هل من الطبيعي فقدان الوزن أثناء الحمل؟

صورة لامرأة حامل
هل من الطبيعي فقدان الوزن أثناء الحمل؟
صورة لامرأة حامل تشعر بالغثيان
غثيان الحمل
صورة لامرأة حامل تقيس نسبة السكر في الدم
سكري الحمل غير المشخص
صورة لطبيب يفحص امرأة
اضطرابات المناعة الذاتية
صورة لامرأة مريضة باضطراب الغدة الدرقية
فرط نشاط الغدة الدرقية
صورة لامرأة حامل
صورة لامرأة حامل تشعر بالغثيان
صورة لامرأة حامل تقيس نسبة السكر في الدم
صورة لطبيب يفحص امرأة
صورة لامرأة مريضة باضطراب الغدة الدرقية
5 صور

تواجه بعض النساء خسارة كبيرة في الوزن أثناء الحمل، وقد يبدو فقدان الوزن خاصة أثناء الحمل المبكر، أمراً طبيعياً وآمناً للجنين، وقد يكون حالة مؤقتة يمكن التعامل معها بتغييرات بسيطة في نمط الحياة أو النظام الغذائي.. على الجانب الآخر، قد يكون فقدان الوزن أثناء الحمل مفيداً للنساء البدينات اللواتي يتجاوز مؤشر كتلة جسمهن المستوى الطبيعي.

مع ذلك؛ وفقاً لموقع هيلث؛ فإن فقدان الوزن أثناء الحمل، قد يكون أمراً مثيراً للقلق إذا استمر لفترة أطول من الشهور الثلاثة الأولى؛ فقد يتسبب في فقدان العناصر الغذائية، ويمكن أن يكون ضاراً للجنين.. إليكِ أهم أسباب فقدان الوزن، والحلول الممكنة.

1. غثيان الحمل

تساعد بعض العلاجات في تخفيف غثيان الصباح الخفيف إلى المعتدل

تصاب الكثيرات من النساء بغثيان الحمل بشكل كبير في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل؛ مما يجعلها تتناول طعاماً أقل، وتفقد بعض الوزن.. وتعَد أبرز أعراض غثيان الصباح التي يمكن أن تصاب بها بعض الحوامل، هي التوازن الهرموني وتشمل: الغثيان والقيء وفقدان الشهية والحساسية من الروائح والإرهاق.. وتهدأ هذه الأعراض بحلول الأسبوع 14، ومن ثَم قد تبدأ عملية اكتساب الوزن من جديد.. يمكن أن تساعد بعض العلاجات في تخفيف غثيان الصباح الخفيف إلى المعتدل، عن طريق تناول أطعمة صحية، وتقسيم الوجبات على مدار اليوم، وتناول شاي الزنجبيل.

في حالاتٍ نادرة، يكون غثيان الحمل شديداً، ويتحول إلى حالة تُعرف باسم القيء المفرط، والذي يسبب فقداناً شديداً للسوائل، أو فقدان أكثر من 5% من وزن الجسم، وقد يتطلب ذلك العناية الطبية.

هل يمكن السيطرة على غثيان الحمل المستمر؟

2. ممارسة الرياضة

يمكن أن تعاني الحامل من فقدان الوزن، إذا قامت بممارسة الرياضة يومياً، وركزت على تناول الأطعمة الصحية، على الرغم من أن الحفاظ على النشاط أثناء الحمل، موصَى به إلى حد كبير، إلا أن هناك بعض التمارين الرياضية التي لا تُعتبر آمنة أثناء الحمل.

3. اضطرابات المناعة الذاتية

الاضطرابات في جهاز المناعة تؤدي إلى التهاب أو آلام في المفاصل والقلب والرئتين

قد تؤدي الاضطرابات في جهاز المناعة، إلى التهاب أو آلام في المفاصل والكلى والعضلات والجلد والقلب والرئتين.

وقد يؤدي النمو غير الطبيعي للأجسام المضادة إلى إعاقة الجنين؛ لأنها قد تخترق الحواجز وتصل إلى المشيمة، وبالتالي تؤثر على الجنين.. قد تتعرض النساء الحوامل المصابات بهذه الاضطرابات، إلى تلف محتمَل في الأعضاء؛ مما قد يؤدي إلى فقدان الوزن.

