وفاة أقدم محاربات الحرب العالمية الثانية

وفاة أقدم محاربات الحرب العالمية الثانية
وفاة أقدم محاربات الحرب العالمية الثانية
وفاة أقدم محاربات الحرب العالمية الثانية
3 صور

رحلت الأمريكية صوفي يازي، ابنة أمة نافاجو الأمريكية، وأطول المحاربات في الحرب العالمية الثانية، بعد رحلة عطاء لم تتوان خلالها عن خدمة بلادها وشعبها.


دوج دوساي، حاكم ولاية أريزونا الأمريكية، أعلن وفاة صوفي يازي، أطول المحاربات في الحرب العالمية الثانية، ومديرة خدمات قدامى المحاربين في مدينة توكسون بولاية أريزونا، عن عمر 105 أعوام.


وكتب دوساي، عبر حسابه على تويتر: «يحزنني أن أعلم بوفاة صوفي يازي، أحد المحاربين القدامى في الحرب العالمية الثانية وعضو في أمة نافاجو، في سن 105 أعوام»؛ مضيفاً: «كانت صوفي واحدة من أطول المحاربين القدامى في الحرب العالمية الثانية، أريزونا ممتنة لخدماتها إلى الأبد، صلواتنا مع أحبائها.. ارقدي في سلام».


كما أعرب جوناثان نيز، حاكم نافاجو، وهي أحد الشعوب الأمريكية الأصلية في الجنوب الغربي من الولايات المتحدة، وثاني أكبر قبيلة معترف بها فيدرالياً في أمريكا بعد قبيلة شيروكي، عن حزنه لوفاة صوفي؛ مؤكداً أنها خدمت بلادنا بكل شرف وكرامة، وأنها كانت أماً محبة وعطوفة خدمت شعبها طوال حياتها.


ولدت صوفي يازي، عام 1914 في مدينة «كانيون دي تشيلي»، وفي سن 28 من عمرها انضمت إلى سلاح الجو التابع للجيش الأمريكي، وخدمت خلال الحرب العالمية الثانية حتى تقاعدت عن الخدمة والعمل.


بعد خدمتها العسكرية، عادت صوفي يازي إلى المنزل وعملت في مدرسة Wingate Boarding بينما كانت تربي أولادها مع زوجها قبل التقاعد؛ حيث لديها أربعة أطفال وخمسة أحفاد من أبناء زوجها الراحل جوردان يازي.


من جانبه، أكد مايرون ليزر، نائب رئيس نافاجو، أن صوفي يازي، كانت أماً محبة وجدة عطوفة على الجميع، خدمت شعبها طوال حياتها؛ مؤكداً أننا سنكون دائماً ممتنين لمساهماتها ونشكرها على حياتها، ونصلي من أجل عائلتها وأصدقائها خلال هذا الوقت.