عروس سيدتي /خطوبة ورومانسية

كيف تعالج الغيرة والشك لدى الزوجة؟

التقرب من الزوجة
التفاهم بين الشريكين
الشك والغيرة بين الزوجين
سوء التفاهم

إنّ الغيرة شعور طبيعيّ تجاه خطر يتصوّره المرء. وليس بالضروريّ أن يكون هذا الشعور أمراً سلبياً. ولكن المكشلة تُصبح واقعاً عندما تفقدين السيطرة على الغيرة وعلى سلوكك. ومن الضروري اللجوء الى الطريقة المناسبة لحل هذه المشكلة لأنها قد تهدد استقرار الحياة الزوجية ومن الممكن ان تسبب انفصال الزوجين في حال تفاقمها وتطورها بشكل سلبي. ومنعاً لحدوث هذا من الضروري التعرف على اسباب وطرق علاج الشك والغيرة عند الزوجة.

أسباب الغيرة


قبل التعرف على طرق علاج الشك والغيرة عند الزوجة، من المهم اولاً معرفة اسباب هذا الشعور.

العلاقة مع الشريك
العلاقة مع الشريك


1 عدم الثقة بالنفس


فهذا يجعل المرأة تعتقد باستمرار انها اقل شأناً من زوجها وانه قد يتركها في اي وقت من الاوقات من اجل الارتباط بامرأة اخرى اكثر جمالاً او حضوراً او ذكاءً. فهي لا تنظر الى قدراتها وصفاتها وامكانياتها بطريقة ايجابية بل تصدر غالباً عليها الاحكام السلبية. ولهذا يزداد لديها الشعور بالغيرة من كل شخص آخر قد يحظى باهتمام زوجها.

تابعي أيضاً: كيف أتعامل مع خطيبي المشغول؟


2 المنافسة


اذا كانت المرأة لا تثق بنفسها فهي تعتبر كل امرأة اخرى اياً تكن صفتها منافسة لها. ولهذا تحرص دائماً على المقارنة بينها وبين الاخريات على مستوى المظهر والقدرات الذهنية والجاذبية والحضور وحتى الممتلكات المادية.


3 الموقف الدفاعي


تشعر المرأة الغيورة غالباً بتهديد الاخريات لحياتها الزوجية. ولهذا تستخدم هذا الشعور كوسيلة للدفاع عن علاقتها مع زوجها وخصوصاً عندما تواجه ما تعتبره خطراً على تلك العلاقة.


4 تصرفات الزوج


من الممكن ان تشتعل غيرة المرأة بسبب تصرفات يقوم بها زوجها وتثير شكها. ومنها انتباهه الى ما ترتديه امرأة اخرى او الى طريقة تصرفها او تحدثها وخصوصاً اذا ابدى اعجابه بذلك.

العلاقة مع الشريك
العلاقة مع الشريك


5 عدم لقاء الزوج لمدة طويلة


وهو ما يرتبط بطبيعة عمله او بعلاقاته بأسرته الخاصة او بظروف اخرى. وهذا ما يدفع المرأة الغيورة الى التساؤل عن سبب ذلك وقد يجعلها تعتقد انه لا يحب البقاء الى جانبها.


6 اعتقاد الزوجة ان الزوج بفضل اشخاصاً آخرين. وهي تشعر بهذا في حال كان يمضي اوقاتاً طويلة برفقة اصدقائه مثلاً.


تابعي أيضاً: أمور على الزوجين فعلها قبل العلاقة الحميمية


طرق للتخلص من الشك والغيرة


تتوفر طرق عدة من اجل علاج الشك والغيرة عند الزوجة وابرزها الحوار بين الزوجين واعتماد الصراحة والصدق طريقة للتعامل بينهما اضافة الى خطوات اخرى مهمة.


1 الحوار والصراحة


اذا كانت الزوجة تشك بتصرفات زوجها وتعتقد انه يريد التخلي عنها ومنعاً لتطور هذا الشعور نحو الاسوأ، من الضروري ان تحرص على مصارحته. ولهذا عليها ان تحدد الوقت المناسب لمحاورته والتحدث اليه من دون مواربة. كذلك عليها الحفاظ على هدوئها والابتعاد عن الانفعال وتجنب التحدث بطريقة عنيفة.