4. اضطرابات الجهاز الهضمي

تؤثر اضطرابات الجهاز الهضمي على عملية التمثيل الغذائي وهضم الطعام في الجسم، وبالتالي قد تفقد المرأة الحامل الوزن أو تكتسبه، ولكن من المعروف أن معظم النساء المصابات باضطرابات الجهاز الهضمي، يفقدن الوزن أثناء الحمل؛ حيث لا يتم هضم الطعام بشكل صحيح في الأمعاء.

تعَد أبرز مضاعفات الجهاز الهضمي التي تعاني منها الحامل، هي الغثيان والقيء المستمر، وكلاهما يعَد شائعاً في 50-90٪ من النساء الحوامل، وقد يكون القيء شديداً بما يكفي للتسبب في فقدان الوزن، وبالتالي الإصابة بالجفاف الشديد.

5. سكري الحمل غير المشخص

يعاني مرضى السكري من إنتاج منخفض نسبياً للأنسولين وهو هرمون ينظم مستوى السكر

يعاني مرضى السكري من إنتاج منخفض نسبياً للأنسولين، وهو هرمون ينظم مستوى السكر في الدم، ويحرم خلايا وأنسجة الجسم من الحصول على الكمية المطلوبة من الجلوكوز من الدم لإنتاج الطاقة.

وبالتالي، للتعويض عن الخسارة، يبدأ الجسم في استخدام الدهون والجليكوجين المحجوزين لحرق السعرات الحرارية وإنتاج الطاقة؛ لأداء الوظائف الحيوية للجسم؛ مما يؤدي إلى انخفاض الوزن الكلي للحامل.. لذا يجب الاتصال بطبيبك للحصول على علاج فوري لمرض السكري.

تعَد بعض الأعراض الشائعة لمرض السكري، هي: التعب، كثرة التبول، الشره في تناول الطعام، فقدان الوزن، الدوخة، عدم وضوح الرؤية، زيادة الشعور بالعطش.

متى يُعتبر السكر مرتفعاً عند الحامل؟

6. عدم التوازن الهرموني

غالباً ما يُلاحَظ عدم التوازن الهرموني عند النساء الحوامل؛ لأنها عملية بيولوجية ولا يمكن السيطرة عليها؛ لأنها تحدث بشكل طبيعي من دون أيّ تدخل بشري.. قد يتسبب هذا الخلل في درجات متفاوتة من الأعراض غير المرغوب فيها، مثل: فقدان الوزن، والتعب، والتقلبات المزاجية، والتهيّج، والقلق، والتوتر.

أكثر أعراض عدم التوازن الهرموني أثناء الحمل انتشاراً، هي الغثيان والقيء، والذي يحدث بسبب هرمون يسمى هرمون الغدد التناسلية المشيمية، وهو هرمون يتم إنتاجه فقط أثناء الحمل، والغرض الرئيسي منه هو تغذية الجنين من خلال ضمان التغذية السليمة للجنين والمشيمة، وتعزيز فقدان الوزن أيضاً.

7. فرط نشاط الغدة الدرقية

يساعد هرمون الغدة الدرقية الجسم على أداء وظائف مختلفة مثل الهضم

يساعد هرمون الغدة الدرقية الجسم على أداء وظائف مختلفة، مثل: الهضم، والنمو العقلي، وتغذية العضلات، وتعزيز صحة القلب والعضلات.. إذا انخفض مستوى هرمون الغدة الدرقية، أو تصاعد أثناء الحمل؛ فقد يسبب مشاكل خطيرة.

ولكن عادةً ما يؤدي فرط نشاط الغدة الدرقية إلى تسريع عملية التمثيل الغذائي في الجسم؛ مما قد يؤدي إلى فقدان الوزن بشكل غير مقصود أثناء الحمل، أو تغيير الإيقاع الطبيعي لضربات القلب.

8. الاضطرابات النفسية

تعَد حوالي 20٪ من السيدات الحوامل يعانين من القلق والتقلبات المزاجية أثناء الحمل، تعَد النساء اللواتي لديهن تاريخ من الأمراض النفسية، أكثرَ عُرضة لمثل هذا المرض أثناء الحمل.

قد يؤثر الاكتئاب بشدة على الصحة العقلية للأم؛ مما قد يؤدي إلى تفاقم معدل التمثيل الغذائي في الجسم، ويتسبب في فقدان وزن المرأة الحامل.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك