ماذا قال فنانو سوريا في عزاء شهيد الفن ياسين بقوش؟

4 صور

أثار استشهاد الفنان السوري ياسين بقوش موجة سخط عارمة بين الفنانين السوريين، الذين فوجئوا بخبر استشهاده مساء الاحد نتيجة سقوط قذيفة آر بي جي أطلقت على السيارة التي كان يقودها في حي العسالي في دمشق, وأجمع فنانو سوريا على أن الفنان الراحل الذي أمتع الجمهور العربي والسوري بأدواره العفوية التي تشبه شخصيته البسيطة لا يستحق هذه النهاية المؤلمة.
وفي عزائه قال الفنان السوري تيم حسن من مكان إقامته في القاهرة "اليوم ماتت ضحكة، موهبة سورية جميلة رافقناها منذ صغرنا، وأحببناها من كل قلبنا, ياسينو الطيب الله يرحمك, تعازي لصديقي احمد بقوش وكل الأسرة الكريمة".
كذلك كتب الفنان السوري أيمن زيدان على صفحته على "فيسبوك" من مقر إقامته في القاهرة "ياسين بقوش.. توقف قطار حياتك في زمن أغبر, قلائل من ادركوا قسوة موتك ..أعرف ان الحياة لم تنصفك الا قليلا لكن ما يحزنني اننا ايضا لم ننصف موتك, هاهم كثيرون يسيرون في موكب رحيلك بين تجاذباتهم السياسية متناسين فجيعة رحيل فنان شاطرنا سنوات مديده من عمرنا وكان ضيفا يحمل معه مواسم الفرح والبهجة".
فيما قال الفنان السوري جمال سليمان "ياسين بقوش هذا الرجل الوديع الذي أمتع ملايين الناس في سوريا و الوطن العربي بشخصيته الكوميدية الجميلة عبر مسلسلات تلفزيونية انطبعت في وجداننا منذ كنا أطفالا, لقد أسعدني الحظ أن أشاهد هذا الفنان الرائع و هو يؤدي شخصية الراوي في رائعة الراحل سعد الله ونوس "سهرة مع إبي خليل القباني", لقد كان مبهرا في حيويته و خفة دمه, و قدم أداءً مسرحيا لا ينسى, رحمه الله و أسكنه فسيح جناته و أزال عن سوريا هذا الليل الطويل الذي يفجعنا في كل لحظة من لحظاته بنبأ مأساوي جديد".
ومن قلب العاصمة دمشق قالت الفنانة السورية شكران مرتجى "ياسين بقوش....الرحمة لروحك والصبر لعائلتك.. ونحن والحزن سنتقاسم ذكراكم أيها الراحلون إلى أن نلتقي !!".
أما الفنان السوري جهاد عبدو فقال "ليس المهم هو من قتل الفنان الرائع المرحوم ياسين بقوش, ما يجعل من وفاته حدثاً مؤلماً، بشعاً كأي جريمة .. أنه قتل بقذيفة حقد, الرحمة لك ولروحك الطاهرة أيها المواطن السوري الجميل, والشفاء العاجل للجرحى والمنكوبين, والحرية لكافة معتقلي سوريا".
فيما قالت الفنانة السورية الشابة جيهان عبد العظيم "رحمك الله ياسين بقوش عشت فقيرا ومت شهيداً", وأردفت زميلتها الفنانة السورية الشابة هبة نور "لم ألتق به .. لكنني تعلقت به مثلي مثل كل السوريين .. رحمة الله عليك ياسين بقوش".
والفنان الراحل ياسين بقوش من مواليد دمشق 1938, اشتهر بأعماله مع الفنان دريد لحام بدور ياسين وهي شخصية الإنسان البسيط الساذج, اشتهر بشخصيته الكوميدية المحبوبة في المسلسلات القديمة مثل (صح النوم وملح وسكر) إضافة إلى بعض الأفلام السينمائية, وينتمي الممثل السوري الراحل إلى جيل مؤسس الكوميديا السورية، الذي انطلق في بداية ستينات القرن الماضي مع أقطاب الكوميديا السورية دريد لحام ورفيق سبيعي وناجي جبر ونهاد قلعي وغيرهم..