منى واصف: سأشارك في الجزء الخامس من «باب الحارة»

ظلت منى واصف عبر سنوات طويلة مصدراً للإلهام الفني للجميع. وكان دور أم جوزيف في «باب الحارة 4» أحد  الأدوار التي عشقتها والتي قدمت من خلاله شخصية المرأة القوية والمناضلة التي ترعب الرجال ولا تقلّ عنهم شأناً في خدمة مجتمعها. «سيدتي» زارتها في منزلها وحاورتها عن أعمالها الفنية الأخيرة وعن أسباب تعلق الناس وحبهم لدور أم جوزيف، ولماذا أُعجبت بدور النمس؟

 

بدايةً، ماذا يعني لك حصولك على لقب أفضل ممثلة سورية لعام 2009 في استفتاء لمجلة  «سيدتي»، عن أدائك من خلال مسلسلي «باب الحارة 4» و«زمن العار»؟

أعرب منى واصف عن شعورها بالفخر والسعادة لتكريمها من قبل جمهور "سيدتي" واختيارها أفضل أفضل ممثلة سورية لعام 2009..  وتحدثت عن دور "أم جوزيف"، فقالت "لا شك بأن دور أم جوزيف كان مؤثراً جداً. وقد لفت نظر الناس إليه بشدّة، مع أن مسلسل «زمن العار» نال حظاً وافراً من الجوائز عربياً في العديد من المهرجانات. ولكن، شعبياً، أعتقد بأن «باب الحارة» كان الأقرب للناس، لاسيما دور أم جوزيف لأنه يلامس مشاعرهم وعواطفهم الجياشة نحو بلدهم ومقاومتهم للمحتل".

وتابعت "«باب الحارة» عمل منتشر وله تأثير على العرب في كل مكان. وكان مخرج العمل بسام الملا عرض عليّ المشاركة فيه بدور جديد يختلف عن السابق، وأخبرني بأنه سيكون لامرأة مغامرة  وقوية. وبسام الملا يعرف ما يريد. وبالفعل، كان يفترض أن أجسّد الدور. (وتضيف ضاحكة) كنت سأموت لو لم أجسّد دور أم جوزيف في «باب الحارة 4» لأنني وجدت أنني مناسبة له تماماً".

وأوضحت "كان مصطفى الخاني لافتاً للنظر في أدائه، وهو يستحق التقدير. إنه فنان مميز، وقد لفت نظري منذ أن شاهدته في مسلسل «الزير سالم»، ومن بعده في مسلسل «سقف العالم». فهو يؤدّي كاراكتيراً مختلفاً غريباً لا يشبه أحداً. وهو بطبيعته لا يشبه أحداً. وقد أضاف الكثير لشخصية النمس في «باب الحارة» حيث أدّى دور الشرير الظريف الخفيف الظل".



ورداً على سؤال حول مشاركتها في الجزء الجديد من «باب الحارة 5»، قالت "نعم سأشارك فيه، ولن تموت أم جوزيف كما قيل عنها في  الصحافة، وستبقى المقاومة التي تكمل مسيرتها الإنسانية في دعم الجميع"..

ووجدت أن الدراما السورية "أثبتت نفسها. نحن لدينا دراما عريقة متجذّرة منذ فترة الستينات لكنها تأخرت حتى انتشرت عربياً، ولكنها وصلت في النهاية. وهي دراما لها هويتها الخاصة. والأعمال السورية ليست مجرد فورة، ولم تنجح جزافاً، بل جاءت نتيجة تراكم خبرات فنية طويلة".

 

تفاصيل أوسع عن هذا اللقاء مع منى واصف تابعوها في العدد 1515 من "سيدتي" المتوفر في الأسواق.