العلاقة مع الشريك
العلاقة مع الشريك


2 الصبر


من اجل حل مشكلة الغيرة الدائمة لدى الزوجة عليها ان تتحلى بالصبر وان تحلل الامور بروية. ففي حال كان احد تصرفات الزوج هو سبب شعورها بالشك، الافضل ان تعمل على التفكير بذلك بعقلانية وبعيداً عن العاطفة. فهذا قد يساعدها على التوصل الى الحقيقة التي تشعرها بالرضى.


3 الاحترام


عندما تشعر المرأة بالغيرة فإنها تطرح على زوجها الكثير من الاسئلة عن مواعيد خروجه من المنزل وذهابه الى العمل وعودته اليه وعن هوية الاشخاص الذين يتصلون به هاتفياً او عن تفاصيل ترتبط بعمله او بمظهره. ولكي تتخلص من الغيرة عليها احترام بعض خصوصياته وعدم الاطلاع مثلاً على اسرار هاتفه من دون اذن منه. ولهذا يبقى الحوار الصريح هو الشرط الاساسي لأي تفاهم.

العلاقة مع الشريك
العلاقة مع الشريك


4 الايجابية


لكي تتخلص من شعورها بالغيرة على المرأة ان تدفع زوجها الى التقرب منها. فقد يكون ابتعاده عنها ناتجاً عن شعوره بالملل او الانزعاج نتيحة كثرة اسئلتها وانتقاداتها. ومن اجل ذلك عليها ان تتحلى بالايجابية وان تظهرها في معظم المواقف والظروف. ومن المهم ان تبدي المرونة والعاطفة وان تقدم له الدعم في حال كان يحتاج الى ذلك.


5 التعرف على المبررات



اذا ارتكب الزوج خطأ يستدعي شعور المرأة بالغيرة والشك، عليها ان تسأله عن السبب بلطف مع الابتعاد قدر الامكان عن الانفعال. كذلك من المفيد ان تستمع الى المبررات التي يقدمها وتقبل الاعتذار في حال قام بذلك. ومن المهم عدم اصدر الاحكام السيئة بحقه والتشبث بها واظهار عدم الاستعداد للتراجع عنها. ويجب ايضاً منحه فرصة للدفاع عن النفس.

تابعي أيضاً:5 أسرار للعلاقة السعيدة بين الأزواج


6 الابتعاد


يعتبر الابتعاد الموقت عن الزوج من ابرز طرق علاج الشك والغيرة عند الزوجة. فهذا يساعدها على التفكير الهادئ وعلى تحليل الامور بروية وبعيداً عن التوتر. ولهذا يمكنها الذهاب في رحلة او تمضية بضعة ايام في منزل عائلتها. ومن المفيد ايضاً ان تبتعد عن موضوع غيرتها على المستوى الذهني. وهو ما يمكنها فعله مثلاً من خلال القيام بنزهة ما او لقاء صديقاتها او ممارسة هوايتها المفضلة او المشاركة في نشاط ما او المساهمة في خدمة اجتماعية او العمل.

العلاقة مع الشريك
العلاقة مع الشريك


7 عيش اللحظة الراهنة


من اجل الحد من الشعور المزعج بالغيرة من الافضل ان تحرص الزوجة على عيش اللحظة الراهنة والاستمتاع بالحياة الزوجية. وعليها ابتكار الطرق التي تساعدها على ذلك مثل التخطيط للرحلات والجلسات المشتركة وتمضية عطلة نهاية اسبوع ممتعة. فهذا يشيع الاجواء الايجابية في العلاقة الزوجية ويعزز الانسجام بين الزوجين ويهدئ شعور المرأة بالشك.


8 تعزيز الثقة بالنفس


من افضل طرق علاج الشك والغيرة عند الزوجة سعيها الى تعزيز ثقتها بنفسها. ويمكنها ذلك من خلال الانتباه الى مميزات شخصياتها وإلى قدراتها الخاصة. كذلك عليها ان تتذكر ان لدى الاخريات نقاط ضعف ايضاً. ومن المهم الا تنسى ابداً التصرفات الايجابية التي يقوم بها زوجها تجاهها وعدم التركيز على تلك السلبية. فهذا يجعلها تشعر بأنه يبدي تمسكه بها ويساعدها على التخلص من الشك والغيرة.

شاهدي أيضاً:نصائح للتخلص من الأفكار السلبية

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

X