صورة امرأة حزينة
امرأة حزينة على فقدان الطفل

نلاحظ على العديد من النساء اللائي يجهضن بشكل تلقائي، أنهن مازلن يرغبن في الإنجاب بشكل سريع، لكن كيف يؤثر الإجهاض على الحمل الذي يليه؟ برأي الأطباء أن الإجهاض لا يؤثر على خصوبتك في معظم الحالات، ويمكن أن تصبحي حاملاً بعد أسابيع قليلة من الإجهاض؛ حتى ولو لم تكوني قد مررت بعد بفترة، هذا يعتمد على مدى طول فترة حملك قبل حدوث الإجهاض.
إذا كنت تحاولين الحمل بعد فترة وجيزة من الإجهاض، أو ترغبين في تجنب الحمل مرة أخرى؛ فإليك المزيد من المعلومات حول ما يمكن توقعه في الأسابيع والأشهر التي تلي العملية.

 

متى يحدث الحمل بعد الإجهاض؟

الإجهاض
                                                                                                                 متى يحدث الحمل بعد الإجهاض؟

الإجهاض سيعيد تشغيل الدورة الشهرية، إذ يحدث التبويض، عندما يتم إطلاق البويضة من المبيض، في نحو اليوم 14 من الدورة الشهرية البالغة 28 يوماً، هذا يعني أنك من المحتمل أن ينتج مبيضك بعد أسبوعين فقط من الإجهاض.
بمعنى آخر، من الممكن جسدياً الحمل مرة أخرى إذا كنت قد مارست العلاقة الزوجية دون حماية، بعد أسبوعين فقط من الإجراء؛ حتى ولو لم تكوني قد مررت بفترة بعد. ومع ذلك، ليس لدى الجميع دورة لمدة 28 يوماً؛ لذلك يمكن أن يختلف التوقيت الدقيق، بعض النساء لديهن دورات الحيض أقصر بشكل طبيعي، هذا يعني أنهن قد يبدأن في التبويض بعد ثمانية أيام فقط من العملية، ويمكنهن الحمل في وقت أقرب.
يعتمد مقدار الوقت المنقضي قبل الإباضة أيضاً على مدى طول فترة الحمل قبل الإجهاض، يمكن أن تستمر هرمونات الحمل في جسمك لبضعة أسابيع بعد العملية، هذا سوف يؤخر الإباضة والحيض.

أعراض الحمل الثاني بعد الإجهاض 

تشبه أعراض الحمل بعد الإجهاض أعراض أي حمل، تشمل:

  • بروز الثديين.
  • حساسية الروائح أو الأذواق.
  • الغثيان أو القيء.
  • إعياء.
  • فترة ضائعة.
  • إذا لم يحدث حيض خلال ستة أسابيع من الإجهاض، قومي بإجراء اختبار الحمل المنزلي، إذا كانت النتائج إيجابية؛ فاتصلي بطبيبكن يمكنك إجراء فحص دم لتحديد ما إذا كنت حاملاً أو لاتزالين تعانين من هرمونات الحمل المتبقية من الحمل المجهض.

كم عليك الانتظار بعد الإجهاض للحمل؟

مستعدة ذهنياً وعاطفياً
                                                                                                            هل أنت مستعدة ذهنياً وعاطفياً

انتظري لمدة أسبوع إلى أسبوعين على الأقلب على ممارسة العلاقة الزوجية؛ للمساعدة في تقليل خطر الإصابة. بعد الإجهاض، كما يوصي الأطباء عموماً، وتأكدي أنه لم تكن هناك أية مشاكل صحية تم الكشف عنها من خلال إجراء اختبارات الدم أو اختبار الكروموسومات للزوجين، فإن نسبة نجاح الحمل بعد الإجهاض مباشرة تكون كبيرة نسبياً، ولكن كما ذكرنا سابقاً يفضل الانتظار فترة لا تقل عن 3 أشهر حتى يستعيد الجسم صحته ونشاطه مرة أخرى مع التغذية الصحية السليمة، فقرار الحمل مرة أخرى بعد الإجهاض، هو في النهاية قرار يجب عليك اتخاذه مع طبيبك، في الماضي أوصى الأطباء بأن النساء يجب أن ينتظرن ثلاثة أشهر على الأقل قبل محاولة الحمل مرة أخرى، هذا لم يعد هو الحال.

وإذا كنت تشعرين بأنك مستعدة ذهنياً وعاطفياً وجسدياً للحمل مرة أخرى؛ فلا داعي للانتظار، ومع ذلك، إذا كان لديك أية مضاعفات بعد الإجهاض، أو لم تكوني مستعدة عاطفياً؛ فقد يكون من الحكمة الانتظار حتى تشعري بالتحسن مرة أخرى. أما إذا كان لديك أية مضاعفات من الإجهاض؛ فاسألي طبيبك عندما يكون من الآمن ممارسة العلاقة الزوجية مرة أخرى.

المضاعفات بعد الإجهاض الجراحي

في حالات نادرة، يمكن أن يسبب الإجهاض الجراحي تندباً في جدار الرحم «متلازمة أشيرمان»، قد تكون أكثر عرضة لخطر تندب جدار الرحم إذا كنتِ قد خضعت لعمليات إجهاض جراحية متعددة، قد يجعل التندب الحمل أكثر صعوبة في المستقبل، قد يزيد أيضاً من فرص الإجهاض والإملاص، لذلك من المهم للغاية إجراء الإجهاض من قِبل مزود طبي مرخص في بيئة آمنة ومعقمة. كما يعتبر أي إجراء إجهاض لم يتم تنفيذه من قبل طبيب موثوق، غيرَ آمن ويمكن أن يؤدي إلى مضاعفات فورية وكذلك مشاكل في وقت لاحق مع الخصوبة والصحة العامة.

كم من الوقت بعد الإجهاض، ستكون اختبارات الحمل دقيقة؟      

اختبار الحمل
                                                                                                                             متى علي إجراء اختبار الحمل

تبحث اختبارات الحمل عن مستوى مرتفع من هرمون يسمى موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية «قوات حرس السواحل الهايتية»، تنخفض هرمونات الحمل بسرعة بعد الإجهاض، ولكنها لا تقل تماماً إلى المستويات الطبيعية على الفور. حيث يمكن أن يستغرق أي مكان من مصدر موثوق به لمدة 16 يوماً حتى شهرين لخفض مستويات قوات حرس السواحل الهايتية في الجسم، إلى ما دون المستويات التي اكتشفها اختبار الحمل، إذا أجريت اختبار الحمل خلال هذا الإطار الزمني؛ فمن المرجح أن تكون النتيجة إيجابية، سواء أكنت لاتزالين حاملاً أم لا.

إذا كنتِ تعتقدين أنك حامل مرة أخرى بعد فترة وجيزة من الإجهاض؛ فراجعي أحد مقدمي الرعاية الصحية. يمكنهم تقديم اختبار الحمل القائم على الدم، يمكنهم أيضاً إجراء الموجات فوق الصوتية للتأكد من الحمل.

 

* ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص

فيس بوك

.