بلس /أخبار

إطلاق دليل الأدوية على الهواتف الذكية لجميع الممارسين الصحيين

وزارة الصحة

تسعى وزارات المملكة إلى ربط خدماتها بالناحية الإلكترونية، التي تسهل عليها وعلى المستفيدين منها الكثير من الصعوبات، وتختصر الوقت والجهد. ومؤخرًا أطلقت وزارة الصحة نسخة دليل الأدوية على الأجهزة الذكية بنظامي الأندرويد و"iOS" لجميع الممارسين الصحيين في الوزارة.

وينقسم دليل أدوية "الصحة" إلى ثلاثة أجزاء رئيسة؛ فالجزء الأول يتضمن: محرك بحث لدليل أدوية الوزارة، وهو دليل محدث بشكل دائم لكل التغيرات والإضافات مع تحديد حالة الدواء، هل الدواء جديد أو دواء مقيد أو دواء مركزي، كما يتيح للممارس الصحي الاطلاع على البروتوكولات العلاجية المعتمدة من وزارة الصحة والنماذج والروابط المهمة.

أما الجزء الثاني: وهو مايكروميدكس لمعلومات الأدوية المعتمدة عالميًّا، حيث يطلع الممارس الصحي من خلاله على الأقسام التي تندرج تحت هذا الجزء، بينما يحتوي الجزء الثالث على معلومات سهلة الفهم موجهة للمريض عن مختلف جوانب الرعاية الصحية وذلك بعرض مواد تعليمية مختصرة ومخصصة تشمل الحالات المرضية والأدوية التي يتم صرفها للمريض ويمكن لجميع الطاقم الطبي الاستفادة منها في مختلف العيادات والتخصصات.

يشار إلى أنه وبحسب "واس" فإنّ الدليل يتيح للممارس الصحي في وزارة الصحة استخدام المنصة للدخول على الأدوية المدرجة في دليل الوزارة، والاطلاع على آخر المستجدات والبرتوكولات الخاصة بالأدوية وهي أكثر من 1500 دواء بمسمى علمي وأكثر من 2000 دواء بمسمى تجاري، إضافة إلى رابط خاص بالأنظمة والقوانين المتعلقة بالأدوية بأكثر من 15 لغة منها العربية والإنجليزية، إلى جانب تمكين الممارس الصحي من وصف الدواء وصرفه بأمان من خلال المنصة.

كما يقدم الدليل خدمة كبيرة للممارسين الصحيين في الوزارة، حيث يوفر لهم المعلومات الصيدلانية بسهولة وسرعة فائقة في أي وقت وفي أي مكان من خلال الأجهزة الذكية باستخدام منصة iOS أو منصة أندرويد، كما يستطيع التعرف على جميع أنوع الأدوية المعتمدة وخصائص هذ الأدوية والأعراض الجانبية لها، وتقديم الخدمات للمارس الصحي في المجالات البحثية.

تجدر الإشارة إلى أنه يتم تحميل التطبيق على نظام iOS من خلال الرابط التالي:

https://apps.apple.com/sa/app/moh-formulary/id1472186037

X