14 جامعة وطنية وعالمية في "مسابقة الإمارات للروبوتات"

مسابقة الإمارات للروبوتات. الصورة من wam
مسابقة الإمارات للروبوتات. الصورة من wam

اختتمت "مسابقة الإمارات للروبوتات" التي تم تنظيمها بالشراكة بين "مختبرات دبي للمستقبل" و"جامعة خليفة" و"جامعة روتشستر للتكنولوجيا"، فعاليات دورتها الثانية بمشاركة 53 فريقًا جامعيًّا من 14 جامعة وطنية وعالمية.
وقد شهدت المرحلة النهائية مشاركة أكثر من 200 طالب عبر فرق مكونة من 3 إلى 6 أفراد ضمن 3 تحديات رئيسية تمحورت حول الاستدامة، وإعادة التدوير، وجمع المخلفات.
وتم تقييم المشاركات في المرحلة النهائية للمسابقة من قبل لجنة تحكيم متخصصة تضم نخبة من الخبراء في مجالات هندسة الروبوتات.

تحديات "مسابقة الإمارات للروبوتات"

عملت الفرق المشاركة في تحدي إعادة التدوير ضمن "مسابقة الإمارات للروبوتات" على تطوير روبوتات يمكنها إعادة تدوير المواد المخلفات والمواد المستهلكة بدقة وسرعة وتوزيعها في أماكن مخصصة حسب نوعها، وكان الفوز بهذا التحدي من نصيب فريق جامعة ميدلسكس دبي، وجاء فريق جامعة روتشستر للتكنولوجيا بالمركز الثاني في هذا التحدي، وحل فريق أكاديمية مانيبال للتعليم العالي في المركز الثالث.
فيما فاز فريق "جامعة روتشستر للتكنولوجيا"، بالتحدي الثاني ضمن المسابقة بفضل نجاحه بتطوير روبوت متنقل قادر على جمع القمامة بكفاءة عالية والتخلص منها في سلتين إضافة إلى قدرة المناورة حول العوائق.
وتنافست الفرق المشاركة في التحدي الثالث على تصنيع روبوتات يمكنها استخلاص المخلفات العائمة على المسطحات المائية، وذهبت جائزة المركز الأول لهذا التحدي إلى فريق معهد بيرلا للعلوم والتكنولوجيا “بيتس بيلاني”.

"مسابقة الإمارات للروبوتات"

الجدير بالذكر فإنّ تنظيم "مسابقة الإمارات للروبوتات" يأتي في إطار الشراكة بين الجهات الحكومية والمؤسسات الأكاديمية لإعداد جيل جديد من مطوري الروبوتات في دولة الإمارات، وإتاحة الفرصة لعرض مهاراتهم في استخدام أحدث التقنيات المستقبلية، والمساهمة في إيجاد حلول إبداعية لأهم التحديات الحالية والمستقبلية في مختلف المجالات الرئيسية.
وركزت المسابقة في دورتها الثانية على توظيف تكنولوجيا الروبوتات في تطوير حلول مبتكرة ومستدامة تساهم بحماية المناخ والبيئة، تماشياً مع مختلف الجهود والمبادرات الوطنية ضمن "عام الاستدامة" في دولة الإمارات.
كما تتماشى هذه المبادرة مع جهود "مختبرات دبي للمستقبل" لتحقيق أهداف "برنامج دبي للروبوتات والأتمتة" الذي أطلقه الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي رئيس مجلس أمناء مؤسسة دبي للمستقبل، لدعم تطوير واختبار وتبني تقنيات الروبوتات والأتمتة، وتسريع تبني هذه التطبيقات التكنولوجية المتقدمة في مختلف القطاعات الاقتصادية.


للمزيد حوال المسابقة: مؤسسة دبي للمستقبل تعلن عن تفاصيل الدورة الثانية من "مسابقة الإمارات للروبوتات"

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر