صورة لزيارة الطبيب
نصائح عند بدء محاولة الحمل
صور حبوب حمض الفوليك
تناولي حمض الفوليك والفيتامينات الأخرى
صورة لقاح
 تناولي لقاح الحصبة الألمانية
صورة لموانع الحمل والأدوية الأخرى
أوقفي موانع الحمل
صورة لبيض مقلي
تجنبي بعض الأطعمة
صورة تعبيرية عن الوزن الصحي
حافظي على لياقتك وتمتعك بوزن صحي
صورة لزيارة الطبيب
صور حبوب حمض الفوليك
صورة لقاح
صورة لموانع الحمل والأدوية الأخرى
صورة لبيض مقلي
صورة تعبيرية عن الوزن الصحي
6 صور

الحمل مرحلة مهمة في حياة كل امرأة تخطط لإنجاب ولد أو بنت، لكنه قد يكون محفوفاً بالمخاطر، إذا لم تتبعي القواعد الأساسية التي يدرجها لك الأطباء والمتخصصون، بعض هذه القواعد لا يتعلق بالخطورة، ولكن بدعم عملية الحمل، وتحقيق الرغبة التي يمكن تفسيرها بغريزة الأمومة. فإليك هذه النصائح كبداية تسمح لك بحدوث الحمل.

1 - أوقفي موانع الحمل

أوقفي موانع الحمل


يشتمل هذا الشرط على إيقاف كل طرق منع الحمل، مثل الواقي الذكري، وغطاء عنق الرحم، والحاجز، وتنظيم النسل، وحبوب منع الحمل وحقن منع الحمل، لكن قد يستغرق الأمر بعض الوقت حتى تعود دورات الحيض إلى الصورة الطبيعية بعد التوقف عن استخدامها. خصوصاً إذا كانت الفترات التي تفصل بين دورات الحيض لديك غير منتظمة حيث يمكن أن تستغرق بعض الوقت لتستقر. وﻗد تحتاجين إلى اﻻﻧﺗظﺎر ﺣﺗﯽ ﺗمر عليكِ فترتان طبيعيتان بين دورات الحيض، لاحظي طوﻟﮭﻣﺎ ثم قومي بإجراء اﺧﺗﺑﺎر الإباضة

2 - مارسي العلاقة الزوجية في الوقت المناسب

لا يوجد سوى بضعة أيام كل شهر تكون فيها المرأة مستعدة للحمل؛ لذلك مارسي العلاقة الزوجية في يوم الإباضة (عندما يقوم جسمك بإطلاق بويضة) أو الأيام القليلة التي تسبق الإباضة وسوف تزيد من فرصك في الحمل.
ربما سمعتِ في مرحلة ما أن متوسط مدة الفترة التي تفصل بين دورات الحيض هو 28 يومًا، وأن الإباضة تحدث في اليوم 14. إلا أن كل هذه الأرقام لا تتطابق في الواقع معظم الفترات التي تفصل بين دورات الحيض لدى النساء، وتأكدي أن التتبع باستخدام اختبار الإباضة يساعدك على تحديد طول الفترة التي تفصل بين دورات الحيض الخاصة بك وتاريخ الإباضة.
تعرّفي إلى المزيد: نصائح لصحّة قويّة خلال الحمل

3 - تناولي حمض الفوليك والفيتامينات الأخرى

تناولي حمض الفوليك والفيتامينات الأخرى


يساعد تناول مكمل حمض الفوليك على تجنب مشاكل الأنابيب العصبية لدى طفلك مثل شلل الحبل الشوكي. ويوصي الأطباء بتناول النساء اللائي يتبعن التخطيط للحمل، أو النساء الحوامل بتناول، 400 ميكروجرام من حمض الفوليك يوميًا، وخصوصًا قبل 3 أشهر من بدء محاولة الحمل، وطوال أول ثلاثة أشهر من الحمل، كما يمكنك الحصول على حمض الفوليك إذا كنت تتبعين نظامًا غذائيًا صحيًا، مثل تناول حبوب الإفطار المحسنة، والفول، والخضراوات وعصير البرتقال.
كذلك تحققي من مستوى فيتامين د وتناولي البدائل إذا كان الحديد، ناقصًا، خصوصاً إذا كنت نباتية. لكن اعلمي أن بعض الفيتامينات، قد تشكل خطرًا كبيرًا على الجنين في حالة تناولها بمستويات عالية. واحرصي أيضًا على التحدث مع الطبيب قبل إيقاف أي دواء موصوف لكِ. وأخبري الصيدلي بأنك حامل إذا احتجت إلى أي دواء لا يحتاج إلى وصفة طبية.

4 - تناولي الأطعمة الصحية

يُفضّل تناول وجبات منتظمة ومتوازنة، مع الإكثار من تناول الفواكه والخضراوات الطازجة وخفض الأطعمة المُصنَّعة والوجبات السريعة. احرصي على أن يشتمل النظام الغذائي على ما يلي:
الكربوهيدرات: خبز القمح الكامل (البني)، والباستا، والأرز، كما أن الحبوب أفضل من الخبر الأبيض والكيك والبسكويت
الفاكهة والخضراوات الكاملة: حاولي تناول خمس وجبات في اليوم، واهتمي بألوان الفاكهة والخضراوات.
البروتين: الذي يمكنك الحصول عليه من اللحم والسمك والبيض والحبوب الغذائية والفول.
اللبن ومنتجات الألبان: لدعم العظام
الدهون: حاولي الحصول على الدهون من مصادر الخضراوات مثل زيت الزيتون أو السمك المليء بالزيوت مثل السلمون.

5 – تجنبي بعض الأطعمة

تجنبي بعض الأطعمة


مثل اﻟﺒﻴﺾ النيئ واﻟﻠﺤﻢ أو اﻟﻤﺤﺎر النيئ أو ﻏﻴﺮ اﻟﻤﻄﻬﻲ، التي قد تحتوي ﻋﻠﻰ السلمونيلا أو اﻟﻜﺎﺋﻨﺎت العضوية اﻷﺧﺮى اﻟﺘﻲ ﻳﻤﻜﻦ أن ﺗﺴﺒﺐ اﻟﺘﺴﻤﻢ الغذائي، وابتعدي عن منتجات الألبان غير المبسترة، والكبد، وبقايا الطعام، التي يمكن أيضاً أن تحتوي على الليستيريا، والتي يمكن أن تؤدي إلى الإجهاض أو ولادة الجنين ميتًا.

6 - أقلعي عن التدخين، والعقاقير المنومة

من الأفضل تجنب التدخين والأدوية التي تؤخذ للمساعدة على النوم، فإن الإقلاع عنها سوف يحسن من فرصك في التمتع بحمل صحي وطفل سليم. وإلا تسببت بضرر طويل الأمد لطفلك، وإذا كان زوجك مدخنًا، أو يتناول العقاقير، فالأفضل أن يتوقف عنها تمامًا.

7 - حافظي على لياقتك وتمتعك بوزن صحي

حافظي على لياقتك وتمتعك بوزن صحي


إذا كنتِ تتمتعين بلياقة بدنية جيدة قبل الحمل، فسيكون من السهل الحفاظ على النشاط عندما تكونين حاملاً. كما يمكن أن تساعد التمارين الرياضية على تحسين مزاجك ومستويات الطاقة لديك. وهي تقلل من الإجهاد، وهو أمر جيد فيما يتعلق بالحمل.

8 – تأكدي من سلامة الرحم

إذا كنت تشعرين بالجفاف، فاحرصي على استخدام مزلقات ملائمة للحيوانات المنوية.
وإذا كان لديك أي إفرازات غير طبيعية، فيجدر بك التحدث إلى طبيبك. حيث يمكن علاج الالتهابات الشائعة، مثل الالتهاب البكتيري أو مرض القلاع، بسهولة، مما يساعد في محاولة الحمل

9- تناولي لقاح الحصبة الألمانية

تناولي لقاح الحصبة الألمانية


يمكن أن يكون للحصبة الألمانية، المعروفة أيضًا باسم الحميراء، تأثير خطير على الأجنة. ومن الجيد التأكد من أنكِ محمية تمامًا من الحصبة الألمانية إذا كنت تخططين لإنجاب طفل. تحدثي مع طبيبك عن تاريخ التطعيم الخاص بكِ

.10 - أشركي زوجك في الأمر

أي احرصي على أن يحافظ على لياقته، ويقلع عن التدخين، ويتناول وجبات صحية.
وتأكدي من أن أي مزلقات تستخدمينها أنها ليست "قاتلة للحيوانات المنوية"،
يجب على زوجك ارتداء ملابس داخلية فضفاضة وتجنب الحمامات الساخنة.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.