بلس /أخبار

ناسا: ظاهرة قمر الثلج العملاق ستظهر اليوم الأحد

القمر الثلج
القمر الثلج

إذا كنت من محبي مشاهدة النجوم ومراقبة تحركاتها؛ فتأكد من حجز يوم الأحد لمشاهدة ظاهرة فلكية غاية في الجمال ستحدث للقمر، وبحسب موقع «ميرور»: في الساعات الأولى من مساء 9 فبراير، سيظهر قمر الثلج العملاق Super Snow Moon في السماء ليلاً.


يظهر القمر بشكل عملاق حين اكتمال القمر، عندما يقع على الجانب الآخر من الأرض مثل الشمس؛ مما يعني أن وجهه مضاء بالكامل.


وفي الوقت نفسه، خلال هذا الحدث، سيكون القمر أيضاً في أقرب نقطة من كوكبنا؛ مما يعني أنه سيظهر أكبر وأكثر إشراقاً في سماء الليل.


سيظهر Super Snow Moon في أبهى صورة في الساعات الأولى من يوم 9 فبراير في الساعة 07:33 بتوقيت جرينتش.


وقال «جوردون جونستون» من ناسا: «سيبدو القمر ممتلئاً لمدة ثلاثة أيام تقريباً حول هذا الوقت، من مساء الجمعة إلى صباح الاثنين؛ مما يجعله عطلة نهاية أسبوع قمرية كاملة».


أخذت هذه الظاهرة عدة أسماء، منها: قمر الثلج، القمر الجائع، قمر العظام، وعاصفة القمر.


وأوضح «جونستون»: «ترجع أصول الأسماء المستعارة لهذا القمر إلى الأمريكيين الأصليين أو الأمريكيين المستعمرين الأوائل، الذين استقروا في أمريكا الشمالية باسم «القمر الثلج»، أو «عاصفة القمر» بسبب الثلوج الكثيفة التي تسقط في هذا الموسم، كما أن سوء الأحوال الجوية والعواصف الثلجية الكثيفة، جعلت من الصعب الصيد؛ لذلك كان يسمى هذا القمر أيضاً باسم القمر الجائع».


أوضحت ناسا: «القمر يدور حول الأرض في مدار ناقص، وهو شكل بيضاوي يجعله يقترب ويبتعد عن الأرض».


«إن أبعد نقطة في هذا القطع الناقص، تسمى الأوج وهي على بعد حوالي 253 ألف ميل (405،500 كيلومتر) من الأرض في المتوسط، وأقرب نقطة لها هي الحضيض، وهي مسافة متوسطة تبلغ حوالي 226 ألف ميل (363،300 كيلو متر) من الأرض.


«عندما يظهر اكتمال القمر في الحضيض، يصبح أكثر إشراقاً وأكبر قليلاً من اكتمال القمر العادى».


إذا فاتك حدث نهاية هذا الأسبوع، لحسن الحظ لم يعد هناك وقت طويل للانتظار قبل القمر الكبير القادم - من المقرر أن يظهر Full Crow Supermoon فى 9 مارس.

X