فن ومشاهير /أخبار المشاهير

عبد الله السدحان بطلا للعرض المسرحي الكويتي " الثمن"

عبد الله السدحان بطلا للعرض المسرحي الكويتي " الثمن"
عبد الله السدحان بطلا للعرض المسرحي الكويتي " الثمن"
عبد الله السدحان بطلا للعرض المسرحي الكويتي " الثمن"

في إطار فعالياته المتنوعة للموسم الثقافي الثالث 19/20، يواصل مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي عرض الأعمال الفنية والمسرحية المتميزة، التي تحمل صبغة محلية، وتناقش موضوعات اجتماعية متنوعة، ففي الفترة من 23 إلى 26 الجاري يقدم المركز مسرحية «الثمن»، للكاتب الأميركي آرثر ميلر، بمعالجة كويتية للكاتب المسرحي عبدالعزيز السريع.

وتدور أحداث المسرحية، التي كتبها ميلر عام 1968، حول ميراث عائلي (أثاث) يعرض للبيع بعد وفاة رب الأسرة، وتناقش المسرحية القيمة المادية والمعنوية لقطع الأثاث في سياق القرارات التي يتخذها الأبناء والصراع الناشئ بينهما بسبب اختلاف توجهات كل منهما في بحثهما عن السلام مع الماضي والأمل في المستقبل.

وأسند السريع إخراج مسرحية «الثمن» للفنان الشاب يوسف الحشاش، بينما يؤدي أدوار الشخصيات النجم عبدالله السدحان من السعودية، ومن الكويت ناصر كرماني وشهاب جوهر وفاطمة الطباخ، ويصمم الديكور محمد الربيعان.

وتتميز المسرحية بأن أحداثها تدور في مكان واحد وزمن واحد، حيث تتناول العلاقة بين شخصياتها الأربع، من خلال الحوار الكاشف عن أبعاد تلك الشخصيات ومنطلقاتها.

وعرضت المسرحية للمرة الأولى عام 1988 على مسرح الدسمة، في افتتاح الدورة الأولى لمهرجان الفرق المسرحية الأهلية الشابة لدول مجلس التعاون، وأخرجها حينها الراحل فؤاد الشطي، ولم يتم تصويرها للتلفزيون.

واختار الكاتب السريع في معالجته للنص الأصلي إلباسه الثوب الكويتي، بحيث يتم إسقاط أحداثها على واقع المجتمع المحلي، وحظيت المسرحية آنذاك بأصداء إيجابية، لكنها لم تقدم للعرض العام بسبب تزامن عرضها مع حدث اختطاف «طائرة الجابرية».

ورأى السريع مؤخرا إعادة عرضها، نظرا لأهميتها بين أعمال آرثر ميلر من جهة، وموضوعها الرئيس الذي لا يزال صالحا لتسليط الضوء عليه في الوقت الحالي من جهة أخرى.

وتأتي مسرحية «الثمن» كإضافة جديدة ضمن فعاليات الموسم الثالث لمركز الشيخ جابر الثقافي، والتي تتضمن أكثر من 100 فعالية، تتنوع بين أعمال استعراضية، ومسرحية، وموسيقية، وغيرها، وتتميز فنيا بالابتكار والتنوع.

ولعل تجارب السنوات السابقة شكلت حافزا كبيرا لابتكار أنشطة كويتية خاصة بالمركز، تحمل في طياتها مزيجا من القيم الفنية والثقافية مع الحرص على تقديمها بقالب ممتع.

 

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا أنستغرام سيدتي

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر "سيدتي فن"

مواضيع ممكن أن تعجبك

X