محمد عبده: “سيدتي” جزء مني وأنا جزء منها وجاهز للصلح مع ملحم بركات

“فنان العرب” محمد عبده شخصية لها خصوصية مميّزة، ليس فقط بالغناء إنما بالتصريحات الإعلامية أيضاً التي قد تثير زوبعة جدلية حول حقيقة رأيه، تماماً كما حصل مؤخراً عندما وصف صوت ملحم بركات بـ “النباحي”، وحول نفيه زواجه علماً أنه من الشخصيات التي تؤمن بأن للزواج عدّة أوجه تتيح للشخص أن يلجأ إليها. هذا ما صرّح به الفنان محمد عبده مؤخراً في حديثه لـ “سيدتي” الذي تمّ مؤخراً في بيروت أثناء إجرائه بروفة لإحدى حفلاته في فندق “الحبتور”، بالإضافة لمواضيع أخرى تطرّقنا إليها معه في هذا الحوار الشيّق عن حقيقة ثروته التي تقدّر بملياري دولار وصفات المرأة التي تعجبه ومن هم أصدقاؤه من أهل الفن؟



أولاً كيف حالك أبو نورة؟

الحمدلله، أنا بخير.

ولأن بداية الحوار كانت على مرأى من مدير الشؤون الفنية في “روتانا” بالكويت محمد الهاجري، سألت “سيدتي” الفنان محمد عبده عن رأيه به خصوصاً وأن محمد الهاجري حريص جداً على تواجده مع كبار النجوم الخليجيين.

ضحك أبو نورة، والتفت إلى محمد قائلاً له: “تعال يا محمد”، مضيفاً: محمد هو “دينامو” وشاحن “روتانا”. وأنا شخصياً أتفاءل جداً بتواجده في حفلاتي وأطمئن على أن كل شيء على ما يرام لأنه يسعى دوماً لتأمين عوامل نجاح الحفلة.

لماذا أنت تحديداً متفائل بمحمد الهاجري؟

عندما أرى محمد، أحسّ أنه قد عمل على تأمين كل شيء في الحفلة، لاسيما وأن لديه خبرة في الموسيقى وهندسة الصوت وترتيب الصالة. هذه الأمور أساسية بالنسبة لأي فنان، وأتمنى لو أن محمد يكون إلى جانبي دائماً، لكنه منشغل بشكل دائم، فهو يعمل في “روتانا” وبالتالي يعمل لكل فنانيها.

 

جاهز للصلح

تردّد أن هناك مبادرة تسعى إليها الفنانة نجوى كرم لجمعك وملحم بركات في منزلها تحت عنوان “المصالحة”، هل أنت موافق على هذه المبادرة؟

(صمت قليلاً ربما لإيجاد المفردة المناسبة للتعبير عن رأيه، بعد مشكلة التعبير عن رأيه كما فعل في ما يخصّ صوت ملحم بركات). ثم أجاب بدقّة قائلاً: “لقد وقع بيني وبين أستاذ ملحم سوء استخدام للمفردات (سوء تعبير) منّا نحن الإثنين، وأنا جاهز للصلح”.

هل تقصد عندما صرّح سابقاً أنه لا يفهم اللهجة الخليجية التي تغنّيها؟

على العموم، ملحم بركات فنان كبير وما جرى أعتبره كالمثل القائل “رب ضارة نافعة”، فهكذا أتعرّف إليه عن قرب وإلى شخصيته. ثم تابع قائلاً: كيف هي “مايتو” (طباعه) على قول المصريين، وضحك عالياً. لا مانع لديّ أبداً للصلح معه.

هل اتّصلت به؟

لا والله “لسه” (بعد).

في إتصال هاتفي أجرته “سيدتي” بملحم بركات، صرّح أنه مستعدّ للتنازل عن القضية إذا قمت أنت شخصياً بالإتّصال به هاتفياً واعتذرت له عن تصريحاتك الأخيرة؟

إذا قال ملحم بركات لك هذا الكلام، فأنا مستعدّ لذلك، وأنا أصدّقك يا زلفا وأعرف تماماً مصداقيتك.

هل أنت مستعدّ للإتّصال به هاتفياً؟

طبعاً.

لماذا وصفت صوته بالنباحي؟

أنا لم أقصد صوته، إنما قصدت الأسلوب. فأنا لم أفهم ماذا تعني تحديداً كلمة “أوواه أوواه” التي يردّدها في أغنية “على بابي واقف قمرين”. نحن في الأغنية الخليجية نغنّي الفصحى، ولقد صرّح ملحم بركات سابقاً أنه لا يفهم الخليجية. وأنا أيضاً أردت معرفة ما المقصود بكلمة “أوواه أوواه” لأنني لا أفهمها، وأريد شرحاً لها.

هل سبق لك وحضرت حفلاً لملحم بركات؟

لا، لم يسبق لي حضور أي حفل لأي نجم غنائي منعاً للإحراج.



محمد عبده ونجله عبد الرحمن

لست متزوّجاً بأربع نساء

أنت اليوم ما شاء الله ما زلت شاباً، وأي فتاة تتمنّى الزواج منك، فلماذا أنكرت زواجك في إحدى المجلات وصرّحت أنك متزوّج من أربع نساء؟

قلت إنني متزوّج من أربع نساء “عشان يفكوني” ولا يتكلّمون مرّة أخرى عن حياتي الخاصة. فكنت كلّما أمشي في الشارع أو في أي مكان عام يقولون لي: “مبروك مبروك على زواجك”.

لكن من يسمع كلامك يقول إنك ترفض فكرة الزواج من جهة، وتشجّع تعدّد الزيجات من جهة أخرى؟

ضحك وهو يلتفت يميناً ويساراً ليعود مرّة أخرى ويؤكّد ما قاله: أنا قلت هذا الكلام وصرّحت أنني متزوّج من أربع، كي أصرف نظر الإعلام عني.

لكن “سيدتي” قالت أنك متزوّج من فتاة اسمها نورة وهي إماراتية، وأنت نفيت هذا، لماذا؟

لا، هذا غير صحيح.

هل ترفض الزواج؟

أنا قلت إن الخبر غير صحيح، لكن أن أرفض الزواج، فهذا موضوع آخر. سأقول لك أمراً مهماً، إن قاعدة الزواج اتّسعت واختلفت عن الماضي حيث كان المقصود بالزواج بيتاً وزوجة وأولاداً (زواج تقليدي)، بينما اليوم للزواج عدّة طرق وسبل، فهناك زواج المسيار والمصياف حيث لا مسؤولية أولاد وبيت. فزواج المسيار يرفع عنه هذه المسؤولية العائلية.

أفهم من كلامك وكأنك تقول: لقد أنهيت مهامي كزوج وأب وأريد أن ألتفت إلى نفسي، فالعمر غفلة.

بالضبط، هذا هو ما تقولينه.

 

 


صفات المرأة التي أحب

هل أنت دقيق في اختيار النساء؟

للمرأة عدّة صفات أحبّها، فهي أم ورفيقة لدربي. أم عندما يجب أن تكون أماً وصديقة وحبيبة.

هل تفضّل المرأة التي تعاندك؟

لا.. فبرج العقرب لا يحبّ المرأة العنيدة.

يقال إن المرأة هي الوحيدة القادرة على إدارة رأس الرجال والتأثير عليهم . هل أنت من الرجـــال الذين تدير المرأة رؤوسهم؟

المـرأة قادرة على أن تدير رؤوس الرجال الضعفاء، وأنا لديّ خطوط حمراء لا تتخطّاها المرأة معي.
فأنا من الرجال الذين تشدّهم المرأة بضعفها. وكلّما رأيت إمرأة ضعيفة، أشعر كأنني أغرق في حبّها وأميل إليها.

هل تحبّ المرأة الضعيفة لأنها تشعرك بأنك رجل قوي؟

أنا رجل عاطفي ورومانسي وقوي في المواقف التي تستوجب مني القوة. وأحياناً تفاجأ الحبيبة في اتّخاذي لبعض المواقف الصعبة والقوية، وربما تتساءل في قرارة نفسها: من أين لهذا الرجل الرومانسي هذه القوة؟

هل تؤمن بأن هناك أكثر من تجربة حب؟

بالتأكيد، الحب متنوّع ومتغيّر. فقد أحبّ صفة ما في امرأة معيّنة قد لا أحبّها في امرأة أخرى، علماً أن من يحبّ لا يكره. وحتى لو افترقنا، تبقى لها مكانة خاصة ومعزّة واحترام في قلبي.

 


الزميلة زلفا رمضان وفنان العرب

المنافسة مع رابح صقر

قيل مؤخراً إن ثمة منافسة جماهيرية بينك وبين الفنان رابح صقر؟

هناك فرق بين جمهوري وجمهوره. فرابح يتوجّه بفنه إلى شريحة من جيل الشباب، وجمهوري هو نسبة كبيرة من جمهوره، إلى جانب أجيال متعدّدة الأعمار متواجدة بشكل ثابت في حفلاتي.

ما رأيك بالفنان رابح صقر؟

رابح يعجبني كثيراً، فهو الوحيد بين الفنانين السعوديين الذين لديهم تطوير في الموسيقى والألحان. هو فنان محترف فنياً وملحن متميّز، ولقد تعاملت معه سابقاً.

من هم أصدقاؤك من الوسط الفني؟

أتواصل دائماً مع رابح وعبد المجيد عبدالله وراشد الماجد، خاصة في المناسبات والأعياد.

 

“ديو” مع نجوى كرم

الفنانة نجوى كرم تطمح لـ “ديو” غنائي يجمعكما سوياً. وقد كان هناك مشروع بهذا الخصوص، وقيل إنك شكّكت في مصداقية كتابتها للنص الغنائي الذي كان سيجمعكما سوياً. هل هذا صحيح، وهو السبب في تأخير الـ “ديو” بينكما؟

لقد فاجأتني نجوى أنها من كتبت نص الأغنية التي كانت ستجمعني معها في “ديو”. عادة الفنان الرجل هو من يكتب نص أغنيته لنفسه ويغنّيها، ونادراً ما نلحظ امرأة تكتب وتغني. فقلت لنفسي أريد قراءة النص قبل موافقتي عليه وعلى غنائه كـ “ديو” معها، وهذا ما كان. فصوت نجوى صوت جبلي أصيل، وهذا ما يهمّني في الصوت الذي سأغنّي معه “ديو”.

هل لديك النيّة في “ديو” غنائي يجمعك مع نجوى؟

طبعاً، فصوتها أصيل وأنا أحب الأصالة.

قبل نهاية حديثه، وعن رأيه في مجلة “سيدتي” قال: “سيدتي” جزء مني وأنا جزء منها، لكنني “زعلت” منها قليلاً مؤخراً.

هل تؤمن بمصداقية “سيدتي”؟

نعم، ولذلك عتبت عليها بعض الشيء عندما نشرت خبر زواجي.

 


هل لجأ محمد عبده مؤخراً إلى زواج المسيار؟ ومن هم أصدقاؤه الفنانون؟ وما هي الهوايات التي يواظب على ممارستها؟ وهل محمد عبده تاجر ناجح؟ ما صحة دخول ابنه عبد الرحمن الى الحياة الفنية؟ وكيف يقضي أبو نورة رمضان وما هي المسلسلات التي يتابعها؟ كل هذا والمزيد تجدونه في العدد 1486 من مجلة «سيدتي» المتوفر في الأسواق.