همة العلياء

لمى بنت إبراهيم الشثري

 

الإنسانُ في سعي حثيثٍ نحو التقدم والعلو، فالعمل الجاد، والنية الصافية، يجعلان حلمَ الأمس واقعَ اليوم، ويقرِّبان الهدفَ البعيد ليصبح في متناول اليد، وبعد الوصول إلى المراد، نبدأ رسمَ أحلامٍ جديدة في المسار ذاته، أو على صعيدٍ مختلفٍ مهنياً، أو إنسانياً. 

تجدون في صفحات العدد لقاءً مع ثلاث عربياتٍ، ارتقين العلياء بالصعود إلى قمة جبل بريثورن Breithorn، من سلسلة جبال الألب السويسرية، الذي يبلغ ارتفاعه 4164 متراً. "سيدات الجبل"، وهنَّ الإعلامية سارة مراد، والمغامرة رها محرق، ومدونة السفر هيا ياسمين، خضن تحدياتٍ صعبة لإيصال رسالةٍ مهمةٍ إلى المرأة، فحواها أهميةُ المحافظة على دائرةٍ متصلةٍ من الدعم بين النساء، تزداد متانةً مع الأزمات، خاصةً بعد معاناة جائحة "كوفيد - 19" التي عصفت بالعالم. حدَّثتنا رها محرق بقولها: "خوض تجربةٍ جديدةٍ يعني أن نعيش أمراً صعباً وغير متوقع، وهو مهمٌّ لتنمية الذات، واستعادة الثقة بالنفس والأمل بالحياة".

وفي السياق ذاته، تجدون ملفاً عن "بلوغ"، فيلمٌ سعودي طويلٌ مقسَّمٌ إلى خمسة أفلامٍ قصيرة، لكل فيلمٍ مخرجته، التي اختارت مرحلةً معينةً، وبيئةً مختلفةً من حياة المرأة السعودية. اقتحام عالم السينما، وشغف صناعة الأفلام، جمعا المخرجات السعوديات اللاتي افتتحن بفيلمهن مسابقةَ "آفاق السينما العربية" ضمن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ 43. جواهر العامري، هند الفهاد، سارة مسفر، وفاطمة البنوي، تحدَّثن عن الدور المهم الذي تلعبه الأعمال السينمائية في تسليط الضوء على القضايا الصامتة، والقصص الإنسانية التي تلامس الواقع.

وكما يقول الشاعر محمود البارودي:

وَمَنْ تَكُنِ العَلْيَاء هِمَّةَ نَفْسِهِ     ..    فَكُلُّ الَّذِي يَلْقَاهُ فِيهَا مُحَبَّبُ.