تعلّمي فن النحت على الفجل والجزر والكوسى

4 صور
النحت على الخضراوات والفاكهة: فنٌ جميل... حاولي إتقانه
يعتبر النحت على الخضراوات والفاكهة من الفنون الرائعة التي تزيّن الموائد، وتمنحها أجواءً مفعمة بالجمال والنضارة.
للتعرّف على خطوات هذا الفن، توجّه «سيدتي نت » إلى «فندق جفينور روتانا» ببيروت والتقى «الشيف» عصام وهبة الحائز على5 ميداليات ذهبية في «معرض أوريكا للمأكولات»، لهذه الغاية.

* الأدوات المطلوبة: سكين منشار للتقشير وسكين صغير مخصّص للنحت.

* الخطوة الأولى: اختاري أنواع الخضراوات والفاكهة التي سيتمّ النحت عليها، ثم حدّدي الشكل الذي سيتم نحته على كل نوع، مع ضرورة الانتباه جيداً إلى اليدين، في أثناء النحت، لأن السكين يكون حاداً.

* الخطوة الثانية: حضّري إناءً يملؤه الماء البارد وقطع الثلج لوضع القطع الصغيرة المنحوتة في داخله، بهدف الحفاظ على نضارتها.

* الخطوة الثالثة: سيتم نحت حبّة من الفجل الأحمر لتصبح على شكل وردة. سوف يخال للبعض، في البداية، أن الطريقة صعبة، لكنها في الحقيقة سهلة للغاية وسوف تشعرين بهذه السهولة حين تبدئين بالنحت. البداية تكون من وسط حبّة الفجل نزولاً، لكي تظهر أول ورقة في الوردة، ثم يتم الانتقال إلى المنطقة الداخلية، بين الأوراق التي تكون قد ظهرت، لتقشيرها داخلياً، فإزالة القشرة لتصبح الأوراق ظاهرة كلياً. ومن جديد يمكن تكرار العمليّة عينها، أي نحت الأوراق للحصول على شكل وردة غزيرة الأوراق لمنحها جمالاً إضافياً.

* الخطوة الرابعة: سيتم نحت حبّة الجزر على شكل وردة. يتطلّب الأمر بداية إزالة قشرتها ثم قصها بسماكة سنتيمترين إلى سنتيمترات ثلاثة، ثم يتمّ البدء بقاعدتها، حيث تزال قطع صغيرة دائرياً من القاعدة. ويستهلّ بقص الأوراق التي يجب أن تكون رفيعة، ثم يتم تمرير السكين داخل الأوراق لتفريغ المنطقة، كي تظهر أوراق الوردة بوضوح. وفي حال تمّ قطع ورقة، عن طريق الخطأ، يمكن تصحيح الشكل من خلال تصغير حجم الوردة.

* الخطوة الخامسة: النحت على حبّة الكوسى. يقطع رأس حبة الكوسى ويزال كعبها، وتقصّ قطعة بسماكة سنتيمترين إلى سنتيمترات ثلاثة، ليتم النحت عليها.
البداية تكون بإزالة الجزء العلوي من القطعة، ثم يبدأ قصّ الأوراق، كل ورقة على حدة للحصول على شكل وردة.
ويمكن الحصول على شكل نجمة أو زهرة أيضاً من خلال حبة الكوسى، حيث يتم البدء بتجريحها عمودياً، فتنفصل إلى جزئين، كل جزء على شكل نجمة.
وتجدر الإشارة هنا إلى أن الكوسى تمتاز بسهولة النحت عليها نظراً إلى طراوتها.