افتتاح ملتقى الشعر العربي الخامس في القاهرة

-(4).jpg
ملتقى-الشعر-العربي-الخامس
(2).jpg
ملتقى-الشعر-العربي-الخامس-
-(1).jpg
ملتقى-الشعر-العربي-الخامس
(3).jpg
ملتقى-الشعر-العربي-الخامس-
-(4).jpg
(2).jpg
-(1).jpg
(3).jpg
4 صور
افتتحت الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة المصرية فعاليات ملتقى الشعر العربي الخامس، الذى يأتي تحت شعار الشعر وثقافة العصر، ويشارك فيه 100 شاعر وناقد، في الفترة من 13 إلى 16 يناير الجاري؛ بمشاركة أكثر من 100 شاعر وناقد من 15 دولة بالمجلس الأعلى للثقافة بدار الأوبرا.
ومن المقرر إعلان اسم الفائز بجائزة القاهرة للشعر العربي فى دورتها الخامسة فى ختام الملتقى بحضور الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة، والدكتور هشام عزمي الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، والدكتور جابر عصفور وزير الثقافة الأسبق، والشاعر محمد عبدالمطلب، والناقد الدكتور صلاح فضل.
واختارت اللجنة العليا المنظمة للملتقى برئاسة الدكتور محمد عبدالمطلب، موضوع «الشعر وثقافة العصر» ليكون عنوان الدورة الخامسة، كما قررت اللجنة أن تحمل الدورة اسم الشاعرين الكبيرين إبراهيم ناجي وبدر شاكر السياب.
الملتقى يستضيف نخبة من كبار الشعراء فى الوطن العربى أتوا إليه من البلدان العربية منها «فلسطين، وتونس والمغرب والجزائر والسودان والسعودية والإمارات وسلطنة عمان والأردن والعراق وسوريا وليبيا ولبنان واليمن إلى جانب مصر».
و«تتميز دورة هذا العام بمشركة فاعلة من أكثر من مائة شاعر وناقد عربي يمثلون أكثر من خمس عشرة دولة، حيث يناقش الملتقى على مدى أربعة أيام ومن خلال أربع جلسات علمية عدداً من الأوراق تغطي خمسة محاور رئيسة هى:
1- الشعر وثقافة العصر.
2- الشعر وتحولات الواقع العربي.
3- الشعر والتكنولوجيا.
4- الشعر والنقد.
إضافة إلى عقد مائدتين مستديرتين الأولى حول شعر بدر شاكر السياب، والثانية حول شعر إبراهيم ناجي، كما يشهد الملتقى تنظيم سبع أمسيات شعرية بمشاركة خمس وستين شاعراً.
اللجنة العلمية تتكون من الدكتور محمد عبدالمطلب رئيساً، والتي ضمت فى عضويتها كلاً من أحمد سويلم، أحمد عنتر مصطفى، أسامة البحيرى، حسين القباحي، شعبان يوسف، عبدالناصر حسن، محمد إبراهيم أبو سنة، محمد سليمان، وأمانة المؤتمرات والعلاقات العامة وائل حسين، هدى عبدالدايم، إبراهيم حسن.