتانا» قدّمت لها عرضاً هذا العام ولكنها اعتذرت.

- أكد ملحم زين لـ «سيدتي»أن الحمل الأول لزوجته لم يصل إلى نهايته، مضيفاً: «إن شاء الله المرة القادمة يكتمل الحمل ويكتب الله لابننا الأول أن يرى الحياة».

- إن ظهورملحم زين كان الأول بالنسبة إليه في مسرح قرطاج. لذلك كان مربكاً في البداية، وقد ذكر في ندوته الصحفية أنه لا يريد أن يغني فقط النوع الجبلي، بل أنه  يسعى إلى تنويع أغانيه وأنه يحبّذ أيضاً اللون الرومانسي.

- ماجد المهندس إتجه مباشرة من المطار إلى قاعة الفندق للمشاركة في الندوة الصحفية، وكان طيلة تواجده محتفظاً بالقبعة فوق رأسه.

- حرص الفنان العراقي ماجد المهندس في ندوته الصحفية على تعزية الفنان الكويتي عبد الله الرويشد في وفاة والدته، بعد أن علم بالخبرالحزين حال وصوله إلى المطار.

- أعلن ماجد المهندس في تونس أن ألبومه الجديد سيرى النور قريباً. وهو يتضمن أغنيات من ألحان محمد عبده وصلاح الشرنوبي وأغنيات أخرى من تلحينه هو.

- تساءل الكثيرون عن سبب عدم حضور مدير شركة «روتانا» سالم الهندي  ولو مرة واحدة في قرطاج، ومنهم من رأى في ذلك بعض التعالي والتجاهل لمهرجان عريق. وقد ردّ اسماعيل عودة ممثل «روتانا» في تونس أن الهندي لا يحضر مهرجانات خارج منطقة الخليج بسبب التزاماته وارتباطاته المهنية.

- لم يعقد فضل شاكر النّدوة الصّحفيّة المعتادة لنجوم «روتانا» في قرطاج، وحتّى في حفلته في مهرجان مدينة بنزرت (60 كلم شمال تونس العاصمة) في الليلة السّابقة إمتنع عن اللقاء بالصحافة، في حين أنه  بدا مع الجمهور أثناء الحفلات متواضعاً وهادئاً.

- إذا كان مسرح قرطاج لم يبق فيه مكان شاغر واحد في حفل فضل شاكر وشيرين عبد الوهّاب، ففي الحفل المشترك لماجد المهندس وملحم زين  بقي جانب من المسرح  فارغاً.

- المشكلة الأساسيّة في الحفلات الثّنائيّة المشتركة هي من يغنّي أولاً ومن يحيي الفقرة الثّانية، ولنجوم الغناء في هذه المسألة تفسيرات وتأويلات وحسابات. وفي حفلات سابقة هناك من تعمّد إطالة فترة غنائه لينغّص على من يليه مثلما حصل في العام الماضي بين باسكال مشعلاني ونور مهنّا. ولكن هذا لم يحصل في الحفلتين الأخيرتين.

 - في النّدوة الصّحفيّة التي عقدها الفنّان العراقيّ ماجد المهندس قبل يوم من حفلته في قرطاج نفى شائعة زواجه.