والد سوزان يتحدّث لـ «سيدتي» عن إبن سوزان تميم

بعد أن اكتشف تشابهاً لافتاً بين قصة مسلسل «ليالي» الذي يعرض في رمضان الحالي على أكثر من شاشة وقصة حياة ابنته الراحلة الفنانة سوزان تميم، ثارت ثائرة عبد الستار تميم ضد صانعي المسلسل وأبطاله وأحداثه لدرجة قيامه برفع دعوى على منتجي المسلسل الذي تلعب بطولته الفنانة المصرية زينة والفنان اللبناني عمّار شلق، حيث تدور أحداث المسلسل حول فتاة تدعى «ليالي» تعيش في مدينة الإسكندرية وترتبط بعلاقة حب مع أحد زملائها في الجامعة، لكن والدها يجبرها على عدم الإدلاء بشهادتها بعد مقتل حبيبها والزواج من مقاول كبير في السن، إلا أنها تهرب إلى القاهرة لتبدأ رحلتها في عالم الفن، وتتوالى الأحداث إلى أن يتمّ زواجها من منتج لبناني يقوم بتعذيبها ومنعها من العمل. والد «سوزان» عبد الستار تميم مصرّ كما قال لـ «سيدتي» على الدعوى التي رفعها ضد مسلسل «ليالي»، لأن أحداث المسلسل تمسّ سمعته وسمعة ابنته المغدورة الفنانة سوزان تميم وعائلتها. «سيدتي» التقته في الحوار التالي:


عبد الستار تميم

السؤال البديهي الذي يطرح نفسه، لماذا رفعت دعوى ضد مسلسل «ليالي»؟

لجأت إلى القانون لأن القضية تمسّ ابنتي وعائلتها. وموضوع المسلسل يشهّر بسوزان، وأنا لن أسمح بذلك.

 لكن كاتب العمل صرّح للصحافة أن المسلسل كتب قبل أشهر عدّة من وفاة سوزان؟

هذا الكلام باطل، وأي شخص يمكنه أن يقول ذلك بكل بساطة.

برأيك، ما هي الأدوار التي تؤكّد أن المسلسل يروي قصة الراحلة ابنتك؟

أنا أعرف قصة هشام طلعت، والكاتب يجسّد حياة هذا الرجل بالتفصيل. سأعطيك مثالاً على ذلك، فهشام متزوّج من ابنة خالته ولديه منها 3 أولاد ويعمل مقاول بناء.

هل من أحداث أخرى متشابهة؟

ألا تلاحظ أن الأسماء متشابهة بالعمل؟ فقد استبدل إسم هشام بـ «حسام» وإسم سحر بـ «سمر» وإسمي عبد الستار بـ «عبد الحفيظ»، سبحان الله ما هذه الصدفة التي قرّبت الأسماء من بعضها؟!

ألا تعتقد أنك تسرّعت نوعاً ما برفع دعوى في بداية المسلسل؟

عندما رفعت الدعوى، كان المسلسل قد تعدّى النصف بحلقاته. وهل عليّ أن أنتظر حتى يشوّهوا سمعتي وسمعة ابنتي أكثر؟!

هل كلّفت محامياً من لبنان أو مصر؟

كلّفت ثلاثة محامين وليس واحداً. والمحامي لا يتولّى مثل هذه القضية لو لم يكن متأكّداً من أن قصة المسلسل تجسّد نسبة كبيرة من الواقع.

من هو المسؤول الوحيد عن الأمور الشخصية التي تتعلّق بابنتك؟

أنا والدها، وبالتالي المسؤول الأول والأخير عن كل الأمور التي تتعلّق بابنتي سوزان. وأتمنى على أي شخص يريد أن يستفسر عن أي شيء يتعلّق بالراحلة سوزان، أن يدقّ باب بيتي ولا يدخله من النافذة. لو أن المنتج أو المخرج أو كاتب المسلسل طرقوا بابي وطلبوا مني الإذن بكتابة وإخراج المسلسل، لكنت مددت لهم يد العون وساعدتهم بتفاصيل كثيرة. هناك مشاهد كثيرة تمسّ شرف وكرامة العائلة، وبعض المشاهد غير صحيحة ولم تعرض بدقّة. وطالما أراد المنتج أن يعرض المسلسل دون علمي وإذني، فالقانون هو الحكم بيني وبينه.



 صلاح عبد الله في دور والد ليالي

إبن سوزان تميم

هل من أمور أخرى تتعلّق بفن الراحلة عرفتها مؤخراً؟

طبعاً، لقد تسلّمت مؤخراً أوراقاً وعقود تنازلات عن أغانٍ وألحان خاصة بالراحلة. وللأسف، إكتشف ابني خليل أن أغنية من بين الأغاني استخدمت دون علمنا.

من استخدمها؟

لا أريد أن أدخل في أي متاهات، فقضية المسلسل هي التي تشغلني عن كل شيء الآن.

لكن، ماذا ستفعل بهذه الكلمات والألحان؟

سأقدّمها لأي فنان يستحقّها لو طرق بابي. وسأفعل ذلك صدقة عن روح ابنتي، فأنا لن أتاجر بها. ولا يوجد فنان في عائلتنا لأقدّمها له.

هذا يعني أن لديها أغنيات خاصة لم تبصر النور؟

نعم، لديها ألبومان لم يبصرا النور «رحمها الله».

وما صحة الخبر الذي يقول إن لسوزان ابناً؟

لا حول ولا قوة إلا بالله. كنت أتمنى لو كان لسوزان إبن بالفعل، ومن كتب هذا الكلام معتوه.