وزارة الصحة تحذر من النظر مباشرة إلى الشمس عند الكسوف

ستشهد سماء المملكة العربية السعودية مع شروق شمس يوم غد الخميس كسوفًا حلقيًّا للشمس، ويظهر جليًّا وواضحًا في المنطقة الشرقية والمنطقة الغربية، وسيكون الكسوف فيها جزئيًّا.

ولأنّ النظر إلى الشمس عند حدوث الكسوف يسبب ضررًا للعين حذّرت وزارة الصحة من النظر إلى أشعة الشمس في سماء المملكة في أثناء حدوث ظاهرة الكسوف الحلقي.

وبيّنت "الصحة" في رسالة "إنفوجرافيك" توعوية نشرتها عبر حسابها بـ "تويتر" أنّ النظر لأشعة الشمس يسبّب تشوّهًا في الرؤية أو تغيرًا في اللون قد يضر مع مرور الزمن.

كما أشارت إلى أنّ النظر مباشرة إلى الشمس أثناء الكسوف دون حماية صحيحة للعين "حتى وإن كان لفترة قصيرة" يمكن أن يسبّب ضررًا دائمًا لشبكية العين، ويمكن أن يحدث ضررًا دون ألم، وقد يستغرق ظهور التلف بضع ساعات أو حتى بعد بضعة أيام من مشاهدة الكسوف.

يذكر أنّ الطريقة الوحيدة الآمنة لإلقاء نظرة مباشرة إلى الشمس عند الكسوف بحسب ما بينته وزارة الصحة هي باستخدام نظارات خاصة بها مرشح شمسي تفي بمعايير السلامة الدولية.

وأيضًا أكّدت الوزارة بأنّ النظارات الشمسية حتى المظلمة للغاية لن تحمي العينين، داعية إلى تجنب استخدام الكاميرا أو الهاتف الذكي أو التلسكوب أو أي جهاز بصري آخر إلا بإضافة مرشح شمسي معتمد لهذه الأجهزة للنظر بأمان إلى كسوف الشمس