انطلاق رالي داكار السعودية 2020 في كورنيش جدة

وينطلق الرالي من مدينة جدة
ويمتد السباق في نسخته الأولى في السعودية لمسافة 7856 كيلومتراً
3 صور

شهدت "قرية داكار" في كورنيش جدة الشمالي، أمس السبت 4 يناير 2020، حفل الافتتاح الرسمي لرالي داكار السعودية 2020، في حضور الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز، محافظ جدة، والأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة.

لينطلق "رالي داكار" اليوم الأحد، ويستمر حتى 17 يناير الجاري في صحراء المملكة العربية السعودية للمرة الأولى في آسيا.

وكانت فعاليات " قرية داكار" قد انطلقت الخميس الماضي، حتى انتهاء حفل الافتتاح الأمس، تزامناً مع انطلاق الحدث الرياضي الكبير.

شهد حفل الافتتاح مشاركة منتجين موسيقيين من السعودية، وتضمن فقرات مشوِّقة، مثل عروض السيرك الحركية لفريق "كيتونب".

وتضم "قرية داكار" عديداً من الفعاليات المتعلقة برياضة المحركات، إضافة إلى التقديم الرسمي للمركبات المشاركة في هذه النسخة الـ 42 من الرالي العالمي، حيث سيصعد السائقون بمركباتهم إلى مسرح القرية لتشاهدها الجماهير الحاضرة، وتتعرَّف عن قرب على فئات المركبات المشاركة في السباق.

وتستضيف القرية متحف "اكتشف داكار" الذي يحتوي على مواد مصوَّرة ومرئية، توثق تاريخ الرالي الأعرق في العالم، كما يقدم للجماهير لمحة عن المملكة العربية السعودية وتاريخها وثقافتها الأصيلة.

وإلى جانب المتحف، تشهد القرية إقامة أربعة عروض "للموتوكروس"، بالإضافة إلى عرض أكروباتي للدراجات النارية، كما يوجد للأطفال والعائلات نصيبٌ من الفعاليات المقامة، حيث سيستمتعون بألعاب السيارات الكهربائية والواقع الافتراضي.

وليحظى الحضور بتجربة متكاملة من موسيقى وإثارة وترفيه، سيستمتعون داخل "قرية داكار" بأنغام الموسيقى التي يؤديها منتجون موسيقيون محليون طوال أيام القرية.

يذكر أن سباق "رالي داكار السعودية 2020" يعد امتداداً للنسخ السابقة من الرالي العالمي الذي جرى عبر تاريخه في ثلاث دول أوروبية، و21 دولة إفريقية، وخمس دول في أمريكا الجنوبية، ويمتد السباق في نسخته الأولى في السعودية لمسافة 7856 كيلومتراً، منها 5097 كيلومتراً على الطرق الوعرة، وهي المسافة الأطول في تاريخ داكار، بينما تبلغ مسافة السباق على الطرق الممهدة 2759 كيلومتراً.

وينطلق الرالي من مدينة جدة، ثم تسير الفرق لمسافة 752 كيلومتراً عبر الكثبان السريعة، قبل أن يتغير مسار التحدي الصعب إلى أعلى في الشمال قرابة الـ 900 كيلومتر، عبر مشروع البحر الأحمر حتى يصل إلى مدينة نيوم المستقبلية، حيث تصل الرحلة الشيقة التي تتخللها سلسلة من الوديان والجبال إلى أعلى نقاطها عند ارتفاع 1400 متر.

ويمر بعد ذلك السائقون وفرقهم المشاركة في رالي داكار السعودية بمنطقة من الرمال والحصى تمتد لمسافة 676 كيلومتراً، خلال رحلتهم الصعبة من نيوم إلى العلا في المرحلة الرابعة من السباق، ثم يتوجب عليهم اختبار قدراتهم الملاحية عند مرورهم على التلال الرملية لحائل في طريقهم المنحدر صوب الرياض.

ويحصل المتسابقون على يوم راحة في العاصمة الرياض قبل أن تستأنف الرحلة باليوم الأطول من أيام الرالي من حيث المسافة، حيث يقطع المشاركون في طريقهم مسافة قدرها 741 كيلومتراً، ثم ينعطف مسار السباق تجاه الغرب في وسط صحراء السعودية الشاسعة قبل الالتفاف للخلف والمضي شرقاً تجاه منطقة حرض في محافظة الأحساء، وهو ما يعني دخول منطقة الربع الخالي، ثم الاقتراب نحو خط النهاية في منطقة "القدية" التي ستشهد تتويج الفائز برالي داكار السعودية 2020.

يشار إلى أن الرالي يشهد مشاركة 556 سائقاً من 62 دولة حول العالم، من بينهم 47 سائقا مخضرماً، شاركوا في 10 نسخ على الأقل من داكار، كما ستكون صحراء السعودية شاهدة على مشاركة 85 متسابقاً للمرة الأولى في السباقات.