4 متاحف إقليمية جديدة في السعودية

متخف عسير
متحف الجوف
متحف تبوك
4 صور

أكملت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، مشاريع إنشاء أربعة متاحف جديدة في عدد من مناطق المملكة، تمهيداً لافتتاحها خلال الفترة القريبة المقبلة، وتضمنت هذه المشاريع إنشاء متاحف إقليمية جديدة في كل من: عسير، وحائل، وتبوك، والجوف بتكلفة تجاوزت 224 مليون ريال، وذلك في إطار برنامج خادم الحرمين الشريفين للعناية بالتراث الحضاري (أحد مبادرات برنامج التحول الوطني)، والذي يشمل في مساره المتعلق بمشاريع المتاحف إنشاء وتوسعة وتطوير 13 متحفاً إقليمياً في مناطق المملكة.


وشملت المشاريع إنشاء المباني الجديدة لهذه المتاحف، إضافة إلى تصميم وتجهيز العروض المتحفية وفق أحدث التصاميم العالمية، والإمكانات الحديثة المتطورة في مجال عرض القطع الأثرية، والعروض المرئية. وحظيت مشاريع المتاحف الجديدة بدعم رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني أحمد بن عقيل الخطيب، كما حظيت باهتمام ومتابعة أمراء المناطق، لدورها البارز في حفظ تراث وتاريخ المنطقة، ولكونها عنصراً أساسياً في التجربة السياحية المتكاملة، ومصدراً مهماً للاعتزاز بالوطن وحضاراته.

 

نبذة عن المتاحف الجديدة في السعودية

المتاحف الجديدة في السعودية


يحتوي كل متحف على ثماني قاعات: الأولى للاستقبال، والثانية للآثار وتراث المنطقة المعينة، وتاريخها الطبيعي، والثالثة لعصور ما قبل التاريخ وفجره، أما الرابعة فتتحدث عن عصور ما قبل الإسلام، والقاعة الخامسة للمنطقة خلال الفترة الإسلامية، والسادسة عن العهد الحديث، أما السابعة فتم تخصيصها لعرض التراث الشعبي، والقاعة الثامنة للعروض الزائرة والمؤقتة.


ومن المتوقع أن توفر فرصاً وظيفية مباشرة تتجاوز الألف وظيفة، حيث عملت الهيئة منذ فترة على تأهيل عدد من خريجي الجامعات على العمل المتحفي، سواء في المهام المتخصصة، أو في مجال التسويق والفعاليات المتعلقة بالمتاحف.
وروعي في تصميم المتاحف الجديدة الهوية العمرانية والتراثية لكل منطقة، والعمل على أن تكون المتاحف بمثابة معالم حضارية شاهدة على آثار وتراث تلك المناطق.


الجدير بالذكر أن نشاط التراث الوطني سينتقل مطلع العام ٢٠٢٠ إلى وزارة الثقافة والتي بدورها ستكتمل تفعيل هذا المبادرة النوعية.


متحف الجوف الإقليمي

يقع المشروع على مساحة 12.000متر مربع، وتجاوزت تكاليف إنشائه وتصميم عروضه المتحفية 61. 343. 595 ريال.
ويتميز المتحف بموقع إستراتيجي متميز في (دومة الجندل)، وبإطلالة على منطقة أثرية مهمة تشمل قلعة مارد، ومسجد عمر، ويجاوره متحف النويصر، وغيره من المعالم الحضارية بالجوف.


متحف عسير الإقليمي

أقيم مشروع المتحف على مساحة تقدر بأكثر من 7000 متر مربع في وسط مدينة أبها، وبجوار إمارة منطقة عسير وعدد من المعالم الرئيسة في المدينة.
وتجاوزت تكاليف المشروع 31، 228، 503 ريال.


متحف حائل الإقليمي

أقيم المتحف على مساحة 11.000 متر مربع، بتكلفة إجمالية بلغت: 66. 613، 906ريال
ويتميز المتحف بموقعه بجوار مركز الأمير سلطان الحضاري


متحف تبوك الإقليمي

تبلغ مساحة المشروع 12.854 متر مربع، وتجاوزت تكاليف إنشائه وتجهيزه بالعروض المتحفية 65، 673، 806
ويقع مشروع المتحف ضمن موقع محطة سكة الحديد التاريخية وسط مدينة تبوك.