اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

تطبيق على تليفونه أنقذه من الموت

تعرف تطبيق المحمول
الشامة
جيسون شيريدان
الشامة
4 صور

ادعى رجل أن أحد تطبيقات الهاتف المحمول أنقذت حياته، بعد أن حذرته من وجود شامة صغيرة على ذراعه تم اكتشافها بأنها سرطان الجلد. وبحسب موقع «ديلي ميل» لم يفكر «جيسون شيريدان» البالغ من العمر 31 عاماً، من فوكسهول، جنوب لندن، في البداية بأي شيء عن الشامة التي يبلغ عرضها 1 سم عندما ظهرت على ذراعه الأيسر.


ولكن بدأ «شيريدان» في القلق عندما أصبح لونها وردياً بعد 12 شهراً، فقرر التحقق من الشامة باستخدام تطبيق يسمى SkinVision، وهو تطبيق قائم على الذكاء الاصطناعي، ويستخدم كاميرا الهاتف لالتقاط صور لعلامات الجلد أو عيب وتحليل ما إذا كان يشكل خطراً بالسرطان.


يتحقق التطبيق من أبعاد وأشكال الشامات لتحديد الإشارات التي قد تكون أكثر عرضة للسرطان، ثم يصنفها على أنها منخفضة أو متوسطة أو عالية الخطورة.


أظهر التطبيق، الذي يفحص الشامات بحثاً عن تغييرات محتملة الخطورة، أنه كان ينطوي على مخاطر كبيرة واقترح زيارة طبيب.


قام الأطباء بتشخيص الطبيب «شيريدان» بسرطان الجلد، والذي يُمكن أن يكون قاتلاً إذا تم اكتشافه بعد فوات الأوان. وبعد أسبوعين، خضع لعملية جراحية مدتها 40 دقيقة لإزالة الشامة وهو الآن خال من السرطان.


قال الدكتور «شيريدان»: «لقد أنقذ هذا التطبيق حياتي، كان لدي شامة جديدة تنمو على ذراعي الأيسر. ولأن بشرتي زيتونية اللون، فقد استخدمت كريماً للوقاية من الشمس، ولم أقلق أبداً من سرطان الجلد. لكن في النهاية، بدأ لون الشامة يتغير، وانتقل من لون غامق إلى لون فاتح. وهذا جعلني أعتقد أنني يجب أن أتحقق منه، ولكن حتى ذلك الوقت لم يكن ذلك مصدر قلق كبير بالنسبة لي، لذلك لم أعط الأمر أي اهتمام»


«لكن بعد تحميل تطبيق SkinVision، حذرني فوراً بدرجة عالية من المخاطرة، وتم حثي على الذهاب إلى الطبيب في أقرب وقت ممكن»


يُذكر أن الشامات الصحية متماثلة إلى حد ما، ولديها حافة سلسة وثابتة، في حين من المرجح أن يكون سرطان الجلد مخططاً خشناً غير منتظم. وتكون الشامات غير السرطانية عادة لوناً واحداً في حين يتكون سرطان الجلد من ظلال متعددة.


إذا حصل المستخدم على تصنيف عالي الخطورة على الجلد، فسيتم إرسال النصائح تلقائياً من طبيب أمراض جلدية خلال الـ48 ساعة القادمة.